تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل توصف يدا الله باليمين والشمال؟]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[12 - 09 - 07, 12:58 م]ـ

السلام عليكم

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

(75) سئل فضيلة الشيخ: كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: " المقسطون على منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديه يمين " وبين قوله صلى الله عليه وسلم: " ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله"؟

فأجاب بقوله: كلمة " بشماله " اختلف فيها الرواة: فمنهم من أثبتها، ومنهم من أنكرها وقال لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصل هذه التخطئة هو ما ثبت في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " المقسطون على منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديه يمين ". وهذا يقتضي أنه ليس هناك يد يمين ويد شمال.

ولكن قد روى مسلم في صحيحه إثبات الشمال لله تعالى فإذا كانت محفوظة فهي عندي لا تنافي " كلتا يديه يمين " لأن المعنى أن اليد الأخرى ليست كيد الشمال بالنسبة للمخلوق ناقصة عن اليد اليمنى، فقال: " كلتا يديه يمين " أي ليس فيهما نقص. فلما كان الوهم ربما يذهب إلى أن إثبات الشمال يعني النقص في هذه اليد دون الأخرى قال: " كلتا يديه يمين" ويؤيده قوله: " المقسطون على منابر من نور على يمين الرحمن" فإن المقصود بيان فضلهم ومرتبتهم وأنهم على يمين الرحمن سبحانه.

وعلى كل فإن يديه سبحانه اثنتان بلا شك، وكل واحدة غير الأخرى وإذا وصفنا اليد الأخرى بالشمال فليس المراد أنها أنقص من اليد اليمنى بل كلتا يديه يمين.

والواجب علينا أن نقول: إن ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤمن بها، وإن لم تثبت فنقول: كلتا يديه يمين.

(مجموع فتاوى ورسائل - المجلد الأول - الأسماء والصفات)

==============================

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله):

- الجمع بين حديثين في صفة اليدين لله تعالى

س: ما موقفنا من حديث ابن عمر موقوفا عند مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صحيح البخاري التوحيد (6977) ,صحيح مسلم صفة القيامة والجنة والنار (2788) ,سنن ابن ماجه الزهد (4275) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 88). ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول: أنا الله، أين الجبارون، أين المتكبرون؟ وكيف يجمع بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم: صحيح مسلم الإمارة (1827) ,سنن النسائي آداب القضاة (5379) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 160). إن كلتا يديه يمين؟

ج: كلها أحاديث صحيحة عند علماء السنة، وحديث ابن عمر مرفوع صحيح، وليس موقوفا وليس بينها اختلاف بحمد الله. فالله سبحانه توصف يداه باليمين والشمال من حيث الاسم، كما في حديث ابن عمر وكلتاهما يمين مباركة من حيث الشرف والفضل، كما في الأحاديث الصحيحة الأخرى.

(الجزء رقم: 25، الصفحة رقم: 127)

وكما دل على ذلك قوله تعالى: سورة الزمر الآية 67 وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ وقوله صلى الله عليه وسلم: صحيح البخاري تفسير القرآن (4407) ,صحيح مسلم الزكاة (993) ,سنن الترمذي تفسير القرآن (3045) ,سنن ابن ماجه المقدمة (197) ,مسند أحمد بن حنبل (2/ 313). يمين الله ملآى لا تغيضها نفقة الحديث، واليمين ضدها الشمال بنص الحديث.

والمقصود من الآيات والأحاديث بيان أن الله سبحانه وتعالى له يمين وشمال من جهة الاسم، أما من جهة الفضل فكلتاهما يمين مباركة. ليس فيهما نقص بوجه من الوجوه، بل له سبحانه الكمال المطلق، في كل شيء بإجماع أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، كما قال الله عز وجل: سورة المائدة الآية 64 بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ

ـ[مهنَّد المعتبي]ــــــــ[12 - 09 - 07, 09:43 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي ((العقيدة))

جواب الشيخ عبد الرحمن البراك ـ كما في إجاباته على أسئلة الملتقى ـ:

28 - كيف نوفق بين رواية (كلتا يديه يمين)، وبين (يطوي الأرضين بشماله) في صحيح مسلم؟ الحمد لله، قد دل القرآن، والسنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأجمع أهل السنة أن لله تعالى يدين يفعل بهما ما شاء، كما خلق آدم بيديه، وكما يأخذ سبحانه السماوات والأرض يوم القيامة بيديه، وأن إحدى يديه يمين كما قال سبحانه تعالى {وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} [(67) سورة الزمر]، وكما في الحديث الصحيح:" أن الله يطوي السماوات بيمينه، والأرضين بيده الأخرى "، وفي رواية عند مسلم "بشماله ".

وأما قوله صلى الله عليه وسلم:" وكلتا يديه يمين "، فليس معنى اليمين ما يقابل الشمال؛ بل معناه أن كلتا يديه ذات يمن، وخير، وبركة، وجيء بهذا بعد قوله " عن يمين الرحمن "؛ لدفع توهم النقص في اليد الأخرى.

وأول هذا الحديث "المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن "، ولو لم يكن هناك فضل ليمين الرحمن على اليد الأخرى لما دل ذلك على خصوصية للمقسطين، فلفظ اليمين جاء في الحديث مرتين، وليس معناه في الموضعين واحدا كما تقدم، والله أعلم.

كذلك ينظر في هذين الرابطين:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37163&highlight=%E6%DF%E1%CA%C7+%ED%CF%ED%E5+%ED%E3%ED%E 4 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37163&highlight=%E6%DF%E1%CA%C7+%ED%CF%ED%E5+%ED%E3%ED%E 4)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13267&highlight=%E6%DF%E1%CA%C7+%ED%CF%ED%E5+%ED%E3%ED%E 4

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير