تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دولة "ماسونيا" العظمى.]

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[19 - 07 - 07, 06:31 م]ـ

((دولة "ماسونيا" العظمى)

لا شك أن الماسونية كانت ذات تأثير بالغ في التاريخ الغربي، لا سيما الحديث منه، و لا يخفى على الكثير تلك الفعالية الماسونية العالية التي استطاعت أن تصوغ تاريخ الدولة العظمى في العالم اليوم، و هي الولايات المتحدة، و التي أقيم بنيانها على خلاصة المفاهيم و المبادئ الماسونية، و التي قامت الماسونية العالمية بصياغة دستورها و مؤسساتها، بل و نظام الحكم فيها.

لكن ينبغي لنا قبل أن نستعرض الأدلة و البراهين الدامغة في هذا الموضوع أن نقدم نبذة عن تاريخ الماسونية في أمريكا

تاريخ الماسونية العالمية:

ـ إرهاصات نشوء الماسونية:

الدارس لتاريخ الماسونيه يتعرض لمأزق شائك في موضوع نشأة الماسونية .. فالمراجع التي تحدد تاريخ تأسيس الماسونية قليلة جدا و نادرة، بل إن الماسون انفسهم استطاعوا تغليف نشأة اخويتهم بكثير من الغموض.

أ ـ فيدعي بعض الماسون أن تأسيس جمعيتهم كان في عهد الإغريق عام 322 ق م.

ب ـ و هناك من يدعي قيامها على إثر مناصبة ابليس لعنه الله لآدم عليه السلام حبث عزم من ذلك الوقت على الانتقام من آدم عليه السلام و ذريته، و سواء صحت هذه الرواية "الثانية " أم لم تصح فإنها تتكئ على تراث ابليسي معترف فيه من قبل الماسونيين أنفسهم.

ج ـ ـ بينما يجعل البعض قيام هذه الجمعية في عام 43م، حين تأسسست منظمة سرية شيطانية لمحاربة النصرانية على يد الملك الروماني هيرودس أكريبا (ت 44م)، و ذلك بمساعدة مستشاريه اليهوديين الفريسيين (حيران،و لامي)، و سبعة غيرهم من أحبار اليهود الفريسيين.

و كان التقسيم الهيكلي لها ذلك الوقت ما يلي:

1ـ الملك الروماني هيرودس أكريبا: (رئيس).

2ـ مستشاره اليهودي حيران أبيود: (نائب الرئيس)، و هو صاحب فكرة القوة الخفية و مقترح اسم "القوة الخفية" " The Mysterious Force " ، و هذا هو الاسم القديم للماسونية، و الذي تغير فيما بعد كنوع من الخداع و التزييف.

3ـ مستشاره اليهودي الآخر موآب لامي: (كاتم سر أول). و هو الشخص الثالث من الثلاثة الذي اقترحوا تكوين الحركة

4ـ. موآب ليفي ( Moab Levy) ،

5 ـ آدونيرام ابن أبدا ( Adoniram son of Abda)، وكان هو المسؤول عن الضرائب (إنجيل الملك جايمز 1 - 4 - 6) و (إنجيل الملك جايمز 1 - 5 - 14) و قد قتله الإسرائيليون رجما بالحجارة من مملكة إسرائيل فوضعه الملك ريهوبوام Rehoboam على العربة و هرب به بسرعة إلى مملكة يهودا. (إنجيل الملك جايمز 1 - 12 - 18).

6ـ جوهانان ( Johanan) .

7 ـ يعقوب آبدون ( Jacob Abdon) .

8 ـ آنتيباس ( Antipas).

9 ـ سولومون آبيرون ( Solomon Aberon) .

10 ـ آشاد آبيا ( Ashad Abia.

و لم يكن هيرودس يهوديا، بل كان وثنياً، و إنما رأى من المصلحة القضاء على النصرانية التي قدَّر أنها تشكل خطرا على الامبراطورية الرومانية الوثنية.

و هذا الرأي الأخير بناءٌ على معلومات وصلت إلينا في القرن الرابع عشر الميلادي، حين ظهرت وثيقة نادرة وحيدة تحدد تاريخ نشأه الماسونية.

ـ و من أشهر من ذكر هذه الوثيقة "وليم غاي كار" في كتابه المشهور جداً (أحجار على رقعه الشطرنج).

ـ كما ذكر ذلك مايكل هاوارد في كتابه (محافظ الغامضينِ أثناء السنوات الـ5000 الماضية).

و قد ذكر الكاتبان هذه الوثيقة على أنها المحاضر السرية لاجتماعات الماسون منذ البداية الى القرن العشرين، و هي المصدر الوحيد الذي يصف بداية الماسونية.

و قد اعتمد الكاتبان على نص وثيقة عبارة عن مخطوطة نّفيسة مكتوبة بالعبريّة، ورثها أحد أحفاد مؤسسي الماسونية، و تحتوي على دقائق من اجتماعات المؤسّسين الأصليّين للماسونية في السّنة 43 ميلادي، إلاَّ أنه باعها بسعر هائل لأحد رؤساء البرازيل و بعد فترة تم النشر و الحديث عنها و تحليلها ... و التأكد من كونها وثيقة تبلغ من العمر حوالي الألفي عام.

و قد اعتمد غاي كار على التّرجمة الإنجليزيّة للمخطوطة الأصليّة المكتوبة باللغة العبرية عن تاريخ الماسونيّة التي كان كل مؤسّسيها من اليهود. و هذه الوثيقة انتقلت من التّسع مؤسّسين فقط إلى المتحدرين المباشَرين لهؤلاء المؤسّسين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير