تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهي مع تظاهرها بهذا الحياد النسبي الجزئي تشجع الدراسات الفلسفية المعادية للدين وتتبناها، وتشجع المذاهب الفكرية القائمة على الإلحاد والكفر بكل الأديان وتتبناها.

وقد تسترضي جماهير المتدينين استرضاءً صورياً، ببعض شكلياتٍ ومظاهر لا تعطي الفكر الديني قوَّة ولا انتشاراً.

وبعض المؤمنين بـ "الدنيوية = العلمانية" يرون ضرورة التسامح مع الدنييين، على أساس أن لهم الحق في اعتقاد ما يشاءون، وفي أن يكونوا أحراراً في الأخذ بالمبادئ التي يقتنعون بها.

فباستطاعتنا إذن أن نُدخِل في الاتجاه الذي يحمل شعار العلمانية كل المذاهب الفكرية والسلوكية المخالفة للدين، والمتنافية معه (الفلسفية، والنفسية، والأخلاقية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والإدارية، وغيرها).

فالعلمانية شعرا يتستر بالعلم، وبالتزام ما تثبته الحقائق العلمية، ويوحي ضمناً أو يعلن صراحةً أن الدين يتناقض مع العلم.

ومن له ظن حسن بالدين، من الذين يحملون شعار العلمانية أو الدنيوية، وأصل المبدأ غير واضح في ذهنه تماماً، يقول:إن صدق الدين إنما يكون في دائرة اختصاصه فقط، وهي عقائد غيبية وعبادات وطقوس ومراسيم خاصة. أما شؤون الحياة الدنيا فهي من اختصاص العقل ووسائل المعرفة الإنسانية.

وبهذا الزعم الباطل يضيقون دائرة اختصاص الدين تضييقاً شديداً. 3

أسئلة للعقل العلماني:

سنسأل الآن بعض الأسئلة الفكرية الهامة، وسنرى بعد ذلك الإجابات التي قدمها لنا العقل العلماني، وهل هي إجابات صحيحة أم لا؟ وكيف وصل إليها؟ ومن هذه الأسئلة

أ- في مجال العقائد: هل الله سبحانه وتعالى موجود أم لا؟ وإذا كان موجوداً فما هي صفاته؟ ولماذا خلقنا؟ وما هو أصل الإنسان؟ وهل هنالك حياة بعد الموت أم لا؟ وهل هناك أنبياء أم لا؟ وكيف نعبد الله بطريقة صحيحة؟ وإذا لم يكن وجود الله سبحانه وتعالى حقيقة، فما هو هدفنا من الحياة؟ ومن يضع هذا الهدف؟ وماذا سنفعل مع من يعارض هذا الهدف؟

ب- ما هو النظام الاقتصادي الصحيح؟ هل هو النظام الرأسمالي أم الشيوعي أم الاشتراكي أم الإسلامي؟ وهل النظام الربوي حق أم باطل؟ وهل نسمح بوجود قطاع خاص أم نرفض ذلك؟ وهل نسمح بالقمار أم لا؟ وهل نوافق على أن تصل ثروة بعض البشر إلى الملايين من الدولارات أم لا؟ وهل من حق الإنسان أن يتصرف بماله كيف يشاء؟ وهل من حقه أن يتبرع به كله لأعمال الخير أو لجمعيات الرفق بالحيوان؟ وهل من حق زوجته أن تشاركه في ماله أم لا؟ وهل للفقراء حق في مال الأغنياء أم لا؟

جـ- ما هو النظام السياسي الصحيح؟ هل يحكمه العمال أم الأغنياء أم العلماء؟ وهل يكون الحكم فيه للأغلبية أم للأقلية أم لفرد؟ وما هي مواصفات الأغلبية هل هي عرقية أم سياسية أم دينية أم طبقية أم مهنية؟ وما هي حقوق الأقلية؟ وما هي حدود حرية الرأي؟ أم أنها بلا حدود؟ وهل نساوي بين العلماء والمثقفين وغيرهم في حقوق الانتخابات والترشيح أم لا؟ وهل نسمح بوجود أحزاب دينية أو طبقية أو علمانية أو نرفض بعض أو كل هذا؟ وما هو موقفنا من التعصب العرقي؟ وما الفرق بين التعصب والانتماء العرقي؟ وما هو موقفنا من تعارض المصالح بين العمال والتجار وبين المستأجر والمالك؟ وهل الديمقراطية الصحيحة هي تلك التي في أمريكا أم هي التي في روسيا الشيوعية سابقاً؟ وهل نساوي بين البشر في رواتبهم أم نرفض ذلك؟ وهل العدالة الاجتماعية أهم كما تقول الشيوعية أم أن الحرية الفردية أهم كما تقول الرأسمالية؟

د- ما هي أسس الحياة الزوجية الصحيحة؟ وما هو الأسلوب التربوي الصحيح لتربية الأبناء؟ وهل نسمح بالطلاق أم لا؟ وما هي الحقوق والواجبات المترتبة عليه؟ وكيف نوزع الميراث بطريقة عادلة؟ ومن هم الورثة؟ وهل الزنا حرية شخصية أم فساد مرفوض؟ وهل نسمح ببيع المجلات والأفلام الجنسية؟ وما هو نظام العقوبات العادل للمخدرات والاغتصاب والقتل والسرقة ... ؟ وما هي السعادة؟ وكيف نعالج الأمراض النفسية؟ وهل نسمح بالإجهاض أم نرفضه؟ وهل الأنانية صفة محمودة أم مذمومة؟ وهل الغيرة ميزة أم صفة سيئة؟

إجابات العقل العلماني:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير