تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مكتوب في النهي عن الخوض في الحرف و الصوت للسلطان الملك الناصر يوسف بن أيوب.]

ـ[حسن شريف]ــــــــ[25 - 06 - 07, 11:24 م]ـ

بسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله و بعد: من الكتب والمراسيم عن السلطان الملك الناصر يوسف بن أيوب:

'' {لئن لم ينته المنافقون و الذين في قلوبهم مرض} الاية، خرج امرنا الى كل قائم في صف، او قاعد في امام و خلف، أن لا يتكلم في الحرف بصوتن و لا في الصوت بحرف، و من يتكلم بعدها كان الجدير بالتكليم، {فاليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم}.

و سألأ النواب القبض على مخالفي هذا الخطاب، و بسط العذاب، و لا يسمع لمتفقه في ذلك تحرير جواب، و لا يقبل عن هذا الذنب متاب، و من رجع الى هذا الايراد بعد الاعلان، و ليس الخبر كالعيان، رجع أخسر من صفقة أبي غشبان، و ليعلن بقراءة هذا لامر على المنابر، ليعلم به الحاضر البادي، و يستوي فيه البادي الحاضر، و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل'' انتهى

أنظر طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (7/ 351)

و حسن المحاضرة للسيوطي (2/ 19)

؟؟؟ لا اله الا الله

فاين متل هؤلاء الحكام و الله الموفق لهدياه الانام.

ـ[المقدادي]ــــــــ[26 - 06 - 07, 12:28 ص]ـ

الأحاديث و الأثار في إثبات الحرف و الصوت كثيرة و استدل بها أئمة أهل السنة و الجماعة كالإمام أحمد بن حنبل و البخاري و غيرهما

و الأشاعرة على نفي ذلك , فلا حجة في كلام سلطان او حاكم او عالم خالف الكتاب و السنة

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[26 - 06 - 07, 12:42 ص]ـ

أحسنت يا مقدادي فهذا ضلال عريض

إذ أن نسبة الحرف والصوت لكلام الله نطقت به النصوص

والدعوة إلى ترك الكلام في هذا دعوة إلى تعطيل فهم النصوص

وقد أثبت البخاري صفة الصوت لله في خلق أفعال العباد

وقبله الإمام أحمد كما في السنة لابنه عبدالله والرد على من يقول بخلق القرآن للنجاد

وقد صنف ابن نصر السجزي كتاباً رائقاً في الرد على من أنكر الحرف والصوت

ـ[أبو يوسف العامري]ــــــــ[26 - 06 - 07, 12:56 ص]ـ

فاين مثل هؤلاء الحكام و الله الموفق لهدياه الانام

هلكوا مع الهالكين .. ويأبى الله إلا أن يتم نوره!

ـ[المقدادي]ــــــــ[26 - 06 - 07, 01:03 ص]ـ

بارك الله فيك اخي عبدالله

فائدة:

قال الإمام ابن النجار الفتوحي رحمه الله في كتابه شرح الكوكب المنير عند كلامه على الاحاديث الواردة في إثبات الحرف و الصوت:

: (وَفِي أَحَادِيثَ أُخَرَ تَبْلُغُ نَحْوَ الثَّلاثِينَ وَارِدَةٌ فِي الْحَرْفِ وَالصَّوْتِ، بَعْضُهَا صِحَاحٌ وَبَعْضُهَا حِسَانٌ، وَيُحْتَجُّ بِهَا أَخْرَجَهَا الضِّيَاءُ الْمَقْدِسِيُّ وَغَيْرُهُ. وَأَخْرَجَ أَحْمَدُ غَالِبَهَا، وَاحْتَجَّ بِهِ، وَأَخْرَجَ غَالِبَهَا أَيْضًا ابْنُ حَجَرٍ فِي شَرْحِ الْبُخَارِيِّ، و َاحْتَجَّ بِهَا الْبُخَارِيُّ أَيْضًا وَغَيْرُهُ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ بِحَرْفٍ وَصَوْتٍ. وَقَدْ صَحَّحُوا هَذِهِ الأَحَادِيثَ وَاعْتَقَدُوهَا مَعَ مَا فِيهَا، وَاعْتَمَدُوا عَلَيْهَا، مُنَزِّهِينَ اللَّهَ عَمَّا لا يَلِيقُ بِجَلالِهِ مِنْ شُبُهَاتِ الْحُدُوثِ وَغَيْرِهَا، كَمَا قَالُوا فِي سَائِرِ الصِّفَاتِ. فَإِذَا رَأَيْنَا أَحَدًا مِنْ النَّاسِ مَا يُقَدَّرُ عُشْرَ مِعْشَارِ هَؤُلاءِ يَقُولُ لَمْ يَصِحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ وَاحِدٌ أَنَّهُ تَكَلَّمَ بِصَوْتٍ. وَرَأَيْنَا هَؤُلاءِ الأَئِمَّةَ أَئِمَّةَ الإِسْلامِ الَّذِينَ اعْتَمَدَ أَهْلُ الإِسْلامِ عَلَى أَقْوَالِهِمْ وَعَمِلُوا بِهَا وَدَوَّنُوهَا وَدَانُوا اللَّهَ بِهَا صَرَّحُوا بِأَنَّ اللَّهَ تَكَلَّمَ بِحَرْفٍ وَصَوْتٍ لا يُشْبِهَانِ صَوْتَ مَخْلُوقٍ وَلا حَرْفَهُ بِوَجْهٍ أَلْبَتَّةَ. مُعْتَمَدِينَ عَلَى مَا صَحَّ عِنْدَهُمْ عَنْ صَاحِبِ الشَّرِيعَةِ الْمَعْصُومِ فِي أَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِهِ، الَّذِي لا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى، إنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى، مَعَ اعْتِقَادِهِمْ الْجَازِمِ بِهِ، الَّذِي لا يَعْتَرِيهِ شَكٌّ وَلا وَهْمٌ وَلا خَيَالٌ: نَفْيَ التَّشْبِيهِ وَالتَّمْثِيلِ وَالتَّعْطِيلِ وَالتَّكْيِيفِ، وَأَنَّهُمْ قَائِلُونَ فِي صِفَةِ الْكَلامِ كَمَا يَقُولُونَ فِي سَائِرِ الصِّفَاتِ لِلَّهِ تَعَالَى، مِنْ النُّزُولِ وَالاسْتِوَاءِ وَالْمَجِيءِ وَالسَّمْعِ وَالْبَصَرِ وَالْيَدِ وَالْقَدَمِ وَالْوَجْهِ وَالْعَيْنِ وَغَيْرِهَا، كَمَا قَالَهُ سَلَفُ الأُمَّةِ، مَعَ إثْبَاتِهِمْ لَهَا. فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إلاَّ الضَّلالُ، وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ.) اهـ (ص 132 - 133 الجزء 1)

ـ[حسن شريف]ــــــــ[26 - 06 - 07, 02:23 ص]ـ

بارك الله فيكم على التعاليق الحسان، و لكن يا إخوان ليس مراد السلطان هو نفي صفه الرحمن، و انما مراده نهيه عن الخوض فيها و قمع كيد كل فتان، فلما استعجلتم و النظر ما امعنتم؟؟؟؟

ارايتم الى سلطان في هدا الزمن يحارب متلا الطرقية و يهدد من يراه ملتبسا بشئ من نجاستها أ و بشئ من قدارتها؟؟

إانما كان هدا منهج اهل السنه و الجماعه في كل عصر و مصر النهي عن الخوض في مسايل الاعتقاد لان هدا يوجب الفتنه، كما قرره العلماء؟؟

فلا ادري لما استعجلتم اخوتي الكرام Question

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير