تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقسام المرجئة ولماذا هذا الخلاف بالعدد (ا]

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[24 - 08 - 07, 09:36 ص]ـ

السلام عليكم

اقسام المرجئة و الخلاف بالعدد

شيخ الاسلام ابن تيميه يجعلهم

(والمرجئة ثلاثة أصناف الذين يقولون الإيمان مجرد ما في القلب ثم من هؤلاء من يدخل فيه أعمال القلوب وهم أكثر فرق المرجئة كما قد ذكر أبو الحسن الأشعري أقوالهم في كتابه وذكر فرقا كثيرة يطول ذكرهم لكن ذكرنا جمل أقوالهم ومنهم من لا يدخلها في الإيمان كجهم ومن اتبعه كالصالحي وهذا الذي نصره هو وأكثر أصحابه والقول الثاني من يقول هو مجرد قول اللسان وهذا لا يعرف لأحد قبل الكرامية والثالث تصديق القلب وقول اللسان وهذا هو المشهور عن أهل الفقه والعبادة منهم)).مجموع الفتاوى (7/ 195).

.الشهرستاني. قسمهم الى.اليونسية 2. العبيدية 3. الغسّانية 4. الثوبانية 5. التومنية 6. الصالحية (.الشهرستاني الملل والنحل،141 - 145).

العللامة الفوزان

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان -حفظه الله عن أقسام المرجئة؟ فأجاب فضيلته: المرجئة أربعة أقسام:

القسم الأول: الذين يقولون: الإيمان هو مجرد المعرفة ولو لم يحصل تصديق وهذا قول الجهمية، وهذا شر الأقوال وأقبحها، وهذا كفر بالله عز وجل لأن المشركين الأولين وفرعون وهامان وقارون وإبليس كلٌ منهم يعرف الله عز وجل، ويعرفون الإيمان بقلوبهم لكن لما لم ينطقوا بألسنتهم ولم يعملوا بجوارحهم لم تنفعهم هذه المعرفة.

القسم الثاني: الذين قالوا إن الإيمان هو تصديق القلب فقط، وهذا قول الأشاعرة، وهذا أيضاً قول باطل لأن الكفار يصدقون بقلوبهم، ويعرفون القرآن حق وأن الرسول حق، واليهود والنصارى يعرفون ذلك:} الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ {(الأنعام:20) فهم يصدقون به بقلوبهم! قال تعالى:} قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ {(الأنعام:33).فهؤلاء لم ينطقوا بألسنتهم ولم يعملوا بجوارحهم مع أنهم يصدقون بقلوبهم فلا يكونون مؤمنين.

القسم الثالث: التي تقابل الأشاعرة وهم الكرامية، الذين يقولون: إن الإيمان نطق باللسان ولو لم يعتقد بقلبه، ولا شك أن هذا قول باطل لان المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار يقولون: نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله بألسنتهم ولكنهم لا يعتقدون ذلك ولا يصدقون به بقلوبهم، كما قال تعالى:} إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ%اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ {(المنافقون:1 - 2)، قال سبحانه وتعالى:} يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ {(آل عمران:167).

القسم الرابع: وهي أخف الفرق في الإرجاء، الذين يقولون إن الإيمان اعتقاد بالقلب ونطق باللسان ولا يدخل فيه العمل وهذا قول مرجئة الفقهاء وهو قول غير صحيح أيضاً] الإجابات المهمة في المشاكل الملمة ص105 - 107.

الشيخ الراجحي

وقد سئل الشيخ حفظه الله-

[ما أقسام المرجئة؟ مع ذكر أقوالهم في مسائل الإيمان؟

الجواب:

المرجئة طائفتان:

الطائفة الأولى: المرجئة المحضة أو الغلاة وهم الجهمية وزعيمهم الجهم بن صفوان فإن الجهم بن صفوان ...

الطائفة الثانية: مرجئة الفقهاء وهم أهل الكوفة كأبي حنيفة - رحمه الله - وأصحابه وأول من قال بأن الأعمال غير داخلة في مسمى الإيمان هو حماد بن أبي سليمان شيخ الإمام أبي حنيفة، وأبو حنيفة له روايتان في حد الإيمان

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[27 - 08 - 07, 03:23 م]ـ

لا خلاف أخي الكريم بين أقوال أهل العلم، ولو تأملت قليلا لوجدت ذلك ..

فكلام شيخ الإسلام والشيخ الفوزان واحد، لاحظ أن شيخ الإسلام قسمهم ثلاثة أقسام، وقسم القسم الأول قسمين، فصارت أربعا، وهي التي ذكرها الشيخ الفوزان حفظه الله ورعاه.

أما كلام الشهرستاني، فلاحظ أنه في مجال التأليف في الفرق، وهذا مقام غير مقام الفتوى، ولعل شيخ الإسلام ذكر الأشهر منها، أو ما بقي له أتباع وأنصار، أو أن بعضها يندرج تحت الآخر.

كذا كلام الشيخ الراجحي حفظه الله، لا إشكال فيه، فالأقسام الثلاثة الأولى عند الفوزان يشملها القسم الأول عند الراجحي، والرابع للرابع.

ـ[ابو الحسن الأكاديري]ــــــــ[17 - 09 - 07, 05:48 ص]ـ

أخي العراقي و فقك الله و سددك للحق ...

الذين ذكروا أنها على ضربين ذكروا ذلك بعتبار أصولها ... فأصولها أصلين 1/ مرجئة غلاة و 2 / مرجئة فقهاء

أما الذين ذكروا أنها على غير ما ذكرتُه فيقصدون من ذلك ما نشأ من هذين الأصلين من فروع كاليونسية و الكرامية إلى غير ذلك ...

و الله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير