تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تشريع نتعبد الله به ونتقرب به إلى الله أما تقنية مواقع الإدراك (أو المساندة على خط الزمن) فإنما هي وسيلة عادية قد تتحول إلى طاعة إذا نوى بها الإنسان تحقيق مرضاة الله. وقس على ذلك مسائل مماثلة (وليس مشابهة!).

ومن هنا يتبين كيف أن البرمجة يمكن أن تصبح منهج حياة موازي للشريعة الإسلامية وهو احتمال لا يبنغي أبداُ اهماله أو التغاضي عنه.

ما هو الحل إذاً؟

والجواب: يمكن الجمع بين الإثنين وذلك بإدراج البرمجة في مستوى منطقي دون المستوى المنطقي الذي تحتله الشريعة فتكون الشريعة مسيطرة في هذه الحالة على البرمجة التي هي في مستوى منطقي دون الشريعة وبذلك تحتل الشريعة أعلى مستوى منطقي يتحكم في طبيعة النفس البشرية ومكوناتها بما فيها البرمجة. ومن ثم تكون البرمجة بتقنياهتا المباحة خادمة مذللة للدين عاملة تحت سلطانه لا نداَ ونظيراَ للدين تتنافس معه ولا سلطاناً مسيطراً عليه فتستعمل الدين تارة وتنحيه وتبعده تارة أخرى.

وبناء عليه أجيب على التساؤل الأصلي الذي هو عنوان هذا المقال:" البرمجة اللغوية العصبية: منهج حياة أم علم كسائر العلوم؟

والجواب: البرمجة منهج حياة باعتبار مباشرتها لقيم ومعتقدات الإنسان وباعتبار انفصالها عن الشريعة وعملها باستقلال موازي أو معتلٍ للشريعة ولكنها علم كسائر العلوم باعتبار الوسائل والتقنيات والأدوات التي تسخرها وتذللها في سبيل التعامل مع هذه المعتقدات والقيم. ولكن بما أننا قد وضعنا البرمجة في مكانها المناسب بحيث لا توازي الشريعة ولا تعلو عليها وإنما تحتل (أي البرمجة) المستوى المنطقى الذي تسيطر وتشرف عليه الشريعة، أقول بما أننا صنعنا ذلك فإن البرمجة تصبح بأجمعها حينئذ مجرد وسيلة من الوسائل التي تخدم منهج الحياة الكامل الذي هو الشريعة الكاملة فلا تتقدم (أي البرمجة) حينئذ بين يدي الدين ولا تفرض نفسها عليه.

ـ[الاحسائي]ــــــــ[23 - 07 - 07, 11:58 م]ـ

ألا نفرق -بارك الله فيكم- في الحكم بين الملقي أو المتلقي لهذا العلم إذا كان طالب علم شرعي أو لا؟؟

ـ[طالبة علم الشريعة]ــــــــ[01 - 10 - 07, 08:44 ص]ـ

انصح الأخت بقراءة كتاب البرمجة اللغوية العصبية للشيخ الزهراني

كذلك كتاب الوثنية في ثوبها الجديد للدكتورة نجاح الظهار

كذلك كتاب فلسفة الماكروبيوتك للدكتورة نجاح

ـ[عمار احمد المغربي]ــــــــ[02 - 10 - 07, 02:47 ص]ـ

هذه ثلاثة ابحاث

http://www.alfowz.com/index.php?opti...d=21&Itemid=30

وهذا بحث آخر

خمسون سؤالاً

عن البرمجة اللغوية العصبية

د. أحمد الزهراني

http://up1.m5zn.com/d7e4d90994.doc.htm

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير