تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[24 - 07 - 07, 07:29 ص]ـ

نتابع ان شاء الله وعذرا" على التأخير:

وفاته

كان الشيخ قد ثقل فى أخر عمره وكثير ما كان يردد قوله تعالى:

((رب أوزعني أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدي وأن اعمل صالحا" ترضاه واصلح لي في زاريتي اني تبت اليك واني من المسلمين))

وانتقل الى جوار ربه فى شهر ذى القعدةسنة1206ه مخلفا" وراءه العلم النافع والعمل الصالح والذكر الطيب عن عمر يناهز الثانية والتسعين قضاها بين طلب العلم والدعوة اليه رحمة الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

مصنفات الشيخ وتراثه العلمي

تركلنا رحمه الله مؤلفات عظيمة الفائدة هامة المغزا لا يستغنى عنها عبد مسلم, وذلك أن اكثرها تتكلم فى العقيدة الصحيحة السليمة او التوحيد فمثلا" منها:

1 - كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد: و هو أشهر مؤلفاته ولى عليه شرح مازال مخطوط سميته هداية المريد الى شرح كتاب التوحيد. أوشرح درر كتاب التوحيدأسأل الله أن ييسر رفعه قريبا" على الملتقى.

2 - كتاب كشف الشبهات وهو من الكتب المفيدة جدا" لطالب العلم.

3 - كتاب الأصول الثلاثة 4 - رسالة فى شروط الصلاة و أركانها.

5 - القواعد الأربع 6_أصول الإيمان. 7_ فضل الإسلام. 8_ كتاب الكبائر. 9 - ستة مواضع من السيرة: و هي رسالة مختصرة توضح ستة أحداث من السيرة النبوية. 10_ تفسير الفاتحة. 11 - مسائل الجاهلية.12_مختصر زاد الميعاد. 13_مختصر سيرة الرسول صلى الله علية وسلم ........ وغيرها من الرسائل والأجوبة الأخرى النافعة والكتب القيمة.

فكلها مؤلفات ورسائل هامة تستمد الأدلة من الكتاب والسنة وبفهم سلف الأمة من الصحابة ومن جاء بعدهم.

نسأل الله تعالى أن يعلها كلها فى موازين أعماله وأن يغفر له ويرحمة رحمة واسعة. ومن أراد المزيد من ترجمة الشيخ فليراجع الكتب الأتية وغيرها:

1 - "روضة الأفكار والأفهام " (1/ 25 - 50) لحسين بن غنام.

2 "عنوان المجد في تاريخ نجد" (1/ 6 - 15،89 - 96) لعثمان بن بشر.

3 "مجموعة الرسائل والمسائل النجدية " (3/ 378 - 389).

4"الدرر السنية"جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم (12/ 3 - 25).

5"علماء نجد خلال ستة قرون" (1/ 25) لعبدالله بن عبد الرحمن البسام.

ترجمة جامع الرسالة رحمه الله

وهو فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد بن حمد القرعاوي وهذا لقب لجده نسبة" الى قرية يسكنها بقال لها قرعاء تابعة لمدينة بريدة, وقد ولد رحمه الله فى 11/ 12/1315ه أى فى شهر ذى الحجة من عام 1315ه.

وقد كان أحد رواد ومشايخ الأصلاح فى جنوب المملكة العربية السعودية ومن حملة السنة والدعاة اليها فى ذالك الوقت. درسعلى أيدي علماء أجلاء فى بلاد نجد وفى غيرها, ورغب أن يكون من الدعاة الى الله ومن المجددين لدين الله , نصرة" للحق ومن الدالين على طرق الهدى من الضلال والشرك الى التوحيد ومن المحذرين من السيئات التي تكون سببا" فى غضب الكبير المتعال جل جلاله.

وشاء الله تعالى أن يكون رحمه الله من العاة الى سبيله فى المنطقة الجنوبية وذلك بمشورة من شيخة أنذاك مفتى الديار السعودية الشيخ محمد بن ابراهيم أل الشيخ_أحدج أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله شيخ الأسلام_ وذلك بعدما قص عليه روأيا رأها فى منامه فأشار عليه الشيخ بأن يذهب الى المنطقة الجنوبية.

فوصل بعد ذالك الى مدينة صامطة فنفع الله به أهالى هذة الديار فتعلموا منه الكتاب والسنة, وتفقهوا فى الدين على يديه وكان على رأسهم الشيخ حافظ بن أحمد بن حكمى رحمة الله صاحب سلم الوصول ومعارج القبولالمتوفي سنة 1377ه والشيخ محمد بن أحمد بن حكمى والشيخ أحمد النجمي وعمر جردي المدخلى وغيرهم من العلماء وطلبة العلم اللذين أعز الله بهم السنة وقمع البدعة فى هذة المنطقة على ايديهم.

وبعد حياة مليئة بالدعوة الى سبيل الله عز وجل وحافلة بالعلم مات فضيلة الشيخ عبدالله القرعاوي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في يوم الثلاثاء الموافق18/من جمادي الأولى سنة1389ه فى مدينة الرياض عن عمر يناهز الرابعة والسبعين قضى معظمها فى الدعو الى الله .. فرحمة الله رحمه واسعة وأجزل له الثواب.أمين

لمزيد من التحري والأستقساء لحياة الشيخ رحمه الله انظر كتاب النهضة الأصلاحية فى جنوب المملكة العربية السعودية .. لعمر الدخلى وهو مطبوع ومتداول ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير