تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

شكرا على طرح موضعك المفيد والشيق

تقبل مروري

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[19 - 08 - 07, 03:46 ص]ـ

شيخنا سليمان الخراشي بما أنكم دخلتم هدا الرابط أستغل الفرصة لأسألكم عن النقطة الجوهرية التي تساءل عنها بالحاح الفاضل خطاب و لم يركز أحد في الاجابة عنها

و الأسئلة هي

لا ننكر أن تفصيل شيخ الاسلام في مسألة القول بحوادث لااول لها ضربة قاضية للجهمية و الملاحدة فهو يضرب انكار صفات الأفعال و قدم العالم بحجر واحد و هو المخرج الوحيد للاجهاز على المعضلة الزباء و الداهية الدهياء التي أوردها الملاحدة على برهان الخلق من احتياج كل مؤثر لسبب مؤثر و الا كان ترجيحا بغير مرجح و مشكلة العدم و معناه ... فهو يجعل نوع القدم أو جنسه معنى عقليا لاوجود له بالخارج حيث لا توجد الا المخلوقات باعيانها وهو ما أقر به أئمة الفلاسفة بعد ابن تيمية كديكارت .. و لكن ما نتساءل عنه و نرجو من أصحاب الاختصاص و المعرفة بأصول أقوال السلف ارشادنا اليه هو هل قال شيخ الاسلام و السلف قبله بامكان وقوع حوادث لا أول لها أم لم يقتصروا على دلك و قالوا بوجوب الوقوع؟

أي بمعنى آخر ما وجه التلازم بين القول بحوادث لا أول لها و تعطيل صفة الخلق عن الله كما قال الفاضل خطاب " و هو أن كونه سبحانه لم يكن يخلق فى فترة ما, لا يلزم منه ألا يكون متصفا بصفة الخلق, بل هو سبحانه يخلق وقتما شاء, و لو شاء ألا يخلق شيئا فى فترة ما, ما خلق, و ما أجبره أحدا سبحانه أن يخلق, و ليس هو مضطرا إلى أن يخلق .. " أي ما الدي يلزمنا ان قلنا أن صفة الخلق قديمة أن الله لم يتوقف قط عن الخلق؟

و سؤال آخر ان كان القول بأن جنس العالم قديم هو مجرد اعتبار دهني ليس موجودا بالخارج و بالتالي لا يعني وجود قديم في الخارج مع الله ألا يلزم من هدا عدم قدم القرآن و الصفات القديمة التي يقال فيها انها قديمة الجنس حادثة الآحاد فيؤول الأمر الى القول بان القرآن مخلوق و الصفات مخلوقة على الحقيقة؟

ـ[ابو محمد المصرى الأثرى]ــــــــ[20 - 08 - 07, 12:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد؛ مازال الاخ الكريم العيساوى منصور لا يستسيغ قولنا بأن العالم خلق من عدم!!!!!!!!!!!!! وكذا لايقبل ان الله اخبر عن نفسه انه_سبحانه_شىء، وجعل يقول كلاما لا أفهمه_وأظنه هو نفسه لا يفهمه_سمى ولم يخبر!!! ثم ينقل عن اهل اللغة كلاما يناقض دعواه ظانا انه فى صالحه وهو عليه_وما اظن ذاك؛الا لان دراسته كانت الرياضيات،وكلنا يعلم انها لغة قاسية_اقصد لغة الارقام_وكنت اود ان اجلى له الامرلكننى للاسف مشغول بتحقيق مخطوطة؛ ولكن اقول-فى عجالة -:اذا كان لا يرضيك تبويب البخارى؛ الذى هو تبويبه نفسه، لا تبويب تلامذته الذين كتبوا الصحيح؛ حتى ان العلماء يقولون: فقه الامام البخارى فى تراجم ابواب صحيحه،ولا اخفى عنك سرا؛ فقد كنت اظن ان الامر قد التبس عليك،فخلطت بين صحيح البخارى وصحيح مسلم؛ فان الامام النووى هو الذى بوب الاخير لا مسلم-وهذا امر جائز دخوله عليك؛ فانت لست من اهل الفن و لا الصنعة، فاذكر_جيدا انى قرات فى مسند الامام احمد_رحمه الله_حديثا_فى مسند ابن مسعود_اخبر فيه (صلى الله عليه وسلم):ان الله شيء، ولكنى مشغول كما اخبرت فعذرا، واقول-ولنا لقاء آخر_:اذا لم تر القمر بازغا .... فسلم لناس رأوه بالابصار. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[سالم عدود]ــــــــ[10 - 09 - 07, 03:30 م]ـ

السلام عليكم

الكلام في هذه المسألة طنطنة لا فائدة منه والملاحظ أن بعض الاخوة يتعاملون مع كلام شيخ الاسلام رحمه الله تعالى و كأنه وحي يوحى ألا يجوز أن نقول بأنه خاض فيما لو نزه قلمه عنه لكان أسلم وأين ابن تيمية ممن هو أجل منه ومع ذالك ما دخل السلف في مثل هذا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير