تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و إذا جئنا لمؤلفات جابر بن حيان، نكون قد جئنا إلى الأثر الكبير الذي خلفه جابر بعد وفاته وهذا الذي أجج الحساد من الغرب و أدى إلى عدة ردود أفعال من جانبهم:-

1 - بعضهم ادعى بوجود شخصية اسمها جابر اللاتيني نسبوا لها بعض مؤلفات جابر الموجودة باللغة اللاتينية.

2 - البعض الآخر قال بأن تلاميذ جابر هم الذين قاموا بتأليف هذه الكتب ثم نسبوها إليه.

3 - والبعض الذين عمى الحسد أعينهم قالوا بأن جابر هذا لا وجود له.

وكل هذه الادعاءات لا تقوم على دليل سوى البغض والحسد للعلماء العرب والمسلمين.

وقد ذكر أبن النديم المئات من المؤلفات والمصنفات لجابر بن حيان و نذكر من كتبه:

1 - كتاب الرحمة: وتطرق فيه إلى تحويل المعادن إلى ذهب.

2 - كتاب السموم ودفع مضارها:- وقسمه خمسة فصول تبحث في أسماء السموم وأنواعها و تأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان، وعلامات التسمم و المبادرة إلى علاجها و الاحتراس من السموم، وقد قسم السموم فيه إلى حيوانية كسموم الأفاعي والعقارب وغيرها، ونباتية كالأفيون والحنظل، و حجرية كالزئبق و الزرنيخ و الزاج.

3 - كتاب " استقصاءات المعلم".

4 - كتاب " نهاية الإتقان ".

5 - الوصية الجابرية.

6 - الكيمياء الجابرية:- ويشتمل على مجموعات من مكتشفاته المهمة، وأهمها:-

1 - الماء القوي أو الماء الملكي.

2 - " سم السليماني " المعروف اليوم باسم كلوريد الزئبق.

3 - حجر جهنم (قابل للانصهار وشفاف كالبلور).

4 - الراسب الأحمر، ونحصل عليه عن طريق أخذ مقدار رطل من الزئبق ومقدار رطلين من الزاج ورطل واحد من الحجر الصخري، ونعامل هذا المزيج بواسطة النار، فنحصل على مركب لماع أحمر.

5 - المستحلب الكبريتي.

7 - كتاب المائة واثني عشر:- ويضم 112 رسالة عن صناعة الكيمياء عامة مع إشارات إلى كيميائيين قدماء.

8 - كتاب السبعين: ويضم سبعين رسالة فيها عرض منظم لجهود مؤلفها في الكيمياء.

9 - كتاب الموازين: ويضم 144 رسالة تعرض الأسس النظرية والفلسفية للكيمياء والعلوم عامة.

10 - كتاب الخمسمائة: ويضم خمسمائة رسالة تعالج بتفصيل بعض المسائل التي وردت موجزة في كتاب الموازين.

11 - كتاب الميزان.

12 - كتاب الخواص الكبير.

13 - كتاب الزئبق.

14 - الشمس كتاب الذهب

15 - كتاب الخواص.

16 - كتاب الأحجار كتاب الموازين.

17 - كتاب الوصية.

18 - كتاب الخالص.

19 - الأسرار.

20 - القمر كتاب الفضة.

21 - كتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل.

22 - كتاب صندوق الحكمة.

23 - كتاب خواص إكسير الذهب.

24 - رسالة في الكيمياء.

25 - كتاب المماثلة والمقابلة.

26 - كتاب الأحجار:- ويقع في أربعة أجزاء.

27 - الحدود.

ولقد قضى جابر بن حيان معظم حياته في طلب العلم، وتعليم علم الكيمياء فأنجب تلامذة يمتازون بالذكاء بالقدرة على الإنتاج مثل الرازي، و ابن سينا، و الفارابي وغيرهم من الجهابذة.

لقد جذبت نظرية العناصر الأربعة لأرسطوطاليس (384 ق. م- 322ق. م) انتباه جابر بن حيان لذا فقد تناولها جابر بن حيان بالدراسة والبحث العميق باعتبارها أول لبنة قامت عليها الكيمياء.

وقد قام جابر بالكثير من العمليات المخبرية كالتبخر، والتكليس، والتصعيد، والتقطير، والتكثيف، والترشيح، و الإذابة، والصهر، والبلورة.

ومن العمليات التي قام بها جابر:-

1 - تحضير " الملح القلوي " أو حجر البوتاس الكاوي:- يتناول جزئين اثنين من الرماد وجزءاً واحداً من الحجر الجيري أو الكلس الحي، ويتم وضع الكل على مرشح مع الماء. وبعد ذلك يلجأ إلى تبخير السائل عبر جهاز الترشيح و لذي يتحول إلى ترسب صلب مشكلاً الملح القلوي المراد تحضيره.

2ـ وقد أكتشف جابر الصودا الكاوية أو " القطرون " NaOH".

3 ـ وهو أول من حضر ماء الذهب، وأول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الأحماض، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا، وماء الذهب أو الماء الملكي وهو عبارة عن حمض النتريك " HNO3 " إلى جانب حمض الهيدروكلوريك " HCl" ، إذ يستحيل على أي من الحمضين منفرداً حل لذهب.

4ـ ويكون جابر بن حيان أول من أكتشف حمضي النتريك و الهيدروكلوريك. وأكتشف إضافة على هذين العنصرين حمض الكبريتيك " H2SO4" .

5 ـ وهو أول من عرف أنه عند خلط محلول الطعام مع محلول نترات لفضة ينتج راسب أبيض، وهذا الراسب هو كلوريد الفضة. ولا حظ أيضاً أن النحاس يكسب اللهب لوناً أخضراً، واللهب يكسب النحاس اللون الأزرق، وشرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ، والأنتيمون، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة.كما زاد جابر عنصرين جديدين إلى العناصر الأربعة لدى اليونانيين وهما الكبريت والزئبق ثم زاد الكيميائيين العرب بعد ذلك عنصراً سابعاً وهو الملح. و اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق.وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يقي الثياب من البلل، وآخر يمنع الحديد من الصدأ. كما أن جابر هو أول من استعمل الموازين الحساسة، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية، ولقد بلور جابر بن حيان نظرية أن الاتحاد الكيميائي باتصال ذرات العناصر المتفاعلة مع بعضها البعض وأخذ على كمثل الزئبق والكبريت عندما يتحدا يكونان مادة جديدة. علماً أن هاتين المادتين لم تفقدا ماهيتهما، بل أنهما تجزئا إلى دقائق صغيرة و امتزجت هذه الأجزاء صغيرة ببعضها البعض وتكونت المادة الناتجة متجانسة التركيب. وبذلك يكون جابر بن حيان سابقاً دالتون العالم الإنجليزي (1766م- 1844 م) بأكثر من ألف سنة.

و خلاصة القول أن جابر بن حيان كان سابقاً عصره بقرون ولولا ما كان منه من نتاج علمي ضخم لما وصل العالم إلى التقدم الذي يعيشه.فهذه الصنعة (أي الكيمياء) هي صنعة جابر كما يقال.\

وقد قال فيه أحد المفكرين الغربيين " إن فضل جابر على الكيمياء، كفضل أبقراط في الطب، و أرسطو طاليس في علم المنطق، و إقليدس في علم الهندسة "، و الله الموفق.

.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير