تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز أن نطلق على علي بن ابي طالب يعسوب الأمة أود التوضيح جزاكم الله خيرا]

ـ[محمد السلفي الفلسطيني]ــــــــ[23 - 09 - 07, 04:00 م]ـ

[هل يجوز أن نطلق على علي بن ابي طالب يعسوب الأمة أود التوضيح جزاكم الله خيرا]

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[23 - 09 - 07, 10:42 م]ـ

في اللسان في ترجمة:

داهر بن يحيى الرازي رافضي بغيض لا يتابع على بلاياه ذكره العقيلي من حديث عبد الله بن داهر عن أبيه عن الأعمش عن عباية الأسدي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:يا أم سلمة إن عليا لحمة من لحمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي قال ابن عباس ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد علي: هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل فهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي.

فهذا باطل ولم أر أحدا ذكر داهر هذا حتى ولا بن أبي حاتم بلديه انتهى وإنما لم يذكروه لأن البلاء كله من ابنه عبد الله وقد ذكروه واكتفوا به وقد ذكره العقيلي كما مضى وقال كان يغلو في الرفض ثم ساق الحديث المذكور وقال قوله أنت مني بمنزلة هارون من موسى صحيح وأما سائر الحديث فليس بمعروف

ـ[أبو بكر البيلى]ــــــــ[26 - 09 - 07, 08:39 ص]ـ

هل يجوز أن نطلق على علي بن ابي طالب يعسوب الأمة أود التوضيح جزاكم الله خيراأخي / أبا إبراهيم ...

هل قرأت أو علمت أن هناك أحدا من السلف قاله؟

انتهي إلى ما انتهى إليه السلف .. وجزاك الله خيرا

وأرى أن هذا من باب الغلو- كما يفعل البعض بتخصيص كلمة " كرَّم اللهُ وجهَه" لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه -المنبعث من الرافضة عليهم من الله ما يستحقون.

ـ[محمد السلفي الفلسطيني]ــــــــ[27 - 09 - 07, 06:01 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو حزم فيصل الجزائري]ــــــــ[17 - 10 - 07, 04:06 م]ـ

السلام عليكم.

أما بعد.

لا نعلم أحد من السلف الصالح أطلق هذا الاسم على الصحابي الجليل علي ابن إبي طالب رضي الله عنه.

و الأحوط لدينك و منهجك هو مانصحك به الأخ أبو بكر الليبي * إنتهي إلى مانتهى إليه السلف الصالح*

ـ[محمد السلفي الفلسطيني]ــــــــ[05 - 04 - 09, 09:35 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[07 - 04 - 09, 12:29 ص]ـ

قال أبو منصور الديلمي: قال أخبرنا أبي أخبرنا علي بن الحسين () أخبرنا أبو بكر البيهقي أخبرنا الحسن ابن محمد بن حبيب () حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد جَعْدة () حدثنا العباس بن حمزة () حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن [عامر] () الطائي بالبصرة حدثنا أبي حدثنا علي بن موسى الرضا حدثني أبي حدثني أبي جعفر بن محمد حدثني أبي حدثني أبي علي بن الحسين حدثني أبي حدثني علي بن أبي طالب قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يا علي إنك لسيد المرسلين، ويعسُوب المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغرّ المحجلين)) () قال الطائي: سألت أحمد بن يحيى عن اليعسوب؟ قال: ذَكَر النحل الذي يقدمها ويحامي عنها.

قال و أخبرنا الإمام نصر أخبرنا سليمان الحافظ أخبرنا أحمد بن محمد بن سنان حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق حدثنا عبد الله بن [أحمد] بن عامر الطائي بالصحيفة كلها.

تخريجه: موضوع. أورده السخاوي في المقاصد الحسنة (ص/166) وقال رواه الديلمي في مسنده. والفتني في تذكرة الموضوعات (1/ 98) وقال: من نسخة ابن أحمد الموضوعة. وكذا العامري في الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث (ص/57)

ـ[إبراهيم الأبياري]ــــــــ[07 - 04 - 09, 02:20 ص]ـ

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يا علي إنك لسيد المرسليننفع الله بكم.

" ... لسيد المسلمين".

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=66069&stc=1&d=1239052258

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[07 - 04 - 09, 08:59 ص]ـ

جزاك الله خيرا، والأمر كذلك لا شك، وهذه النسخة التي أثبتها هي نسخة يني جامع، وهناك نسخة أخرى بدار الكتب المصرية، نسخها محمود صدقي من نسخة يني جامع، وهي مصورة عندي،

وقد جاء فيها " لسيد المرسلين" هكذا، وهو تصحيف واضح، وبسببها وقع السهو مني، وشكرا لك مجددا

ـ[ناصر المسماري]ــــــــ[27 - 08 - 09, 05:05 م]ـ

عجباً لهؤلاء الرافضة لا يشبهون خليفة المسلمين علي بن ابي طالب رضي الله عنه إلا بالحشرات و ما اقبح قولهم، فتارة يصفونه بالبعوضة و تارة باليعسوب!!!!

ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[محمد محمد الهاشمي]ــــــــ[30 - 08 - 09, 09:15 م]ـ

الحديث موضوع اذاً، و لكن والله أعلم لا مانع أن يقال ذلك على معنى أنه خليفة المسلمين وأمير المؤمنين في وقته، كما أن الصديق كان يعسوبهم في خلافته، والفاروق وذي النورين، رضي الله عنهم أجمعين، على ألا يخصص به دائما دون غيره، والافضل ما تعارف على اطلاقه عليه سلف هذه الأمة رحمهم الله تعالى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير