تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عبدالله الغربي]ــــــــ[31 - 07 - 07, 07:02 م]ـ

وإليكم المزيد من الادلة:

1) من القرآن

(فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب)

ذكر القران هذه الاية عن سيدنا إبراهيم في محاجته لمن حاجه في ربه فكون الشمس يؤتى بها من المشرق دليل ظاهر على أنها التي تدور على الأرض فاذا الارض هيا التي تدور كان على ابراهيم القول فان الله يدير الارض فتشرق عليها الشمس ولكن ابراهيم كان بليغا في رده حتى اثنى عليه الرب وصدقه وذكر قيام حجته على خصمه بعد ذلك حيث قال سبحانه (فبهت الذي كفر والله لايهدي القوم الضالمين).

(فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا اكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون)

هذه الاية ذكرت في قصة ابراهيم فجعل الأفول من الشمس لا عنها ولو كانت الأرض التي تدور لقال (فلما أفل عنها)

قال تعالى (وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين و إذا غربت تقرضهم ذات الشمال)

فجعل الازورار و القرض من الشمس وهو دليل على أن الحركة منها ولو كانت من الأرض لقال يزاور كهفهم عنها، كما أن غضافة الطلوع و الغروب إلى الشمس يدل على انها هي التي تدور.

قال تعالى (يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً)

فجعل الليل طالباً للنهار، و الطالب مندفع لا حق، ومن المعلوم أن الليل و النهار تابعان للشمس.

قال تعالى (خلق السموات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس و القمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار)

ذكر الله سبحانه وتعالى تكوير الليل على النهار وتكوير النهار على الليل لأن السماء كروية والارض كروية ولذلك تقول العرب: كورت العمامة اذا أدرتها على الراس. والراس يقارب الشكل المكور لاسيما موضع العمامة والقران نزل بلغة العرب فالليل والنهار يكوران على الارض لثباتها ودورانهما عليها.

قوله تعالى (وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون)

الاية ذكر فيها الليل والنهار مرتبطين بالشمس والقمر وذكر كل في فلك يسبحون اشارة الى حركتهم ولا وجود للارض هنا.

قوله تعالى (و الشمس وضحاها و القمر إذا تلاها)

قوله (تلاها) أتى بعدها وهو دليل على سيرها ودورانها على الأرض ولو كانت الأرض تدور عليهما لم يكن القمر تالياً للشمس بل كان تالياً لها احيانا وتالية له احياناً، لأن الشمس أرفع منه والاستدلال بهذه الآية يحتاج إلى تامل.

ـ[ابن جامع]ــــــــ[31 - 07 - 07, 08:59 م]ـ

جزاك الله خيرا ...

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[31 - 07 - 07, 10:53 م]ـ

أتانا أن سهلا ذم جهلا ................... علوما ليس يعرفهن سهل

علوما لو دراها ما قلاها ................... ولكن الرضى بالجهل سهل

ـ[أبو عبدالله الغربي]ــــــــ[01 - 08 - 07, 12:42 ص]ـ

وإياك أخي احمد ابن الحسين .. اما الأخ ابو مالك فهداني الله وإياك إلى العلم والهدى ..

ـ[أبو عبدالله الغربي]ــــــــ[01 - 08 - 07, 12:46 ص]ـ

2) من السنة

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (البيت المعمور في السماء يقال له الضراح وهو على مثل البيت الحرام بحياله لو سقط لسقط عليه يدخله كل يوم سبعون الف ملك ثم لايرونه قط وإن له في السماء حرمة على قدر حرمة مكة يعني في الارض)

توجد الكعبة على الارض ومعروف ان هناك منطقة محرمة بمكة والتي حرمها الله وتعتبر حدود الحرم وهي محيطة بالمسجد الحرام بمسافة كبيرة جدا حيث تبدا المنطقة المحرمة من جمرة العقبة الكبرى بمنى الى حدود محطة الشميسي وفي الحديث السابق ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ان البيت المعمور فوق الكعبة مباشرة وان له منطقة محرمة في السماء بقدر المنطقة المحرمة على الارض فوقها مباشرة وحدد النبي كلامه بقوله لو سقط لسقط عليه ولم يقل الرسول فوق الكعبة دون تحديد وتثبيت مكان وجود البيت المعمور وجعل له منطقة محرمة بالسماء فوق المنطقة المحرمة التي بالارض ومن المعروف ان ثبات السماء لم يختلف عليه احد فلو كانت الارض تدور والسماء ثابتة لتغير موضع البيت الحرام عن حيال البيت المعمور فلو سقط لم يسقط عليه وهذا واضح.

قول النبي صلي الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه وقد غربت الشمس: " أتدري أين تذهب؟ " قال: الله ورسوله أعلم. قال: " فإنها تذهب فتسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، فيوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها فيقال لها: ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها ". أو كما قال).

فقوله: " أتدري أين تذهب؟ " و"ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها" ظاهر جداً في أنها تدور على الأرض وبدورانها يحصل الطلوع والغروب.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غزا نبي من الأنبياء , فقال لقومه: لا يتبعْني رجل ملك بُضْعَ امرأة وهو يريد أن يبني بها , ولما يبنِ بها , ولا أحد بنى بيوتاً ولم يرفع سقوفها , ولا أحد اشترى غنماً أو خَلِفاتٍ وهو ينتظر ولادها , فغزا فدنا من القرية صلاةَ العصر أو قريباً من ذلك ,فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور , اللهم احبسها علينا , فحُبِسَتْ حتى فتح الله عليه, فجمع الغنائم , فجاءت - يعني النار- لتأكلها فلم تطْعَمْها , فقال: إن فيكم غُلولا, فليبايعني من كل قبيلة رجل , فلَزِقَتْ يد رجل بيده , فقال: فيكم الغُلول , فليُبَايِعْني قبيلتك , فلَزِقَتْ يد رجلين أو ثلاثةٍ بيده , فقال:فيكم الغُلُول , فجاءوا برأسٍ مثل رأس بقرة من الذهب , فوضعوها فجاءت النار فأكلتها , ثم أحلَّ الله لنا الغنائم , رأى ضعفنا وعجزنا فأحلها لنا)

هنا النبي يوشع عليه السلام حبست له الشمس فحبس حركتها نتج عنه بقاء النهار ولو كان كما زعموا أن الأرض هي التي تدور لقال يوشع عليه السلام يا أرض إنك مأمورة وأنا مأمور

هذا وسأتبع ذلك بأقوال للعلماء ان شاء الله ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير