تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الرايه]ــــــــ[17 - 06 - 07, 11:26 م]ـ

للفائدة

النظر إلى المناهج لا إلى الأشخاص

للشيخ سفر الحوالي

http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.Sub*******&*******ID=3430&keywords= هويدي

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[18 - 06 - 07, 07:26 م]ـ

الأخ الراية .. شكراً على مشاركتك القيمة ..

دعني أخبرك شيئاً

طريقة تفكيرك تختلف عن طريقتي تماماً. فأنا لا أريد بحث المنهج. بل أريد بحث تكفير هؤلاء. وأريد من موضوعي أن يتشعب إلى ما تظنه (ليس من صلب الموضوع). ربما قلت تلك العبارة على عجالة. فأنا صاحب الموضوع وأعرف ماذا أريد من وراء السؤال وأعرف تشعبه إلى أين سيصل في الغالب. فأنا لست بصدد إلقاء محاضرة أو كتابة كتاب حول منهج هؤلاء.

مرة أخرى أشكرك على مشاركتك. وأريد المزيد من النقولات حول هذا الشخص. ففي موضوعي حول محمد عبده، اكتشفت أن بعضاً من معاصريه قال بكفره. بل إن جثة محمد عبده، بقيت نصف يوم في الأزهر، بسبب الجدل الذي دار حول جواز الصلاة عليه. حسب ما ذكر نجيب محفوظ.

لذا أظن بأن هناك الكثير الذي لا بد أن نعرفه

ـ[عصام البشير]ــــــــ[18 - 06 - 07, 10:05 م]ـ

.. اكتشفت أن بعضاً من معاصريه قال بكفره. بل إن جثة محمد عبده، بقيت نصف يوم في الأزهر، بسبب الجدل الذي دار حول جواز الصلاة عليه. حسب ما ذكر نجيب محفوظ.

أي توثيق هذا؟

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[19 - 06 - 07, 09:04 ص]ـ

الأخ عصام ..

في موضوعي عن عبده، جاء الحديث عمن قال بكفره. وقد قرأت في مجلة لا أذكر اسمها الآن، وكان الراوي نجيب محفوظ من تردد الأزهريين في الصلاة عليه. لذا ربطت بين ما ورد في الملتقى، وبين ما قرأته.

أخي عصام .. أليس عندك أية نصوص دارت حول الكواكبي؟

ـ[أبو البراء الجعلي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 12:50 ص]ـ

أرجو من الإخوان جزاهم الله خيراً أن يوضحوا لي مسألة النظر إلى المناهج لا إلا الأشخاص تحت ضوء عقيدة الولاء والبراء.

قال الله تعالى:

{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} الممتحنة4

ففي هذه الآية البراءة من الأشخاص قبل المنهج .. والله أعلم

أيضاً استفسار آخر: هل يجوز أن نختلف أو أن نعرض عن تكفير من دعا إلى إبعاد الدين عن الدولة؟

لقد حكم الله تعالى بالكفر على من لم يرض حكم الله تعالى في نفسه فضلاً عن من دعا الناس إلى إماطة جميع الدين عن شأن الملك والحكم

{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} النساء65

لا أدري لكني لا أشك في كفر هذا الرجل وأمثاله من العلمانيين مثلما أني لا أشك في أن الله قد بعث محمداً بالحق نبياً .. فالله المستعان

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 07:36 ص]ـ

أرى أين يذهب الشيخ أبو مالك بهذا.

هؤلاء القوم مصلحون مجددون مثقفون، بخلاف أهل السنة والدين والعلم الذين يدعون إلى التخلف، والله المستعان.

فوجب تبيين حال هؤلاء!

مثلا. قالت لي سيدة عندها قدر من الثقافة أن محمد عبدوه هو من أفضل أهل العلم والتقوى، جهلا منها بحقيقته، وقد اشترت مجموع مقالاته التي طبعتها دار الشروق لتقرأ لهذا العَلَم.

ولن أتكلم عن عميد الأدب العربي!!!

ولي فيما قاله وكتبه الشيخ محمد اسماعيل المقدم عن طه حسين وقاسم أمين وسعد زغلول. من تربى بعضنا على أنهم قدوة!!! قدوة وأسوة لتحذير الناس من هؤلاء المخذولين

لذا وجب فضح هؤلاء الأشخاص وتحذير الناس منهم، والحكم على من كفر منهم بالكفر، لما يترتب على ذلك من أحكام، وإلا عطلنا الشرع وكفر من أراد أن يكفر ولن يقل له أحد أنت كفرت، ولا لأهله إلى غير ذلك من مسائل وأحكام الردة التي لا تكاد تجد لها أثر أو تطبيق في هذا الزمان كأن لا وجود لها، وإن ارتكب الكفر البواح الذي تعلم أختي الصغيرة أنه كفر، لكن هؤلاء صاروا معذورون بالجهل. أي جهل هذا. والله المستعان.

ـ[ابو حمزة الشمالي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 09:28 م]ـ

له كتاب اسمه اجتماع مكة لا يختلف في طرحة عن ما يطرحه الشيخ القرضاوي الآن حيث يرى الشيعة مذهب و يرى أن يجتمع العلماء في مكة كل عام ليشكلوا شيئا كمجلس أعلى لشورى الأمة أو شيء كهذا و قد وضع لائحة الاجتماع و المشاريع التي ستطرح وتوزيع المهام فيه وهو ضحية كغيرة في ذلك الوقت الى انهيار الدولة العثمانية و بروز العالم العربي بوهنه أمام المستعمر المتطور.

كتابه مطبوع وتشعر حين قراءته أنه لديه " شعور بالاسى على الوضع العام للمسلمين " لم ألاحظ خبثا واضحا في الكتاب ولم أقرأ له غيره.

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير