تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هذا ما يقولونه ... و ناقل الكفر ليس بكافر ...]

ـ[أم مريم]ــــــــ[11 - 08 - 07, 07:31 م]ـ

في منتدى الأصلين، يوصف "الوهابيون" بأنهم أشر و اخبث من اليهود و عباد البقر ...

أنظر الصفحة الآتية، أسفل آخر مشاركة ...

هذا رابطها:

و هذه نسخة مصورة عنها:

http://ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=50062&stc=1&d=1176046104

ـ[المقدادي]ــــــــ[11 - 08 - 07, 07:53 م]ـ

مبتدعة , فماذا ننتظر منهم غير هذا؟؟؟

و ستظل عقيدة أهل السنة شامخة تقلق و تقض مضاجع الجهمية و أضرابهم من نفاة الصفات و رحم الله إمام أهل السنة و كبيرهم في عصره شمس الدين ابن قيم الجوزية رحمه الله حين قال:

"أفيظن أفراخ المعتزلة ومخانيث الجهمية ومقلدوا اليونان أن يضعوا لواء رفعه الله تعالى، وينكسوا علما نصبه الله تعالى ويهدموا بناء شاده الله ورفعه، هيهات هيهات، بئسما منتهم أنفسهم لو كانوا يعقلون "

ـ[كريم أحمد]ــــــــ[11 - 08 - 07, 08:56 م]ـ

الحمد لله على نعمة العقل

ـ[الطيب العقبي]ــــــــ[11 - 08 - 07, 11:08 م]ـ

كاتب هذا الكلام جاهل مغفل وأحمق، فالأشاعرة ـ وأقصد علمائهم الأفاضل ـ لم يكونوا بهذه الوقاحة والصفاقة، ولم ينزلوا لهذا المستوى المنحط، وهذا تشويه لهم، بل كانوا أهل علم مجتهدين ولكن أخطأوا وكانوا يحترمون آراء غيرهم كابن حجر العسقلاني والنووي وابن الجوزي وغيرهم كثير غفر الله لهم وتجاوز عن سيئاتهم.

أما نحن السلفيون فأرحم الناس بالخلق.

ـ[المقدادي]ــــــــ[11 - 08 - 07, 11:19 م]ـ

لهم، بل كانوا أهل علم مجتهدين ولكن أخطأوا وكانوا يحترمون آراء غيرهم كابن حجر العسقلاني والنووي وابن الجوزي.

ابن الجوزي لم يكن أشعريا قط!!!

ـ[الطيب العقبي]ــــــــ[12 - 08 - 07, 12:29 م]ـ

ابن الجوزي لم يكن أشعريا قط!!!

إن ابن الجوزي الحنبلي – عفا الله عنه – قد سلك في الصفات مسلكاً متخبطاً حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عنه: (إنه لم يثبت على قدم!). وهذا واقع، فمن تتبع كتبه وجد هذا التناقض واضحاً جليا، ومع ذلك فقد نصّ غير واحد على انحرافه العقدي في مسائل الصفات، ومن نظر في أشهر كتبه فضلاً عن أقلها شهرة ظهر له ذلك جلياً، ومن أقربها وأكثرها تداولاً بين الناس كتاب " صيد الخاطر " وفيه من الانحرافات في هذا الباب وغيره العجائب ... فقد سلك في كتابه ـ صيد الخاطر ـ مسلك الجهمية في نفي الصفات، وشنّع بغليظ القول على أهل السنة - عامة وعلى ابن عبد البر خاصة - في مسائل الصفات عامة وفي مسألة النزول خاصة. وكتابه " دفع شبه التشبيه " يكشف بكل وضوح عقيدته!. قال الإمام الموفق المقدسي ابن قدامة: ( .. كان حافظاً للحديث وصنّف فيه إلاّ أننا لم نرضَ تصانيفه في السنة، ولا طريقته فيها .. ) [ذيل طبقات الحنابلة: 3/ 415]. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (4/ 169): (متناقض في هذا الباب لم يثبت على قدم النفي ولا على قدم الإثبات!!). وقال ابن رجب: (ومن اجله – أي التأويل – نقم عليه جماعة من مشايخ أصحابنا وأئمتهم ميله إلى التأويل في بعض كلامه .... ولا ريب أن كلامه في ذلك مضطرب مختلف) [ذيل الطبقات: 3/ 414]. وقال عنه سيف الدين ابن المجد: (سمعت ابن نقطة يقول: قيل لابن خضر: ألا تجيب عن بعض أوهام ابن الجوزي؟، فقال: إنما ينبع من قلّ غلطه، فأما هذا، فأوهامه كثيرة ... قال سيف الدين: ما رأيت أحداً يعتمد عليه في دينه وعلمه وعقله راضياً عنه!!) [سير الأعلام: 21/ 382]. وكتب له إسحاق بن أحمد العثلي [ت: 634هـ] رسالة طويلة ينكر فيها عليه مقالاته في الصفات، ومن ذلك قوله نافياً نسبة تفويض المعاني إلى أهل السنة: (وزعمت أن طائفة من أهل السنة والأخيار تلقوها وما فهموا وحاشاهم من ذلك .. ) " [ذيل طبقات الحنابلة: 4/ 205 - 211].

منقول بتصرف

ـ[عبدالله الوائلي]ــــــــ[12 - 08 - 07, 12:39 م]ـ

أرى أن مثل هذه المنتديات لا تدخل , لأن غيرها يغني عنها.

ومن أراد المناظرة فهناك منتدى للمناظرات.

والمشكلة أنه يكتب تحت أسمائهم طالب علم .. !!

ـ[المقدادي]ــــــــ[12 - 08 - 07, 02:17 م]ـ

اعرف ما ذكرته اخي العقبي و لكن احببت ان انبّه انه ليس أشعريا بل هو متحزق عليهم و ان مال الى التأويل

ـ[محمد الباهلي]ــــــــ[12 - 08 - 07, 03:43 م]ـ

بارك الله فيكم، ألا ترون أن من الواجب أن نُكرِّم هذا الملتقى عن ذاك الوحل، ولم أقل هذا جزافا ً، بل لهم من السب والشتم وأقبح الألفاظ ماتقشعر معه جلود الذين آمنوا، فالأئمة في منتدياتهم أمثال ابن منده وابن خزيمة وابن تيمية وابن القيم لا يسمونهم إلا بإسماء بعض ... المخلوقات التي استحي أن أكتبها لكم، فأرى أن يحذف اسم منتداهم لكي لا يذهب إليه أحد فضولا ً

فيرى ما يقسى القلب معه (ومن سن في الإسلام سنة سئية فله وزرها ووز من عمل بها إلى يوم القيامة) ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير