تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل نشهد لجميع الصحابة بالجنة؟]

ـ[مراد مزايدة]ــــــــ[11 - 05 - 07, 03:04 م]ـ

ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في معرض ذكره عن معتقد أهل السنة في الصحابة في كتاب العقيدة الواسطية بأن الصحابة - رضوان الله عليهم جميعا- وإن صدرت منهم الأخطاء والذنوب فإن ما لهم من الحسنات والأعمال الصالحة ما يوجب مغفرة ذنوبهم بالإضافة إلى ما لهم من الفضائل التي لا تكون لغيرهم من الصحبة والجهاد والعمل الصالح ... الخ

فهل يعني هذا أن من معتقد اهل السنة والجماعة أن يشهدوا للصحابة جميعا بالجنة - أعني غير الذين شهد لهم النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بالجنة -.

وهل يمكن القول بأن الصحابة لن يدخل أحد منهم النار إلا تحلة القسم؟ حتى من لم يشاهد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إلا للحظة منهم؟

ـ[أبو عمر المقدسي]ــــــــ[12 - 05 - 07, 04:27 م]ـ

الذي أعلمه أن في المسألة خلاف

وهذا ما وجدته بالبحث عما طلبت

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=91497&highlight=%C7%E1%D5%CD%C7%C8%C9+%C7%E1%CC%E4%C9

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13310&highlight=%D4%E5%CF+%C7%E1%D5%CD%C7%C8%C9

ـ[شتا العربي]ــــــــ[12 - 05 - 07, 06:32 م]ـ

مكررة فحذفتها بنفسي

ـ[شتا العربي]ــــــــ[12 - 05 - 07, 06:33 م]ـ

جزاكم الله خيرا

جميع الصحابة رضي الله عنهم بل وجميع المسلمين سيدخلون الجنة إن شاء الله عز وجل

لكن هناك من يدخلها بغير سابقة عذاب كالمشهود لهم بالجنة والسبعين ألفا الذين يدخلونها بغير سابقة عذاب .. إلخ إلخ وأولى الناس بهذا أفضل الأمة الذين هم الصحابة الكرام رضي الله عنهم.

ولهذا فأنا مع ابن حزم رحمه الله حينما جزم بدخول جميع الصحابة الجنة رضي الله عنهم جميعا وحشرنا في زمرتهم بحبهم وإن لم نعمل بعملهم وجعلنا معهم مع نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم والشهداء المقتولين ظلما وعدوانا من أحبابنا كعمر الفاروق وعثمان ذي النورين وعلي أبي السبطين وحبيبنا الحسين رضي الله عنهم جميعا

ـ[ابو عمر الطائفي]ــــــــ[12 - 05 - 07, 06:41 م]ـ

السلم عليكم اخي مراد

قال الشيخ خالد الهويسين حفظه الله

جميع الصحابه يدخلون الجنة بدليل قوله صلى الله عليه وسلم ((طوبى لمن رآني))

وطوبى شجرة في الجنة اهـ

ـ[منصور الكعبي]ــــــــ[12 - 05 - 07, 11:41 م]ـ

لما أخرج الامام الالباني في السلسلة الصحيحة حديث: قاتل عمار وسالبه في النار ... وصححه صرح بأن الصحابة عدول الاماجاء النص بخلاف ذلك، وهو ما قرأته للعلامة ذهبي العصر المعلمي اليماني في رسالته: الاستبصار في نقد الأخبار، وينبغي اعمال كل النصوص الشرعية، ورحم الله الامامين المعلمي والألباني.

ـ[لؤلؤة الاسلام]ــــــــ[13 - 05 - 07, 01:58 ص]ـ

سمعت من احد العلماء ان هناك من العلماء من يجزم بان الائمة الاربعة من اهل الجنة لاجتماع اهل السنة على عدالتهم والامة لاتجتمع على ضلالة فكيف بالصحابة؟

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[13 - 05 - 07, 04:15 ص]ـ

قال الله تعالى: ((لا يستوي منكم مَن أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا وكُلاً وعد الله الحسنى))

وقال: ((وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ))

وقال: ((لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة)).

ـ[حمد بن صالح المري]ــــــــ[13 - 05 - 07, 08:23 ص]ـ

قال ابن حزم رحمه الله تعالى: (الصحابةُ كلهم من أهل الجنة قطعاً، قال تعالى: ((لايَسْتوي منكم مَن أنفقَ من قبلِ الفتحِ وقاتلَ أولئك أعظمُ درجةً من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا وكلاً وعدَ اللهُ الحسنى) وقال تعالى: ((إنّ الذين سبَقتْ لهم منّا الحسنى أولئك عنها مُبْعَدون))، فثبت أنّ الجميع من أهل الجنة، وأنه لايدخل أحدٌ منهم النار؛ لأنهم المخاطبون بالآية السابقة) انتهى، نقل ذلك ابنُ القيم في (الصواعق المرسلة)، والصنعاني في (توضيح الأفكار).

ـ[منصور الكعبي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 06:34 م]ـ

لما أخرج الامام الالباني في السلسلة الصحيحة حديث: قاتل عمار وسالبه في النار ... وصححه صرح بأن الصحابة عدول الاماجاء النص بخلاف ذلك، وهو ما قرأته للعلامة ذهبي العصر المعلمي اليماني في رسالته: الاستبصار في نقد الأخبار، وينبغي اعمال كل النصوص الشرعية، ورحم الله الامامين المعلمي والألباني.

جزى الله الاخوة كل خير وكان على العلامتين الالباني والمعلمي الجمع بين الأدلة، وعلى كل لكل جواد كبوة، وعقيدة أهل السنة والجماعة هي اجماعهم على عدالة كل الصحابة رضي الله عنهم، والأدلة أكثر من أن تحصر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير