تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الجعفري]ــــــــ[05 - 08 - 07, 02:24 ص]ـ

أخي وفقنا الله وإياك:

إن كان قلبك مطمئن بالله وصفاته وعقيدتك صافية راسخة فلا تشوشها بهذه الشبه، ودع عنك مثل هذه الأفكار التي لم تكن عند الصحابة والسلف، إنما عرف كثير من الشبه بعد عصر الصحابة خصوصاً في مسائل الصفات.

هذه وجهة نظري ..

ـ[محمد الأمين الجزائري]ــــــــ[05 - 08 - 07, 02:27 ص]ـ

أخي وفقنا الله وإياك:

هذه وجهة نظري ..

و نعم الوجهة

ـ[سعيد بن محمد بيهي]ــــــــ[08 - 08 - 07, 01:14 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن وسط جوف الأرض هو منتهى السفل كما يدل عليه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته العرشية، وكل ما فوقه من أي جهة هو علو بالنسبة إليه حقيقة، وهو الذي تشهد له الفطرة التي لم تتغير بأساليب النظر العقلي المتعمِّق، والذي يخالف النظر العقلي الفطري الذي جاء الوحي بتسديده، ولهذا لم يقم في ذهن السواد الأعظم ممن لن تفسد فطرهم أن الله تبارك وتعالى في العلو من أي جهة رفعوا نظرهم إليه. وبناءً على ذلك لا أرى وجها لأي استشكال يمكن أن يستشكله مستشكل.

أسأل الله أن يدفع عنكم على شبهة، ويدرأ عنكم كل ريبة، وأن يمتعكم بثلج اليقين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

ـ[سعيد بن محمد بيهي]ــــــــ[08 - 08 - 07, 01:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن وسط جوف الأرض هو منتهى السفل كما يدل عليه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته العرشية، وكل ما فوقه من أي جهة هو علو بالنسبة إليه حقيقة، وهو الذي تشهد له الفطرة التي لم تتغير بأساليب النظر العقلي المتعمِّق، والذي يخالف النظر العقلي الفطري الذي جاء الوحي بتسديده، ولهذا لم يقم في ذهن السواد الأعظم ممن لن تفسد فطرهم أن الله تبارك وتعالى ليس في العلو من أي جهة رفعوا نظرهم إليه. بل إن ذلك الإدراك الفطري يبدههم بحيث لا يستطعيون له دفعا حتى لو أرادوا.

ولا يخفى على مشتغل بالعقليات أن الدليل الفطري البديهي من أعظم ما يفيد العلم الضروري الذي لا يمكن أن تقوم دلالة عقل صريح على مناقضته بأي حال من الأحوال. وبناءً على ذلك لا أرى وجها لأي استشكال يمكن أن يستشكله مستشكل.

أسأل الله أن يدفع عنكم على شبهة، ويدرأ عنكم كل ريبة، وأن يمتعكم بثلج اليقين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير