تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الأشبال الأثري]ــــــــ[20 - 04 - 07, 11:04 م]ـ

يقول الإمام الشافعي رحمه الله في الرسالة (ص 357_360) شاكر:

(العلم علمان: علم عامة لا يسع أحدًا غير مغلوب على عقله جهلُه، وقال: ومثل ماذا؟ قلتُ: مثل الصلوات الخمس، وأن لله على الناس صوم شهر رمضان، وحج البيت إذا استطاعوه، وزكاة في أموالهم، وأنه حرم الزنا، والقتل، والسرقة، والخمر، وما كان في معنى هذا مما كُلِّف العباد أن يعقلوه ويعملوه ويعطوه من أنفسهم وأموالهم، وأن يكفوا عنه: ما حرم عليهم منه.

وهذا الصنف كله من العلم موجود نصًّا في كتاب الله، وموجود عامًّا عند أهل الإسلام، ينقله عوامهم عمن مضى من عوامهم، يحكونه عن رسول الله ولا يتنازعون في حكايته ولا وجوبه عليهم.

وهذا العلم الذي لا يمكن فيه الغلط من الخبر، ولا التأويل، ولا يجوز فيه التنازع، قال: فما الوجه الثاني؟ قلت له: ما ينوب العباد من فروع الفرائض وما يخص به من الأحكام وغيرها مما ليس فيه نص كتاب ولا أكثره نص في سنة، إن كانت في شيء منه فإنما هي من أخبار الخاصة لا أخبار العامة).

ويقول ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم (ص 83):

(وفي الجملة فما ترك الله ورسوله حلالاً إلا مبيًّا، ولا حرامًا إلا مبيًّا، لكن بعضه كان أظهر من بعض، فما ظهر بيانه واشتهر وعُلِم من الدين بالضرورة من ذلك، ولم يبق فيه شكٌّ ولا يُعذر أحد فيه بجهله في بلدٍ يظهر فيها الإسلام، وما كان بيانه دون ذلك، فمنه ما يشتهر بين حملة الشريعة خاصًّة، فأجمع العلماء على حِلِّه أو حرمته، وقد يخفى على بعض من ليس منهم، ومنه ما لم يشتهر بين حملة الشريعة أيضًا، فاختلفوا في تحليله وتحريمه).

ـ[أبو الأشبال الأثري]ــــــــ[20 - 04 - 07, 11:13 م]ـ

هذا امر عائد اليك.

اما عندي فهو معروف وقد تنقص النبي صلى الله الله عليه وسلم وقال بلهجته العاميه الخبيثة ((الرسول زول ساكت))!!!

وعنده ان للفنانين باب في الجنة يدخلون معه!!!

ويحق للانسان في الدولة الاسلامية الجديدة تغيير دينه كما ان لليهودي او النصراني ذلك!!!

وهذا وحده ناقض من نواقض الاسلام.

وهذا رد موثق لبعض اقواله

أيشك أحد بعد هذا في كفر هؤلاء ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير