تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فاخرجوا رحمك الله" ثم خرج رشيد مسرعاً إلى المدينة .. وكانت لصيحته السلفية هذه أن أتبعه عدد قليل إلا أن صيحته لاقت صدى في مجتمعات الناي بين مؤيد ومعارض ..

ورغم كثرة من عارضه وأنكر عليه من مشايخ الصوفية فقد صمم أن يسير في طريقه نحو إصلاح مجتمعه من هذه الضلالات والبدع. ومن الغريب في الأمر أن ممن أنكر عليه شيخه الشاذلي حسين الجسر فقد كان رأيه ألا يتعرض لأصحاب الطرق الصوفية وبدعهم لا من قريب ولا من بعيد وقال لرشيد: إن أنصحك لك أن تكف عن أهل الطريق. فرد عليه رشيد منكراً: "هل لأهل الطريقة أحكام شرعية غير الأحكام العامة لجميع المسلمين؟

فقال: لا؛ ولكن لهؤلاء نية غير نية سائر الناس ووجهة غير وجهتهم وسأل الجسر رشيد: لماذا يقصر إنكارك على أهل الطريق دون أهل اللهو والفساد. فرد عليه رشيد قائلاً: إن أهل الطريق ذنبهم أكبر من أهل اللهو لأنهم جعلوا سماع المنكر ورقص الحسان عبادة مشروعة فشرعوا لأنفسهم من الدين ما لم يأذن به الله على أني لم أر منكراً آخر ولم أنكره.

ومع قوة حجة رشيد على أستاذه إلا أن شيخه تمسك برأيه لأن له حضرة ووجاهة!!

وبقي الخلاف بينهما، واشتد بعد هجرة رشيد لمصر وإنكاره الشديد على أهل الطرق الصوفية في مجلة المنار، بعد أن رأى طرق الصوفية بمصر والبدع الكبيرة هناك وما يحصل في الموالد، وقد رد الجسر على رشيد، ورد رشيد على الجسر في مجلته.

وقد قام على القبوريين من الصوفية وغيرهم بعد استفادته من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إضافة إلى كتاب ابن حجر (الزواجر عن اقتراف الكبائر) .. وقد اطلع على كتاب للألوسي (جلاء العينين في محاكمة الأحمدين) فكان من أسباب تبصره بخلل الصوفية، ونقاء دعوة شيخ الإسلام .. وأن كلام الهيثمي وغيره لم يأتي إلا من هوى وهوس الصوفية!!

فرحم الله الشيخ المصلح الكبير محمد رشيد رضا على ما قدم وبذل في نصح وفضح الصوفية .. وتقبل الله توبته وأوبته من الطرق المضلة .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبها

أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[02 - 07 - 07, 11:39 ص]ـ

بارك الله فيك اخي الكريم ابا صفوان العوفي على الإفادة

ـ[أبو ثابت المترجم]ــــــــ[02 - 07 - 07, 03:53 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[خالد المرسى]ــــــــ[02 - 07 - 07, 04:13 م]ـ

جزاكم الله خيرا سمعت الشيخ محمد اسماعيل المقدم انه حدثه احد الثقات ان الشيخ محمد رشيد رضا كان بعد ما يكتب العدد من مجلته المنار كان يطبعها فى المطبعة بنفسه ويحملها على كتفه ويدور بها فى الشوارع ينادى عليها حتى تنفد الكمية رحمه الله رحمة واسعة

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[02 - 07 - 07, 04:45 م]ـ

اخي ابو صفوان بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ـ[أبو صفوان العوفي]ــــــــ[04 - 07 - 07, 05:32 ص]ـ

بارك الله فيك اخي الكريم ابا صفوان العوفي على الإفاد

واياكم اخي نضال

اخي ابو صفوان بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

وفيكم بارك الله اخي معمر الشرقي

ـ[محمد السلفي السكندري]ــــــــ[05 - 07 - 07, 08:31 م]ـ

من شريط " رحلة الشيخ في طلب العلم " لقاء مع الشيخ محمد صالح العثيمين في منزله في عنيزه:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=55381

يقول ُالشيخُ العثيمين - رحمَهُ اللهُ - في الشريطِ بالدقيقةِ رقم 26 تقريبا

عندما سُئِلَ عمن تأثرَبهم:

فقال:

تأثرت بمنهاجِ الشيخِ محمد رشيد رضا لأنهُ- رحمه الله - جيدٌ في عقدِ المسائلِ وفي إتحافِهِ الفكريِ. وإن كان عليه بعض ما أخطأ و لا أحد يسلَمُ إلا المعصومُ ولكن على كل حال له أثر في منهجه: تحقيق المسائل وما أشبه ذلك.

وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير