تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[17 - 05 - 07, 04:24 م]ـ

عن أي أمر من عقيدتي تسال؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

حدد سؤالك لاجيبك بدقه جزاك الله خيرا.

يعني في باب الاسماء والصفات أم في الايمان ام في الغيبيات ام في الصحابة واهل البيت ام بالنبوات والعصمه ام بمسائل التكفير ام بالكرامات والمعجزات ام بخصال وصفات اهل السنة والجماعه.

عندما سالت عن هؤلاء القاده لانه اثير كلام بانهم كانوا صوفية اشعريه والاخ شتا العربي اجاد وافاد ولكننا ان كنا لانرى ضيرا بالكلام على عقيدة ابن حزم وعقيدة القرطبي وابن الجوزي وآخرين رحمهم الله وحفظ المعاصرين منهم ونتكلم عن ابن كثير وابن حجر فما الضير في ذلك ام انه لايسأل الا من كان حظه عظيم من العلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغد واما ماهو مبلغي من العلم فانا طويلب علم اتطفل على موائد العلماء.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/misc/progress.gif

لو تمعنت وتأنيت لعلمت أن الأمر لم يكن على الوجه الذي حملته عليه، وإنما قصد الأخ الذي عقبت بقولي على كلامه أن على المرء أن يهتم بصلاح نفسه أولا، أما قوم أفضوا إلى ربهم فما حاجتنا بمعرفة عقائدهم، ما داموا ليسوا من أهل العلم المعتبرين الذي استشهدت بهم، فماذا سآخذ من الأمير عبد القادر من الناحية الشرعية، أو من عمر المختار، أو من عبد الكريم الخطابي، فكلهم وإن كانوا من حفظة القرءان فليسوا العلماء، صحيح ربما لو لم تكن الحروب لكان الأمر على غير ذلك ولكن نتعامل مع الواقع كما هو، وما أظن الأمر يبلغ أن نتهمك في عقيدتك التي نسلم أنها على الجادة إن شاء الله.

ـ[شتا العربي]ــــــــ[17 - 05 - 07, 04:26 م]ـ

جزاكم الله خيرا

كما سبق وذكرتُ في كلامي السابق المشكلة ليست في هؤلاء المذكورين أو في غيرهم ولكن البحث في قواعد التصوف ولزومياتها هل تتماشى مع جهاد المحتلين أو غير ذلك؟

وهذا سبق الجواب عليه بالنفي: لا تتماشى لزوميات قواعد الصوفية ومذاهبها مع هذا.

لكن بخصوص هؤلاء أو غيرهم ممن قاوم المحتل مع الخطأ في الانتساب للأشعرية أو الصوفية أو غيرها أو السعي في نشر هذه المذاهب الباطلة بجوار جهادهم وما لهم من أعمال حسنة فهذا كله يؤيد أن قلوبهم لم تطمسها المذاهب الباطلة طمسا ولكن كانت لا زالت في قلوبهم بقية خير تصرفوا على أساسها.

والبغي كل البغي في إهدار ما فيهم من خير لما وقعوا فيه من أخطاء.

والعدل كل العدل في الاعتراف بما لهم من فضائل مع التنبيه على ما لهم من أخطاء.

وقد سبقت كل هذه المعاني في كلامكم

ولكني أحببت تأكيدها وتلخيصها هنا

جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن العراقي]ــــــــ[17 - 05 - 07, 04:28 م]ـ

الاخوه الكرام الداوودي ومحمد بن سليمان الجزائري وابو الفرج المهدي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

1. الم يكن الخليفه العباسي المعتصم معتزليا وسير الجيوش من بغداد حتى البحر الاحمر للانتصار للمرأه التي قالت ((وامعتصماه)) هل منع موقفه هذا العلماء من تبيان عقيدته؟.

2. الم تدك جيوش الدولة الايوبية بقيادة الناصر البطل الشجاع صلاح الدين الايوبي قلاع الصليبيين وتحرر القدس من براثن الصليبيين ويقضي على دولة العبيديين ((الفاطميين)) ويخلص الناس من شرورها , هل منع ذلك العلماء من تبيان عقيدته ومنهجه؟.

هل نحن نعبد اشخاصا أم منهجا اسلاميا واضحا مبنيا على الكتاب والسنه؟؟؟؟؟؟؟؟.

لايوجد احد معصوم الا الانبياء , ولم اقل انهم كانوا رجال سوء معاذ الله , ولكنني وكثير من القراء يريد ان يتبين حقيقتهم.

واعتقد ان الملتقى اسمه ((ملتقى أهل الحديث)) يعني ((الجرح والتعديل بضوابط المحدثين)).

فاتقوا الله واحسنوا الظن باخوانكم ايها الاخوه الذين تنبزوننا بشق عصا المسلمين.

واما انتم اخواني فلكم كل الشكر والتقدير.

ـ[شتا العربي]ــــــــ[17 - 05 - 07, 04:41 م]ـ

أما قوم أفضوا إلى ربهم فما حاجتنا بمعرفة عقائدهم، ما داموا ليسوا من أهل العلم المعتبرين الذي استشهدت بهم، فماذا سآخذ من الأمير عبد القادر من الناحية الشرعية، أو من عمر المختار، أو من عبد الكريم الخطابي، فكلهم وإن كانوا من حفظة القرءان فليسوا العلماء.

فتح الله عليك

هذا هو لب الموضوع الذي يقضي على شبهات الأشعرية والمتصوفة المتعلقة بمثل هؤلاء واحتجاجهم بهم لأن موضع الحجة إنما هو في أهل العلم لا في عامة الناس أو قادة الجيوش وأمراء السرايا والملوك ونحو هذا

لأن الغالب على قادة الجيوش والأمراء والملوك في العصور المتأخرة ضعف العلم إن لم يكن ضحالته وغالبا ما يعتمدون على فقهاء الإسلام في كل أمورهم

ولم يعد هناك أمثال أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أو أمثال عمر بن عبد العزيز رحمه الله وأمثالهم من الفقهاء المجتهدين الذين حكموا المسلمين بفقه وعلمٍ.

ولهذا فلا حجة في أمثال الأمير الجزائري ولا في غيره من قادة الجيوش ومن يشبه حالهم في أبواب العلم لأنهم ليسوا من أهل العلم أصلا.

والحجة في كل باب هم أهله.

فعندما نتكلم عن الحروب ومسالكها فالحجة فيها هؤلاء القادة للجيوش.

ولكن عندما نتكلم عن العلم فلابد من الرجوع للعلماء فهم الحجة في بابهم.

فلا حجة للأشاعرة والصوفية علينا بأمثال هؤلاء لأنهم ليسوا بعلماء.

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير