تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ليث بجيلة]ــــــــ[16 - 07 - 08, 11:52 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

الذي يظهر أن عامة المسلمين حالهم كحال من قال لحبيبي بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم: أما والله ما أحسن دندنتك، ولا دندنة معاذ، فقال صلى الله عليه وسلم: (حولهما ندندن).

فهم لا يعرفون الفلسفة ولا يحسنون علم الكلام بل يفهمون النص ويحملونه على ما يجب أن يحمل في الغالب بفطرتهم، ولكن الأمر الذي يدمي القلوب كثرة الشركيات والخرافات كالحلف بغير الله وزيارة قبور الأولياء والدعاء والتوسل بهم وغيرها مما بليت به الأمة.

أما أن يقال أن عامة الأمة من الأشعرية فكلام مردود وليس عليه دليل حسي ولا معنوي.

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[16 - 07 - 08, 01:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقول بداية إخواني أن الأشاعرة منهم علماء كبار ومنهم من خدم الدين, وفي بعض المشاركات السابقة شدة جاوز فيها الاخوان الحد, ووصف الأشاعرة البعض بصفات هي للكفار أقرب من صفات المسلمين, فاليتذكر الاخوة الأفاضل اخوة الاسلام والحرص على هداية الآخر لتكثير سواد العقيدة الصحيحة.

أما بالنسبة لدعوى أن أكثر هذه الأمة على عقيدة الأشاعرة فهذه دعوى عجيبة جدا, ولو ادعى قائلها أن عامة الأمة هم من علماء الذرة والفيزياء لكان أقرب الى الصواب!!

فعقائد القوم لا يدركها الا من تعمق في دراستها ((وحل ألغازها)) وطلاسمها طوال سنوات طوال, فاين هذه الدراسة وفك الشيفرات من عامة الأمة!! شيء لا يدرك إلا بعد دراسة طويلة جداً ورياضة عقلية عالية يدركه كل الناس, هذا خلاف (((((المنطق))))) الذي بنى الأشاعرة عليه كثير من مسلماتهم.

ولو أنهم فصلوا الدين عن المنطق وأقروا بما صح على ظاهره لكان خيراً للأمة جميعاً.

والله تعالى أعلم

ـ[أبو خالد الكمالي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 03:54 م]ـ

إذا كان الأمر متعلقا بأكثر الأمة، فإن أكثر الأمة لو حدثته و أخبرته أن الله ليس في السماء فإنه سيضربك ضربا مبرحا! أو يكفرك و يرحل عنك! أو يسخر منك!

و مثله مع أهل البدع، فإنك لو جلست لأكثر الأمة و أصبحت تعلمهم عقيدة الحلول و الاتحاد، فلربما أقاموا عليك حد الردة!!

و هكذا مع جميع المخالفين ممن يدعي أن أكثر الأمة معه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير