تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإمام محمد عبدة والشيعة ـ د. محمد عمارة]

ـ[شتا العربي]ــــــــ[29 - 05 - 07, 12:33 م]ـ

[الإمام محمد عبدة والشيعة ـ د. محمد عمارة]

د. محمد عمارة: بتاريخ 28 - 5 - 2007

تجمع تفسيرات علماء الشيعة لآية سورة آل عمران 61 الواردة في "المباهلة" مع نصارى نجران سنة 11 ه " فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين "

يجمعون على أن المراد هنا هو الإمام علي وزوجه فاطمة وابنيهما الحسن والحسين ..

لكن الإمام محمد عبده {1266م – 1323ه 1849م – 1905م} يرفض هذا التفسير الشيعي .. ويرفض كل الروايات التي تؤيدها .. ويقول في تفسير هذه الآية:" الروايات متفقة على أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار للمباهلة عليا وفاطمة وولديهما ويحملون كلمة "نساءنا" على فاطمة وكلمة أنفسنا على "علي" فقط .. ومصادر هذه الروايات شيعية ومقصدهم معروف وقد اجتهدوا في ترويجها واستطاعوا حتى راجت على كثير من أهل السنة

ولكن واضعيها لم يحسنوا تطبيقها على الآية فإن كلمة "نساءنا" لا يقولها العربي ويريد بها بنته لاسيما إذا كان له أزواج ولا يفهم هذا من لغتهم وأبعد من ذلك أن يراد "بأنفسنا" علي ـ عليه الرضوان ـ وهذا الإشكال وارد على قول الشيعة ومن شايعهم ..

فهل يكون شيعيا من يتهم الشيعة بالوضع أي الكذب المتعمد وبترويج هذا الكذب ودسه في كتب التفسير .. ثم ينقض بالدراية والفقه هذه الروايات التي وضعوها؟! ..

وإذا كان عمدة عقائد الشيعة في الإمامة هي عصمة الأئمة .. فإن الإمام محمد عبده يرفض هذه العقيدة الشيعية من أساسها ويرفض تفسير الشيعة لأولي الأمر في الآية القرآنية "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم " النساء 59، بأنهم أئمتهم المعصومون يرفض الشيخ محمد عبده هذه العقيدة الشيعية المحورية في مذهب ـ عصمة الأئمة ـ ويقول في تفسير هذه الآية " وقالت الشيعة: إنهم الأئمة المعصومون وهذا مردود إذ لا دليل على هذه العصمة ولو أريد ذلك لصرحت الآية.

وبعد رفضه لهذه العقيدة الشيعية المحورية يقدم تفسيره لأولي الأمر:" إن المراد بأولى الأمر جماعة أهل الحل والعقد من المسلمين وهم الأمراء والحكام والعلماء ورؤساء الجند وسائر الرؤساء والزعماء الذين يرجع إليهم الناس في الحاجات والمصالح العامة ".

وهو بهذا التفسير لأولي الأمر يجعل السلطة في الأمة عن طريق ممثليها وليس في الأئمة المعصومين كما هي عقيدة الشيعة في الإمامة والسلطة والدولة.

ثم يضرب الإمام محمد عبده مثلا على المؤسسات الشورية الإسلامية التي جسدت

سلطة أولى الأمر في عهد الخلافة الراشدة خلافة الفاروق عمر بن الخطاب الذي يكفره الشيعة ويلعنونه فيقول محمد عبده:" وذلك كالديوان الذي أنشأه عمر باستشارة أهل الرأي من الصحابة رضي الله عنهم وغيره من المصالح التي أحدثها عمر برأي أولى الأمر من الصحابة ولم تكن زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعترض أحد من علمائهم على ذلك " ..

فهل هذا الفكر الواضح الحاسم الذي يرفض عقيدة الشيعة في عصمة الأئمة وينحاز إلى الشورى بدلا من الأئمة المعصومين ويتخذ هذا الموقف من الصحابة رضي الله عنهم الذين يكفرهم الشيعة ويلعنونهم هل يمكن أن يكون هذا الفكر فكر متحول عن السنة إلى الشيعة كما يدعي المرتزقة الكاذبون؟؟. http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=34846&Page=7&Part=1

ـ[ابن وهب]ــــــــ[31 - 05 - 07, 07:17 ص]ـ

--

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[31 - 05 - 07, 01:45 م]ـ

جزاكم الله خيرًا ..

واضح تغير فكر الدكتور عمارة في الفترة الأخيرة في مسألة ((الشيعة)) والموقف منهم. فقد علمته الأحداث صدق نظرة السنة لهم.

فلنستفد من موقفه في ضرب الرافضة. ولكن لنحذر من شطحاته التي لم يتراجع عنها إلى الآن؛ كرفضه - كما يقول - للدولة الدينية! ودعوته للمدنية التي تساوي بين المسلم والكافر!

وقد ردد هذا منذ أيام في إحدى القنوات.

وحبذا التواصل معه من أهل السنة في مصر .. لعل وعسى.

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[31 - 05 - 07, 06:17 م]ـ

بارك الله فيكم شيخ سليمان ولكن شيخنا العزيز ألا ترون من خلال دراستكم لفكر هؤلأ أنهم يتغيرون حسب الأحداث فقط دون تغير في فكرهم ومتى سنحت فرصة جاهروا مرة أخرى بما أخفوا من قبل؟! وكثير من هذه المواقف من أكبر أسباب تلبيس هؤلأ على بعض طلبة العلم، ولذا ينبغي على من ينقل عنهم شيئا أن يوضح أن هذا النقل للإلزام وبيان أن منهج أهل السنة ونظرة علمائه هي الصحيحة وأن منهجهم لا يتغير بتغير الأحداث السياسية كما هو حال المتلونين.

وإنما ذكرت هذا لأن الكثيرين لا يعلمون حال محمد عمارة وإذا رأوا النقل عنه في أماكن محترمة كملتقانا هذا ربما اغتروا بكلامه في مسائل أخرى، لا سيما وقد ظهر على بعض القنوات التي يتابعها الملتزمون كقناة المجد وكانت له طامات في حواره مع جمال سلطان وللأسف لم يرد عليه شيئا مع أن جمال سلطان في كتبه القديمة كان يشن حملات على عمارة ومن نحا نحوه ... فما رأيكم بارك الله فيكم؟!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير