تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبحث عن نص الإمام النووي في تحريم المنطق]

ـ[محمد الباهلي]ــــــــ[15 - 03 - 07, 03:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نص الإمام النووي على تحريم علم المنطق، من يسعفنا ويأتي بنص كلامه مع الإحالة إلى المصدر، أو يخبرنا عن مظنته، وله مني دعوة في ظهر الغيب.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[15 - 03 - 07, 04:13 م]ـ

وفقك الله.

هذا مشهور عن الإمام النووي - رحمه الله - وقد قال الإمام شهاب الدين الرملي - رحمه الله - وقد

(سُئِلَ): هَلْ يَحْرُمُ الِاشْتِغَالُ بِعِلْمِ الْمَنْطِقِ وَكَانَ الْفَارَابِيُّ يُسَمِّيهِ رَئِيسَ الْعُلُومِ , وَأَنْكَرَهُ ابْنُ سِينَا وَقَالَ هُوَ خَادِمُهَا؟ (فَأَجَابَ) بِأَنَّ فِي الِاشْتِغَالِ بِهِ ثَلَاثَةَ مَذَاهِبَ قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ وَالنَّوَوِيُّ: يَحْرُمُ الِاشْتِغَالُ بِهِ , وَقَالَ الْغَزَالِيُّ مَنْ لَا يَعْرِفُهُ لَا يُوثَقُ بِعُلُومِهِ وَالْمُخْتَارُ كَمَا قَالَ بَعْضُهُمْ جَوَازُهُ لِمَنْ وَثِقَ بِصِحَّةِ ذِهْنِهِ وَمَارَسَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ وَغَايَتُهُ عِصْمَةُ الْإِنْسَانِ عَنْ أَنْ يَضِلَّ فَكُرِهَ وَنِسْبَتُهُ إلَى الْمَعَانِي كَنِسْبَةِ النَّحْوِ إلَى الْأَلْفَاظِ وَهُوَ آلَةٌ لِغَيْرِهِ مِنْ الْعُلُومِ وَلَا يَحْتَاجُ إلَى آلَةٍ أُخْرَى.

وقد قال صاحب السلم:

وابن الصلاح والنواوي حرم - - وقال قوم ينبغي أن يعلم

وأظن الإمام النووي ذكر ذلك في طبقات الشافعية له أو في الروضة ... وهو ليس بين يدي الآن ... فلعلي إن وجدتُه نقلته لك - إن شاء الله -.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[15 - 03 - 07, 04:18 م]ـ

نسيت ردّ السلام.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

وقد حاولت تعديل المشاركة لرد السلام ففوجئت برسالة تقول: (المدير العام سمح لك فقط بتحرير الرسائل في 1 دقيقة بعد كتابتها. هذه الفترة انتهت, لذا يجب عليك التواصل مع المدير العام لعمل التعديلات على رسالتك).

وهذه مدة قياسية أظن مديرنا الفاضل سينظر في أمرها سراعا وفقه الله.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[15 - 03 - 07, 04:54 م]ـ

تصحيح

وقد قال صاحب السلم:

وابن الصلاح والنواوي حرّما - - وقال قوم ينبغي أن يُعلما

ـ[محمد الباهلي]ــــــــ[16 - 03 - 07, 12:07 ص]ـ

أخي الفهم الصحيح اسأل الله سبحانه أن لا يحرمك الأجر، وسأبحث عنه في مختصر طبقات الشافعية ولعلي آتي بنص كلامه لتعم الفائدة، وأكرر شكري لك وبارك الله فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير