تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- والده: (كان الشيخ رضي الله عنه في بداية أمره يعمل بظاهر الحديث المذكور ويهتم بأمر المسلمين اهتماماً ما رآه الراؤون من أحد من أهل عصره لا سيما العلماء، ودام يسعى في ذلك أزيد من خمس عشرة سنة بما يطول شرحه ولا يساعد الوقت على ذكره، ثم صار في نهايته يعمل بباطن الحديث أيضاً، فسلم الأمر لله وصار يترقب ما يبرز من الحضرة الإلهية دون وساطة بشر أو سعي مخلوق. وكذلك صار في آخر عمره لا يتكدر مما عليه الناس من كثرة المعاصي والمخالفات، ولا يتأسف على ذلك ولا يكثر من ذكره إلا على سبيل القلة والندرة، بخلاف ما كان عليه في بداية أمره؛ فإنه كان كثير التعرض لذلك في دروسه وخطبه ومجالسه بقصد تغيير المنكر والتنبيه عليه، وذلك أيضاً من كمال المقام في المعرفة وهو مقام عدم الاعتراض على شيء من الأقدار الإلهية ولو خاطراً كما ذكر العارف الشعراني، قال: وهو مقام عزيز لا يثبت فيه إلا من أطلعه الله تعالى على اللوح المحفوظ وعرف ما سبق به العلم الإلهي). (164 - 165). هذا سبب تعاون الصوفية مع أعداء الأمة، ورضاهم بالاستعمار!

- قال أحمد: (حدثني من ذهب أخيراً إلى بعض الأولياء وكان متخوفاً عليّ من بعض الحوادث الوقتية فقال له ذلك الولي: والله ما يتوصلون منه ولا إلى قلامة ظفر لا ظاهراً ولا باطناً، فإن والده هو الذي يتصرف في الكون كله)!! (172). نعوذ بالله من الشرك البواح.

- (ومنها ما حدثني به بعض الصالحين من أصحابه قال: ذهبت إلى الشيخ يوماً وأذن لي بالدخول، فلما أقبلت على المحل الذي هو به رأيت ذاته عظيمة جداً قد حازت ركناً كبيراً من الغرفة، فدهشت لذلك، فلما وقع بصره علي تبسم وقال: مرحباً، فزال عني ما أصابني من الدهش، ثم رجع جسمه إلى حالته الاعتيادية)! (187).

فائدة: قال في ص 63 عن والده: (ويحب مذهب الزيدية ويعترف بفضلهم وبراعتهم في الفقه واستنباط المسائل، وذكر الدليل في كتبهم، وكان يحبها ويرغب في الحصول عليها ويسأل عنها بتلهف). أظن هذا هو السبب في تشيع الغماري، وطعنه في معاوية - رضي الله عنه - خاصة، مع عدم نسيان " صلة التصوف بالتشيع ".

مقالان مهمان لأخوين فاضلين:

http://saaid.net/Doat/ehsan/59.htm

http://saaid.net/feraq/sufyah/12.htm

ـ[الاحسائي]ــــــــ[02 - 08 - 07, 10:09 م]ـ

جزيت خيرا وبارك فيك وأكثر من أمثالك لكشف ورد زيف هؤلاء ...

ـ[المحب الأثري]ــــــــ[03 - 08 - 07, 08:08 م]ـ

شيخنا الكريم ...

حسب معرفتي المتواضعة فإن الغماريين كثيرون ....

فهل كلهم على هذا النهج البدعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[04 - 08 - 07, 05:43 م]ـ

بارك الله فيكما ..

أخي الأثري: تجد الجواب في إجابة سؤال رقم 11 و 18 من هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3264&highlight=%C7%E1%C3%E3%ED%E4

ـ[شتا العربي]ــــــــ[09 - 09 - 07, 11:53 م]ـ

جزاكم الله خير الجزاء شيخنا الفاضل بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم

ـ[المحب الأثري]ــــــــ[10 - 09 - 07, 02:47 ص]ـ

سلمت يمينك شيخنا المفضال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير