تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو تميم المصري]ــــــــ[21 - 06 - 07, 10:20 م]ـ

أرى أنه كان يجب أن يتم نقل هذا الموضوع إلى ملتقى المناظرات .. فهو أحق به من هنا ...

وإلا فقد تم إنشاءه لمثل هذه المواضيع ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forumdisplay.php?f=69

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[22 - 06 - 07, 12:04 ص]ـ

أخي الكريم محمد العبد وفقني الله وإياك:

أوافقك الرأي في أهمية بيان المخالفات العقدية إذا كان بعلم وعدل وصدق ومن أهله الذين عرفوا بالعلم وبعيداً عن السباب والشتم وأهل السنة قديماً وحديثاً كان حرصهم على حماية العقيدة أشد من حرصهم على الأشخاص حتى وإن كانوا من أهل العلم والفضل مع الاعتذار لهم فيما اجتهدوا فيه فأخطأوا إن علم حسن قصدهم وسلامة منهجهم وحرصهم على اتباع السنة وقد بين أهل العلم قديما خطأ مرجئة الفقهاء و مخالفة أبي حنيفة رحمه الله للسلف في ذلك مع جلالة قدره وكثرة أتباعه.

وهذا بخلاف من علم سوء قصده أو إعراضه عن السنة أو مكابرته في رد الحق إذا بين له أو كان يجتهد فيما لا مساغ للاجتهاد فيه من غير دليل يسوغ لأجله التأويل الذي ذهب إليه.

ولكني أقول إن بعض الموضوعات قد طرحت كثيراً في كثير من المواقع وأغلقت أو حذفت بعد أن انتهت بالصراخ والصياح والتبديع والتضليل فلا الخصم استفاد ولا القراء انتفعوا ولا الحق ظهر ولا الباطل دحض فمثل هذا الطرح ضرره أكثر من نفعه.

والأولى تقرير منهج أهل السنة في المسألة وتأصيلها بالأدلة وبأقوال أهل العلم فإن اقتضى المقام بيان خطأ من أخطأ في المسألة بذكر نص كلامه موثقاً والتعقيب عليه ببيان وجه المخالفة فلا بأس وإن كان التعقيب والرد المذكور من كلام أهل العلم المعتد بقولهم فهو أولى بلا شك وأدعى للقبول، وليس بالضررورة تنزيل الأسماء الشرعية على المخالف إن كان الأمر ملتبساً ولم يحكم عليه أهل العلم المعتد بقولهم فالسلامة لا يعدلها شيء.

فالمقصود أخي الكريم أن بعض الموضوعات يكون في ثناياها ما يثير المخالف ويستفزه من تسمية لا حاجة لها أو استخدام لفظ يمكن الاستغناء عنه وللأسف هذا ربما وجد في المناظرات في المسائل العملية بل من فروع المسائل الاجتهادية التي يكاد يجمع أهل العلم على تسويغ الاجتهاد فيها ثم تنقلب المسألة كأنها أصل من أصول الدين يخاصم عليه ويوالى ويتبرأ من أجله وإن كان في كثير من هذه الخصومات يكون لهوى النفس حظ وللانتصار للذات نصيب والله المستعان.

ـ[محمد العبد]ــــــــ[22 - 06 - 07, 03:31 ص]ـ

أخي الحبيب أبو حازم بارك الله فيك:

أنا لاأعترض على أن يقوم الملتقى بمراقبة أدب الحوار وأداب المناظرة العلمية وان يقوموا بحذف ما تجاوز ذلك فإن هذا مما يحمد لهم.

ولكن إعتراضي على الحساسية الشديدة تجاه بعض المواضيع فعلى سبيل المثال حذفت إدارة المنتدى مشاركة لي كان فيها تحذير من أحد المصنفين لما عنده من أخطاء عقائدية وهذا خطأ فإن التحذير من الأشخاص الذين انحرفوا واجب حتى لايغتر بهم من لايعرف كما أني ألاحظ أنه في بعض المشاركات يحذر المشرف من صاحب مشاركة ما فيقول مثلا (أنه صوفي) بينما مع بعض من وقعوا في بعض العقائد الباطلة لا يحدث ذلك فلما ولمصلحة من هذا؟

أما بالنسبة لحساسية المخالف فإن كنت تقصد بذلك الحرص على أن يستجيب للحق فهذا خير لكن أين حق إخواننا من طلاب العلم الأحداث في تلقي التنبيه والتحذير من إخوانهم الأقدم منهم طلبا في هذا المنتدى والذي هم ينتظرونه منهم أليس. هذا أولى من مراعاة حساسية المخالف أم نترك إخواننا هؤلاء حتي يتأثروا بمن ضل عن الصواب ثم يصبحوا هم بعد ذلك مخالفين؟.

فالقصد أني لاأعترض على أن تتدخل الإدارة فيما تجاوز الحد الشرعي أما أن تقوم بحذف ما الغرض منه النصح والخوف على عقيدة أهل السنة فها هنا وقفة.

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[23 - 06 - 07, 08:51 م]ـ

الاخوة الافاضل هو منتدى شرعى علمى لطلبة العلم الشرعى والمشايخ الذين يرغبون فى الكتابة هو ليس منتدى وعظى او ما شابه ذلك هو منتدى للعلم الشرعى وطلبته فقط

ـ[محمد العبد]ــــــــ[23 - 06 - 07, 10:09 م]ـ

الاخوة الافاضل هو منتدى شرعى علمى لطلبة العلم الشرعى والمشايخ الذين يرغبون فى الكتابة هو ليس منتدى وعظى او ما شابه ذلك هو منتدى للعلم الشرعى وطلبته فقط

الأخ الكريم مصطفى لا أعلم أين وجدت في كلامنا ما ذكرت ويبدو أنك لم تقرأ المشاركات جيدا وإلا فإن الأخ المصلحي تكلم عن حذف مايتعلق بالأمور السياسية ولاأظنك تقول أن هذا من الوعظ وتكلمت أنا وأيدني بعض الإخوة على حذف بعض المواضيع المتعلقة بالعذر بالجهل فهل هذا أخي الفاضل من الكتابات غير العلمية؟!

ولعلك تقصد بالوعظ ماتكلمت أنا عليه من الحذف الخاص بالتحذير من بعض الأشخاص نصحا لإخواننا من طلبة العلم الذين لايعرفون حقيقتهم ,

فإن كنت تقصد ذلك فهذا أخي خطأ كبير فإن هذا من الدفاع عن عقيدة أهل السنة الذي من المفترض أنه أحد أهداف هذا الملتقى الأساسية ثم إنه كثيرا مايقود لأبحاث في منهج المخالف _ يعني كتابات علمية _ ثم قل لي بربك عندما ترى الثناء على بعض من ترى مخالفتهم لأهل السنة فهل تسكت على ذلك مع علمك أنه قد يغتر بذلك بعض إخواننا بحجة أن ذلك من الوعظ؟!!!!!!!

أم تنصح لتكون قائما بما أوجبه الله عليك.

ثم يا أخي الكريم لم يكن من الشروط التي وافقنا عليها عند تسجيلنا في الملتقى أن لا نتكلم في الوعظ بل وفي الملتقى من المنتديات ما يمكن طرح مواضيع الوعظ فيه مثل الإستراحة بل وها هو رابط لأحد المواضيع الوعظية في المنتدى الشرعي العام وكاتب هذا الموضوع هو أحد المشرفين فهل يا ترى هم أيضا لايعلمون شروط الكتابة في الملتقى.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104369

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير