تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البروج]

ـ[أم أنداء]ــــــــ[13 - 06 - 07, 01:04 م]ـ

ما قولكم فيمن يرى أن الله عز وجل جعل هذه البروج سببا وتأثيرا في صفات الناس فيقولون مثلا بأن المولود في برج الثور يكون كريما مخلصا .... ويقولون عند مجادلتهم باننا لا نقول أنها تؤثر بنفسها بل هي سبب ومؤثر هيأه الله للتأثير فيمن يولد فيها ... كمن يولد في البادية ألا يكون جافيا ... غليظا ... صبورا ...

علما بأني قرأت أن من يعتقد اعتقادهم يعد مشركا شركا أصغر ... فما تعليل ذلك؟ أرجو الإفادة وجزيتم خيرا.

ـ[أبو مجاهد الشهري]ــــــــ[13 - 06 - 07, 06:14 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

احبتي في الله هذه بعض الفتاوي و أراء الفقهاء في الأبراج جمعتها من أماكن متفرقة ... أتمني من الجميع الإطلاع عليها و قرأتها بتمعن و إدارك حتى نصل للحقيقة و الهدف المنشود و معرفة حكم ما نقوله و نكتبه

حكم الأبراج الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

السؤال: ما حكم الأبراج وما يكتب عنها في الجرائد والمجلات؟

الجواب: أما الأبراج فلا شك أنها كهانة، والعجيب -حتى نعرف أن هذا كذب ودجل- أن المجلة تطبع -أحياناً- مليون عدد، وفيها هذه الأبراج مثل (الثور أو الميزان) فيقرؤها مليون من البشر، فكيف يكونون كلهم في برج واحد؛ فهل ولدوا كلهم في يوم واحد؟! ويقع لهم الشيء نفسه؟! وهذا دليل واضح على أن هذا كذب، وإنما هو ضحك على الناس فقط لتُقرأ وتشترى هذه المجلة، ثم إنها تكون دائماً بكلام عام، فبعضها يقول: (لا يمكن لك أن تقدم على العمل الذي تريد، أو لا تتردد فيما تتوقع) فهو كلام عام يصلح لكل أحد، فيقول أحدهم: فعلاً -والله- قرأت وما ترددت فكان ذلك، وهذا كذب وبهتان -والعياذ بالله- من هذا الشيطان وأوليائه؛ فهذه من الكهانة وكما في الحديث {ومن اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من السحر} فهذه شعبة من الكهانة ومن التنجيم ومن السحر.

ما حكم قراءة الأبراج مع العلم أني موقنة بأن الله وحده عالم الغيب؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

جعل الله النجوم لتزين السماء الدنيا وتكون رجوما للشياطين قال تعالى: {ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين} الملك: 5

أما أن تتخذ النجوم والكواكب مادة لإشاعة الجهل في المجتمع وترويج الخزعبلات فهذا مما لا يرضاه الشرع، فليس معقولا أن تتحد صفات ملايين البشر بل المليارات منهم في صفات معينة، ثم بعد نرتب على هذا التصنيف أن فلانا يستطيع أن يتعاون مع فلان أو العكس فهذا من الأوهام.

وهذه الأبراج هي نوع من الكهانة لما روى الإمام أحمد في المسند والحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.

وقراءة هذه الأبراج بدون تصديق من باب سؤال الكهنة والعرافين، وقد روى مسلم في صحيحه عن بعض أمهات المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.

والله أعلم.

نقلاً عن موقع إسلام أون لاين

******

سؤال: ماحكم معرفة شخصيات الناس من خلال التعرف على ابراجهم وليس قراءة المستقبل

وهناك كتب تشرح شخصية الانسان من خلال برجه؟

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فهذا رجم بالغيب بدون أدلة، وهو ممنوع شرعا، لقوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً، إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً) (الجن:26 - 27).

والله تعالى أعلم.

*******

ماحكم قراءة كتب الأبراج .. وأنا متاكدة أنها لادخل لها في السحرة ولا الشياطين وأنها علم يدرس تاثير الكواكب بالإنسان .... ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير