تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال في الصلاة على النبي]

ـ[محمد المرتظى]ــــــــ[29 - 07 - 07, 08:29 م]ـ

السلام عليكم

إخواني دائما نقول صلى الله على محمد وعلى آله وصحبه فماهو دليل ربط الصحابة في الصلاة على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -

أنتظر الشرح

وبارك الله فيكم

ـ[محمد المرتظى]ــــــــ[30 - 07 - 07, 02:06 م]ـ

ألا يوجد فارس للسنة يجاوبني

طال إنتظاري يا إخواني

ـ[محمد المرتظى]ــــــــ[30 - 07 - 07, 06:02 م]ـ

الحمد لله رب العالمين فقد وجت جواب سؤالي من موقع المشكاة

وبارك الله فيكم إخواني

ـ[توبة]ــــــــ[30 - 07 - 07, 06:06 م]ـ

يا ليتك أخي الفاضل تنقل ما وجدته هنا لإفادتنا،زادك الله علما و نفع بك.

ـ[محمد المرتظى]ــــــــ[30 - 07 - 07, 06:13 م]ـ

والله يا أختي الكريمة قصدت أن لا أكتب ما وجدته حتى يطلب مني أحد الإخوة ذلك

وهذا لأن الموضوع وضعته بالأمس ولم يكتب أحد فيه شيء حتى ظننت أن الموضوع لم يمر عليه أحد لذلك أردت أن ارى في هذا الشريط ولو مشاركة واحدة لكي يطمئن قلبي

وبارك الله فيك أختي الكريمة وزادك حرصا هذا هو الموضوع منقولا من موقع المشكاة

أولاً: ما معنى الصلاة الواردة هنا؟

قال الإمام البخاري:

باب (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) قال أبو العالية صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء، وقال ابن عباس: (يُصَلُّونَ) يبركون.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله: معنى " صَلَّى الله على محمَّدٍ ": أي: أثنى عليه في الملأ الأعلى. وهذه جملة خبرية لفظاً، إنشائية معنى؛ لأنه ليس المراد أنِّي أُخبرُ بأن الله صلَّى؛ ولكنَّني أدعو الله ـ عزَّ وجلَّ ـ أن يُصلِّيَ، فهي بمعنى الدُّعاء، والدُّعاءُ إنشاءٌ.

وقوله: "وسلَّم" وهذه أيضاً جملة ٌخبريةٌ لفظاً، إنشائيَّةٌ معنى، أي: أدعو اللهَ تعالى بأن يُسَلِّمَ على محمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.

والسَّلامُ: هو السَّلامةُ من النقائص والآفات. فإذا ضُمَّ السَّلامُ إلى الصَّلاةِ حَصَلَ به المطلوبُ، وزال به المرهوبُ، فَبالسَّلامِ يزولُ المرهوبُ وتنتفي النقائصُ، وبالصَّلاة يحصُلُ المطلوبُ وتَثْبُتُ الكمالات ُ. اهـ

ثانياً: هل الصلاة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم أو هي عامة؟

بمعنى: هل يُصلّى على غير النبي صلى الله عليه وسلم؟

الجواب: نعم.

قال الله تبارك وتعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا)

وقال الله عز وجل: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمتثل ذلك الأمر الرباني.

فعن عبد الله بن أبي أوفى قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم قال: اللهم صل على آل فلان. فأتاه أبي بصدقته، فقال: اللهم صل على آل أبي أوفى. رواه البخاري ومسلم.

وبوّب عليه الإمام البخاري – رحمه الله – بـ " باب صلاة الإمام ودعائه لصاحب الصدقة، وقوله (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

وهذا يدلّ على العموم، وعلى أنه ليس خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وعن جابر بن عبد الله أن امرأة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: صلّ عليّ وعلى زوجي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلى الله عليك وعلى زوجك. رواه الإمام أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.

ونحن نقول في كل صلاة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. كما في الصحيحين.

قال الإمام النووي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير