تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سر القدر ...]

ـ[أبو عبد الرحمن السعدي]ــــــــ[19 - 08 - 07, 04:00 ص]ـ

سر القدر ... من فوائد بل روائع الشيخ الألباني رحمه الله .. أنقله لكم بمعناه مع شيء من التفصيل:

المخالفون لأهل السنة في هذا الباب هم القدرية والمشهور منهم فرقتان فرقة تنفي خلق أفعال العباد ويرون أن ذلك تنزيها لله من أن يخلق معاصي العباد وفرقة تنفي إرادة العبد وهم الجبرية فالخلاف بينهم وبين أهل السنة في الإرادتين إرادة المخلوق وإرادة الخالق فالقدرية يعظمون إرادة المخلوق وينفون إرادة الخالق عند وقوع المعصية من العبد والجبرية على العكس من ذلك يعظمون إرادة الخالق وينفون إرادة المخلوق.

والسر وراء ذلك الخلط أنهم شبهوا إرادة المخلوق بإرادة الخالق .. وبيان ذلك أن المخلوق إذا أراد شيئا وإراد مخلوق آخر خلافه فلا بد من نفوذ إحدى الإرادتين وتخلف الأخرى لوجود تعارض بين الإرادتين فلا بد من نفوذ إحداهما فظنوا إن إرادة الله مع إرادة المخلوق كإرادة المخلوق مع المخلوق وهذا خلاف مذهبهم في الصفات.

والحق الذي يزول به الإشكال أن إرادة الله ليست مثل إرادة المخلوق وحينئذ لايقال بالتعارض بين إرادة الله أن يقع العبد في المعصية وإرادة العبد أن لا يفعلها فلو أراد العبد عدم الفعل لم تقع منه المعصية بينما لو كانت مثل إرادة المخلوق لنفذت إرادة الأقوى!

وبهذا تعرف الجواب على الإشكال الذي يورده بعضهم حين يقع في المعصية فيعتذر بأن الله أراد له ذلك فإذا قلت له ولكن الله جعل لك إرادة قال إرادة الله غالبة!

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[26 - 04 - 08, 01:45 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[26 - 04 - 08, 06:28 ص]ـ

هي من الروائع بالفعل و لكن العنوان ليس كذلك فما الذي قاله الشيخ الألباني بسر القدر (ابتسامة)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير