تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى من تنسب هذه العباره؟ وهل يمكن الحصول على مصادرها؟؟]

ـ[محبة القرآن والسنة]ــــــــ[13 - 09 - 07, 10:56 م]ـ

السلام عليكم

إلى من تنسب هذه العباره؟

(كلام الله ليس بمخلوق منه بدأ وإليه يعود)

وهل صحيح أنها تنسب لجعفر الصادق رضي الله عنه

وإذا كان كذلك فأين تم نسبتها لجعفر الصادق في أي كتب وهل يمكنني الحصول على رابط لها

وجزاكم الله كل خير

ـ[المقدادي]ــــــــ[13 - 09 - 07, 11:30 م]ـ

قال الإمام الطبري في كتابه صريح السنة:

حدثنا موسى بن سهل الرملي، حدثنا موسى بن داود، حدثنا معبد أبو عبد الرحمن، عن معاوية بن عمار الدهني، قال: قلت لجعفر بن محمد رضي الله عنه: إنهم يسألون عن القرآن: مخلوق أو خالق؟ فقال: «إنه ليس بخالق ولا مخلوق، ولكنه كلام الله عز وجل»

و هناك آثار كثيرة في هذا المعنى عن أئمة السنة مروية بالسند في كتب السنة كاعتقاد أهل السنة للحافظ اللالكائي و الشريعة للآجري و الرد على الجهمية لجماعة من الأئمة

و الكثير من هذه الكتب موجودة على الشبكة

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[13 - 09 - 07, 11:33 م]ـ

قال في " شرح الواسطية ":

" وَأَمَّا مَعْنَى قَوْلُ السَّلَفِ: (مِنْهُ بَدَأَ وَإِلَيْهِ يَعُودُ)؛ فَهُوَ مِنَ الْبَدْءِ؛ يَعْنِي: أَنَّ اللَّهَ هُوَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ ابْتِدَاءً، لَمْ يُبْتَدَأْ مِنْ غَيْرِهِ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْبُدُوِّ؛ بِمَعْنَى الظُّهُورِ؛ يَعْنِي أَنَّهُ هُوَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ وَظَهَرَ مِنْهُ، لَمْ يَظْهَرْ مِنْ غَيْرِهِ.

وَمَعْنَى: (إِلَيْهِ يَعُودُ)؛ أَيْ: يَرْجِعُ إِلَيْهِ وَصْفًا؛ لِأَنَّهُ وَصْفُهُ الْقَائِمُ بِهِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ يَعُودُ إِلَيْهِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ، حِينَ يُرْفَعُ مِنَ الْمَصَاحِفِ وَالصُّدُورِ؛ كَمَا وَرَدَ فِي أَشْرَاطِ السَّاعَةِ." انتهى.

وقال في " جامع الرسائل ":

" وعن سفيان بن عيينة قال: سمعت عمرو بن دينار يقول: أدركت مشايخنا والناس منذ سبعين سنة يقولون: القرآن كلام الله، منه بدأ وإليه يعود. وفي لفظ يقولون: القرآن كلام الله غير مخلوق." انتهى.

ومن المعلوم أن عمرو بن دينار عندما يقول: أدركت مشايخنا ... الخ، فمعناه (الصحابة).

وهذا (البيان) ذكره (نصا) في " تذكرة المؤتسي شرح عقيدة الحافظ عبد الغني النابلسي، قال ما نصه:

"ورُوي عن سفيان بن عيينة قال: سمعت عمرو بن دينار يقول: أدركت مشايخنا والناس منذ سبعين سنة يقولون:"القرآن كلام الله منه بدأ وإليه يعود". رواه محمد بن جرير بن يزيد الفقيه وهبة الله بن الحسن ابن منصور الحافظ الطبريان في كتاب السنة لهما. وقد أدرك عمرو بن دينار أبا هريرة وابن عباس وابن عمر "

" أدركت مشايخنا " عمرو بن دينار أدرك بعض الصحابة وكبار التابعين، فلما يقول أدركت مشايخنا، فهذا بمثابة حكاية إجماع ذلك العصر، أي: إن من أدركهم ورآهم يقولون هذه المقالة، ولهذا علق إسحاق بن راهويه عقب هذا الأثر بقوله:"قد أدرك عمرو بن دينار أجلة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من البدريين والمهاجرين والأنصار، مثل: جابر بن عبد الله وأبي سعيد الخدري وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وعبد الله بن الزبير، وأجلة التابعين " منذ سبعين سنة " هذا يفيد الامتداد الزمني للسماع، ففي هذه المدة الطويلة الكل ماضون على هذه الكلمة، وهذا يؤكد أنها كلمة مضى عليها السلف.

" رواه محمد بن جرير بن يزيد الفقيه " هذا الطبري إمام المفسرين صاحب جامع البيان في تأويل القرآن.

" وهبة الله بن الحسن بن منصور الحافظ " المشهور في زماننا باللالكائي، صاحب كتاب " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ".انتهى بنصه.

وقال في " قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر ":

" وقال علي بن أبي طالب: " القرآن ليس بمخلوق ولكنه كلام الله، منه بدأ، وإليه يعود " وروي نحوه عن ابن مسعود وابن عباس وعمرو بن دينار وسفيان ابن عيينة " انتهى.

إلى نقولٍ كثيرةٍ عن غيرهم من أصحاب المصنفات السلفية، وبهذا يتضح أصل مخرج هذه العبارة السلفية الصحيحة.

وإن نسبها مَن نسبها إلى الإمام جعفر الصادق أو غيره فلا يُغَير ذلك من الأمر شيئا، اللهم إن قصد بها صاحبها معنىً غير ما قصده سلفنا الصالح منها فعندئذ نقول: استدلال باطل بقول صحيح.

والله أعلى وأعلم بالصواب.

ـ[محبة القرآن والسنة]ــــــــ[14 - 09 - 07, 12:42 م]ـ

الأخ الكريم المقدادي هل يوجد رابط للكتاب الذي ذكرته؟؟

أو غيره من الكتب التي ذكرتها أخي الكريم كاعتقاد أهل السنه للحافظ اللالكائي وغيرها؟؟

وجزاكم الله كل خير

:::::::::::::

أخي الكريم يحيى صالح بارك الله بكم على الإضافات المفيده

ويهمني جدا معرفه هذه العباره لمن تنسب لأني لا مشكله عندي في مضمونها الصحيح ولكن كل الهم اثبات إلى من تنسب هذه العباره التي يعتمد عليها أهل السنة والجماعه في عقيدتهم

والكتب التي تم ذكرها فيه

وجزاكم الله كل خير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير