تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الحاكم: (وقد احتج البخاري بأحاديث عكرمة، واحتج مسلم بأبي أويس، وسائر رواته متفق عليهم).

وفيه (إسماعيل بن أبي أويس عبد الله) مشاه بعضهم، وله في الصحيح أحرف منتقاه، وعلى ضعفه كثير من النقاد وأفرط فيه النسائي فتركه، وكذبه ابن معين.

وأبوه (عبد الله بن عبد الله بن أويس المديني) القول فيه قول الحافظ: صدوق يهم.

والآجري في (الشريعة) من طريق أبي بكر بن أبي داود. ثنا عبد الله بن شبيب الربعي. ثنا محمد بن يحيى أبو غسان. ثني أبي، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عكرمة به، وفيه ثم ذكر الخطبة بطولها ثم قال في أخرها: (ألا وإني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا بعده أبدا، كتاب الله، وسنة نبيه) ...

وعلى كل حال فالحديث من رواية ابن عباس مقارب.

هذا وقد رواه البيهقي في (الدلائل) من مرسل عروة بن الزبير - في حجة الوداع - وفيه محل الشاهد، وفيه (ابن لهيعة)، وكذا من معضل موسي بن عقبة.

* قال الحاكم: وقد وجدت له شاهدا من حديث أبي هريرة. وهو الآتي أخرجه الحاكم (1/ 172)، واللالكائي في (اعتقاد أهل السنة) (89،90)، والبيهقي (10/ 114)، والدارقطني (4/ 245)، وابن عدي في الكامل (4/ 69)، والعقيلي في الضعفاء (2/ 250) وغيرهم من طريق صالح بن موسى بن عبد الله، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة به مرفوعا.

وفيه: (صالح بن موسي الطلحي) وهو واه ...

* وله شاهد من حديث أنس في (طبقات المحديثن) لأبي الشيخ (4/ 187)، بسند ضعيف جدا.

* وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري عند الخطيب في (الفقية والمتفقة) (1/ 306) بسند ضعيف تالف.

* وله شاهد في (جامع بيان العلم) (2/ 425)، وفي (التمهيد) (14/ 331) من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده مرفوعا، و (كثير) واه الحديث.قال ابن حبان: " روى عن أبيه عن جدّه نسخة موضوعة ".

* والحديث في (الموطأ) بلاغا (1594)؛ وقال الشيخ الألباني: ( ... إذا عرفت ما تقدم فالحديث - أي حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي - شاهد قوي لحديث (الموطأ) بلفظ: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما، كتاب الله، وسنة رسوله). الصحيحة (1671)، وحسنه في المشكاة (186).

* قال الحافظ ابن عبد البر- طيب الله ثراه -: (وهذا أيضا محفوظ معروف مشهور عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عند أهل العلم شهرة يكاد يستغني بها عن الإسناد) ا. هـ "التمهيد" (14/ 331).

(قلت): ويستأنس للحديث بشواهد أخري كثيرة منها:

قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة ... ما أنا عليه اليوم وأصحابي) حديث حسن.

وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين، عضوا عليها) وهو حديث صحيح لغيره.

وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وهو في الصحيحين.

وانظر لمزيد تخريجه:

ما صحة حديث كتاب الله وسنتي ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22425)

من يتحفنا بتخريج حديث "كتاب الله وسنتي" ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111622)

حديث في الموطأ زعم بعض أهل العلم أنه لا اصل له ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=11434)

( ب) صحيح بمجموع طرقه: رواه الترمذي (2676) وصححه، وابن ماجة (44)، وأحمد (4/ 126)، والحاكم (1/ 176، 177) متتبعاً طرقه، ثم صححه على شرطهما، وفيه نظر تعقبه الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم في بحث قيم فليراجع، وغيرهم من طريق خالد بن معدان، وضمرة بن حبيب، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي، عن العرباض به ...

* ورواه مقرونا بحجر بن حجر، عن العرباض به مرفوعا أبو داود (4607)، وابن ماجه (43)، وأحمد (4/ 127)، والحاكم (1/ 177) وقال: صحيح ليس له علة - في كلام آخر تعقبه الحافظ ابن رجب أيضا -، ... قالا: أَتَيْنَا الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ، وَهُوَ مِمَّنْ نَزَلَ فِيه وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ (التوبة:92)، فَسَلَّمْنَا، وَقُلْنَا: أَتَيْنَاكَ زَائِرِينَ، وَعَائِدِينَ، وَمُقْتَبِسِين. فقال: وساق الحديث ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير