تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لذلك كان الشيخ ابن باز يحب قرائة كتب شيخ الاسلام]

ـ[الموسى]ــــــــ[25 - 08 - 07, 04:20 م]ـ

كنت قديما أتعجب من سماحة شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز _عليه سحائب المغفرة والرحمة من الله_ حينما كنا نقرا عليه فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية وكيف كان يتأثر من تلك النصوص المنهجية التي يعرضها شيخ الاسلام لم يكن الشيخ يتمالك نفسه حينما يقف أمامها لقد كانت تخنقه العبرة وبصدقه المعهود يقول " الله المستعان .. الله يرحمه لقد كان اماما مخلصا _ نحسبه والله حسيبه _ " ومن ثم تسبح عيناه في دموع الخشية لتتحدر منها قطرة فتضفي على المجلس مهابة .. فوق مهابته ..

يالله العجب كم كان يأسر سماحته ان يرى نفسه في موقف مظنة رياء وكم كان يؤنسه ان يكون في اسمال المخلصين وداخل عبائت المتواضعين وفي حدائق المسبحين .. على كل حال ... رحمة الله على الشيخين ..

ولنكمل ما بدأنا به فمن حق القارئ ان اكون معه حتى النهاية كما كان هو معي منذ البداية ..

شرقت وغربت وانا أفكر في محاولة الاجابة على التساؤل الذي طرحته وهو ما المميز في كتب شيخ الاسلام؟

ما الذي جعل شيخي يستمتع بسماع كتبه حتى تبيض عيناه؟ وكيف من الممكن ان نستفيد من موسوعة هذا الامام؟

فقررت ان اعيد قرأتي لتراث شيخ الاسلام واستعنت بالله واخذت اجرد في كتبه رحمه الله حتى اصبحت اقف على كثير من النصوص التي لا أظن بطالب علم "صيرفي" "صائد للفوائد" يمر عليها لا يقيمها او يقنصها بقلمه مقيدا لها في مذكرته .. وهئنذا ما زلت أغوص في محيط شيخ الاسلام الهادي كل هدفي ان اجمع منه انفس الجواهر وادون ما اوجهه من اغرب المواقف واطرف الساعات .. وكلما دخلت من جديد تجدني ابحث عن تساؤل اطرحه من ثم اوجه بوصلتي للبحث عن وجهته في تراث هذا الامام الفذ فأحيانا اطرح سؤال منهجيا اقول: هل كان لشيخ الاسلام منهجا لطالب العلم المبتدي في ما يحصل بين طلبة العلم من محاولة الحسم في المسائل الخلافية؟ فأجده يجيبني: ج / "ومن شعائرها مسألة البسملة فإن الناس اضطربوا فيها نفيا وإثباتا في كونها آية من القرآن وفي قراءتها وصنفت من الطرفين مصنفات يظهر في بعض كلامها نوع جهل وظلم مع أن الخطب فيها يسير. وأما التعصب لهذه المسائل ونحوها فمن شعائر الفرقة والاختلاف الذي نهينا عنها ; إذ الداعي لذلك هو ترجيح الشعائر المفترقة بين الأمة وإلا فهذه المسائل من أخف مسائل الخلاف جدا لولا ما يدعو إليه الشيطان من إظهار شعار الفرقة ".

وتارة سؤالا عصريا .. ما موقف شيخ الاسلام من التعايش؟

: «وإذا اجتمع في الرجل الواحد: خيرٌ وشرٌّ، وفجورٌ وطاعةٌ ومعصيةٌ، وسنةٌ وبدعةٌ = استحقَّ من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير، واستحقَّ من المعاداة والعقاب بحسب ما فيه من الشر. فيجتمع في الشخص الواحد موجباتُ الإكرام والإهانة، فيجتمع له من هذا وهذا. وهذا كاللصِّ الفقير: تُقطَعُ يدُهُ، ويُعطَى من بيت المال ما يكفيه. هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهلُ السنة والجماعة، وخالفهم الخوارجُ والمعتزلةُ ومن وافقهم، فلم يجعلوا الناسَ: إلا مستحقًّا للثواب فقط، وإلا مستحقًّا للعقاب فقط ... » مجموع الفتاوى (28/ 209).

وتارة حديثيا .. وتارة اصوليا.ز وهكذا

بإمكاني اقول الآن بدات اتحسس اللذة التي كان سماحته يتذوقها .. وهكذا يمكن لي ان استفيد من كتب هذا الحبر وهو ان استخلص كليات (القواعد) شيخ الاسلام، واعرف منهجيته في قرائة الاحداث، وفلسفة في الفتوى، وفقهه في مسائل الفتن ومنهجه في مواجهة المنحن ..

أخي القارئ الكريم: ان ما اودعه شيخ الاسلام في كتبه يحمل بداخله مشاريع علمية ..

فجرد ساعدك واعمل عقلك واستثمر في بنك شيخ الاسلام للتنمية العلمية .. فلله الحمد رب العالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير