تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من شرح العقيدة الواسطية للإمام ابن عثيمين (ج2)]

ـ[مرزوق الرويس]ــــــــ[30 - 04 - 07, 09:52 م]ـ

·· الناس ثلاث أقسام في فتنة القبر: مؤمنون خلص ومنافقون، وهذان القسمان يفتنون، والثالث كفار خلص؛ ففي فتنتهم خلاف، وقد رجح ابن القيم في كتاب الروح أنهم يفتنون.

·· وهل تسأل الأمم السابقة؟ ذهب بعض العلماء – وهو الصحيح – إلى أنهم يسألون؛ لأنه إذا كانت هذه الأمة – وهي أشرف الأمم – تسأل؛ فمن دونها من باب أولى.

·· أنكر بعض العلماء هذين الاسمين (منكر ونكير) ..... وذهب آخرون إلى أن الحديث حجة وأن هذه التسمية ليس لأنهما منكران من حيث ذواتهما، ولكنهما منكران من حيث إن الميت لا يعرفهما .......

·· الأطيط: صرير الرحل

·· قوله تعالى: " في الحياة الدنيا و في الآخرة " يحتمل أنها متعلقة بـ " يثبت " يعني: أن الله يثبت المؤمنين في الدنيا وفي الآخرة. ويحتمل أنها متعلقة بالثابت؛ فتكون وصفا للقول؛ يعني: أن هذا القول ثابت في الدنيا وفي الآخرة.

·· قوله " يضرب فيصيح " أي صياحا مسموعا؛ يسمعه كل شئ يكون حوله مما يسمع صوته، وليس كل شئ في أقطار الدنيا يسمعه، وأحيانا يتأثر به ما يسمعه؛ كما مر النبي صلى الله عليه وسلم بأقبر للمشركين على بغلته؛ فحادت به، حتى كادت تلقيه؛ لأنها سمعت أصواتهم يعذبون.

·· عن صيحة القبر؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين. أخرجه البخاري بهذا اللفظ، المراد بالثقلين: الأنس والجن.

·· أمر مشاهد: يسمع المحتضر يرحب بالقادمين عليه من الملائكة، ويقول: مرحبا! وأحيانا يقول: مرحبا؛ اجلس هنا! كما ذكره ابن القيم في كتاب الروح وأحيانا يحس بأن هذا الرجل أصيب بشئ مخيف، فيتغير وجهه عند الموت إذا نزلت عليه ملائكة العذاب والعياذ بالله.

·· إذا قال قائل: نحن نرى الميت الكافر إذا حفرنا قبره بعد يوم أو يومين؛ نرى أن أضلاعه لم تختلف وتتداخل من الضيق؟!

فالجواب كما سبق: أن هذا من عالم الغيب، ومن الجائز أن تكون مختلفة؛ فإذا كشف عنها؛ أعادها الله، ورد كل شئ إلى مكانه؛ امتحانا للعباد؛ لأنها لو بقيت مختلفة ونحن قد دفناه وأضلاعه مستقيمة؛ صار الإيمان بذلك إيمان شهادة

ـ[أبو محمد العدني]ــــــــ[17 - 06 - 07, 06:20 م]ـ

جزاك الله خيرا

ولكن عندي استفسار على: أنكر بعض العلماء هذين الاسمين (منكر ونكير)

من أنكر التسمية، وهل هناك أحد يضعف الأحاديث التي في التسمية؟

وجزاك الله خيرا

ـ[خالد السهلي]ــــــــ[15 - 02 - 09, 04:52 م]ـ

جزاك الله خير

ونفعك الله كما نفعتنا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير