تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبد الرحمن السعدي]ــــــــ[29 - 07 - 07, 12:51 م]ـ

أظن الشيخ سيذكر الأدلة على عدم دوران الأرض فلا تعجلوا ..

ولاشك أن الأدلة من الكتاب والسنة صريحة في إبطال فرضية دوران الأرض

بل الواقع يكذب ذلك .. وهنالك مواقع غربية تكذب هذه النظرية المزعومة .. وفتوى العلماء الكبار كابن باز والألباني وابن عثيمين تؤكد عدم صحة الدوران .. فأرجو من أخينا أن يواصل الموضوع!

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[29 - 07 - 07, 01:28 م]ـ

وليس يصح في الأذهان شيء ............ إذا احتاج النهار إلى دليل!!

وهبك تقول هذا الصبح ليل .......... أيعمى العالمون عن الضياء؟!!

ـ[محمد اقصبي]ــــــــ[29 - 07 - 07, 04:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه فتوى الشيخ الألباني رحمه الله في الموضوع، تم تفريغها من الشريطين 435 و436 من سلسلة الهدى والنور.

السائل: هل في رأيكم العالم كروي أم مسطح؟

الشيخ الألباني رحمه الله: هل السؤال جغرافي أم ديني؟

السائل: كلاهما.

الشيخ الألباني: كروي.

السائل: هل اخطأ من قال أن الأرض مسطحة؟

الشيخ الألباني: ليت الخطأ وقف عند المسالة الجغرافية. مسالة كروية الأرض أو سطحيتها ليست مسالة عملية و ليست مسالة اعتقادية يجب على المسلم أن يعرف حكم الشرع فيها إذا كانت عملية ليتعبد الله بها كسائر العبادات أو أن يعتقدها في قرارة نفسه و قلبه إذا كانت عقيدة يؤمر كل مسلم أن يؤمن بها. و إنما هي مسالة قد تؤخذ على وجهين اثنين من تفسير بعض الآيات من القران الكريم, يكون احد الوجهين صوابا و الآخر خطأ.و على هذا من اجتهد و كان أهلا للاجتهاد و أول شرط لهذه الآلية هو معرفة اللغة العربية من أصاب فله أجران و من اخطأ فله اجر واحد. هذه الآيات من القران الكريم التي جاءت حول الأرض هل هي متحركة كروية أم هي ثابتة فليس هناك نص قاطع يؤيد احد الوجهين المختلفين , ولذلك قلنا إن هذه ليست مسالة اعتقادية يلزم فيها رأي موحد كما نعتقد بعقيدة السلف.

بعض الآيات من القران الكريم التي تتعلق بهذا الموضوع يمكن ان يفهم منها ثبات الأرض وسطحيتها و البعض الآخر يمكن أن يفهم منها حركتها و دورانها. وهذا الرأي هو الذي يترجح عندنا و يطابق الواقع الذي يشعر به كل فرد من ا فراد الناس سواء كان مسلما او كافرا. ويكفي في ان نعرف ان المسالة ليس فيها دليل قاطع مع اللذين يلحون على مخالفة ما ثبت علميا اليوم أن الأرض متحركة و أنها تدور حول الشمس يكفي لمعرفة انه لا نص صريح يخالف هذه الفكرة ان أكثر علماء المسلمين الذين يعترف كل المسلمين بعلمهم و فضلهم وبخاصة نحن معشر السلفيين معتقد بإمامة شيخ الإسلام ابن تيمية في معرفة الكتاب و السنة و ابن القيم فضلا عن غيرهما بأنهم كانوا يرون خلاف ما يذاع الآن بناء على بعض الظواهر القرآنية كآية (والجبال رواسي) و (الأرض بعد ذلك دحاها) ونحوها من الآيات ,ما فهموا منها هذا الرأي الجامد المخالف أولا لظواهر النصوص الأخرى و ثانيا للحقيقة العلمية الفلكية.ومثل الآية التي تصف الجبال بالنسبة للأرض كالرواسي بالنسبة للسفن لا يستلزم لغة أن تكون الأرض غير متحركة مطلقا و إنما تنفي حركة اضطرابية ,ومثل هذه الآية آية (وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً) لاننا نعلم بالمشاهدة ام الوتد للدابة ليس مامعا لها من الحركة و انما يمنعها من الحركة الفوضوية, وهي الشرود و الانطلاق كيفما شاءت لا ربنا نظم دوران الارض كدوران الفرس حول الوتد. (وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً)

هي عكس ما يدعون هي تثبت حركة الارض ,لكن تثبت حركة علمية معروفة اليوم انها منظمة و دقيقة جدا طوال السنة لا تختلف ثانية. و كذلك الرواسي لا تمنع السفينة من الحركة ,فاذا انتقلنا الى الايات فهي تكاد تكون صريحة عكس ما يفهمون من الآيات الاولى كالآيات المذكورة في سورة يس (وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ) الى ان قال (وَآيَةٌ لَهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37 وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39 لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)

شرح: وكل من الايات الأَرْض وَالْقَمَر والشَّمْس فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. وهذه الاية في الحقيقة من الايات الكونية على صدق النبوة والرسالة بدون تكلف لان هناك في ايات لتكلفون جدا في تاويلها و تطبيقها في بعض النظريات العلمية.

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[29 - 07 - 07, 04:43 م]ـ

الشيخ يجعل نفسه مضحكة للناس بمثل هذه الأبحاث

ـ[توبة]ــــــــ[29 - 07 - 07, 04:54 م]ـ

كيف تجرأ الكاتب على طرح ذلك السؤال فوق رسمته تلك؟ ..

سبحان الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير