تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التفويض ليس عقيدة للسلف.]

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[02 - 08 - 07, 01:11 ص]ـ

قال الإمام أبوعثمان الصابوني المتوفي سنة449هـ في كتابه (عقيدة السلف وأصحاب الحديث):

(وكذلك يقولون في جميع الصفات التي نزل بذكرها القرآن، ووردت به الأخبار الصحاح؛ من السمع، والبصر، والعين، والوجه، والعلم، والقوة، والقدرة، والعزة، والعظمة، والإرادة، والمشيئة، والقول، والكلام، والرضى،والسخط، والحب والبغض، والفرح، والضحك، وغيرها؛ من غير تشبيه لشيء من ذلك بصفات المربوبين المخلوقين؛ بل ينتهون فيها إلى ماقاله الله تعالى وقاله رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير زيادة عليه، ولا إضافة إليه، ولا تكييف له، ولا تشبيه، ولا تحريف، ولا تبديل، ولا تغيير، ولا إزالة للفظ الخبر عما تعرفه العرب، وتضعه عليه؛ بتأويل منكر يستنكر، ويجرون على الظاهر ويكلون علمه إلى الله تعالى، ويقرون بأن تأويله لا يعلمه إلا الله؛ كما أخبر الله عن الراسخين في العلم أنهم يقولونه في قوله تعالى: ((َوالَراسخُونَ فيِ العِلمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِ كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب))

ثم قال رحمه الله في آخر الكتاب بعد أن ذكر جملة من السلف: كمالك، والشافعي، وأحمد، والأوزاعي، وشعبة، وابن المبارك، والسفيانين .... قال:

(وهذه الجمل التي أثبتها في هذا الجزء كانت معتقد جميعهم، لم يخالف فيها بعضهم؛ بل أجمعوا عليها كلها، واتفقوا مع ذلك على القول بقهر أهل البدع، وإذلالهم وإخزائهم، وإبعادهم وأقصائهم، والتباعد منهم، ومن مصاحبتهم، ومعاشرتهم، والتقرب إلى الله عزوجل بمجانبتهم ومهاجرتهم .. ) أهـ

ـ[المقدادي]ــــــــ[02 - 08 - 07, 08:45 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[03 - 08 - 07, 12:20 ص]ـ

وإياك أخي المقدادي.

دائماً سبّاق للخير

ـ[محمد أسامة علي]ــــــــ[03 - 01 - 09, 03:06 ص]ـ

الله أكبر

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[06 - 01 - 09, 02:00 ص]ـ

الأخ الكريم أبو عائشة الحضرمي.

جزاك الله خيراً.

لكن إطلاق التفويض يدخل فيه الكيفية، ومن عقيدة السلف تفويض الكيفية.

وليس في كلام الصابوني ما نخرج به من هذا الحكم العام الذي أطلقته في العنوان وتدخل فيه الكيفية.

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[07 - 01 - 09, 08:27 م]ـ

بارك الله فيكم.

أخي الكريم إبراهيم الحائلي لا شك أني قصدت بالتفويض تفويض المعنى لا الكيفية،فالسلف يثبتون المعنى دو نالكيفية .. ؛ولذا علّمتُ المراد من المقال باللون الأحمر.

ـ[ناصر الدين الجزائري]ــــــــ[08 - 01 - 09, 12:24 م]ـ

فائدة: قال شيخ الإسلام رحمه الله في درء تعارض العقل و النقل {و بهذا يتبين أن قول المفوضة الذين يزعمون متابعة السنة و السلف من شر أقوال أهل البدع و الإلحاد}

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير