تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم هذه العقيدة عقيدة وحدة الوجود موجودة في أرواد الصوفية المعاصرين، فعلى سبيل المثال هذا الورد الفاتح للشيخ صلاح الدين القوصي جاء فيه ((الذكر الليلي، لا إله إلا الله (المعنى الوارد على القلب لا موجود بحق إلا الله)))، وهذه صورة الذكر من موقعه الرسمي.

http://members.lycos.co.uk/almrsal595/up_ar/ar/alabd_000.gif

أما الطريقة السمانية فقد جاء في بعض أورادها ((ثم يقول (هي) مشيراً برأسه إلى جهة صدره مستحضراً بقلبه أن مرجع جميع الناس إلى التراب، أو لا موجود في الوجود غير ذات الله تعالى؛ ثم يفتح بصره ويقول: لا وجود لغير هذه الذات، المنزهة عن التشبيهات))، وهذه صورة الورد من موقعهم الرسمي

http://members.lycos.co.uk/almrsal595/up_ar/ar/sammaniya_000.gif

فكيف بعد هذا كله يقال أن السلفيين يبحثون في الدفاتر!!!

وقال: ((وحدة الوجود تكلم عنها بن عربي وهو ليس بصاحب طريقة، بن عربي احد فلاسفة التصوف وليس شيخ طريقة، لا توجد زوايا تحمل اسمه كزوايا القادرية والرفاعية، وتكلمت عن ذلك في كتاب شبهات حول التصوف))

قلت: والله ما أدري من أيهما أعجب هل من جهل الشيخ أو كذبه إن كان يعلم، بل لابن عربي طريقة أسمها الطريقة الأكبرية، واتباعها موجود الان بمصر، هذا من الناحية الواقعية أما من الناحية الإخبارية فقد صدر الكمشخانوي في جامع الأصول في الأولياء: ((وأما كيفية طريقة الشيخ الأكبر: فهي أن يأمر المريد بالتوبة من جميع الصغائر والكبائر، ثم يقابله شيخه ويضع يده بيده ويأمره أن يغمض عينيه ويقول: لا إلا له إلا الله ثلاث مرات .... الخ.

وقال: واعلم أن الشيخ قدس سره صاحب طريقة بالاستقلال لدى أهل الحقائق كبقية الطرق، وسبب عدم اشتهارها عدم إظهار كتبها، فقد تلقتها الأفراد من الرجال وأهل الخصوصية من الأبدال، ولم يظهروا كتبها إلا للخواص. ومبنى طريقته على أربع خصال وهي: الصمت والعزلة والجوع والسهر والتفصيل في كتاب الحلية للشيخ الأكبر)) [ص 176 – 177].

فعدم معرفة الشيخ بهذا ليس حجة على عدم الوجود، ويا ليت شعري كيف يجهل الشيخ هذا، هو من هو عند المتصوفة في بلده!!!

قال الشيخ: ((واريد ان اؤكد ان المدرسة السلوكية في الصوفية تتبرأ من فكرة وحدة الوجود، فنجد ان سيدنا أحمد الرفاعي يقول انه يكفر من يقول بوحدة الوجود اذا قصد به ان الخالق من جنس المخلوق))

قلت: وهل وحدة الوجود إلا القول بالوجود الواحد، وما ثم إلا الله!!، ولكن هم يجعلون لهم خط رجع أو قيد حتى لا يُلزموا بما يدعون من تكفير أهل وحدة الوجود، على كل حال هذه قائمة بأسماء من قال بوحدة الوجود بقلم صوفي، وهو عبد الغني النابلسي قال: ((وأما القائلون بها فلأنهم العلماء العارفون، والفضلاء المحققون أهل الكشف والبصيرة، الموصوفون بحسن السيرة، وصفاء السريرة؛ كالشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي، والشيخ شرف الدين ابن الفارض، والعفيف التلمساني، الشيخ عبد الحق بن سبعين والشيخ عبد الكريم الجيلي وأمثالهم ... إلخ)) [إيضاح المقصود من معنى وحدة الوجود ص 56 – 58]. وفي الرابط التالي توثيق للنقل.

http://70.84.212.53/vb/showthread.php?t=25996

فلو سألت الشيخ هل تكفير أحد الرفاعي يشمل من ذكروا آنفا، لما تحصلت على إجابة، والله تعالى أعلم.

وأكتفي بهذا القدر، ولا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وارنا الباطل بطالا وارزقنا اجتنابه

اللهم آمين آمين آمين.

=============

أبو عثمان

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[14 - 03 - 07, 12:27 ص]ـ

بارك الله فيك أبا عثمان

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[14 - 03 - 07, 02:35 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[فتح الرحمن بن محمد عثمان]ــــــــ[15 - 03 - 07, 11:18 ص]ـ

جزيت خيرا يا أبا عثمان والله يبارك في جهودك وأكثر من أمثالك

ـ[أبو عثمان_1]ــــــــ[06 - 03 - 08, 06:35 م]ـ

وإياكم يا اخوان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير