تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[29 - 09 - 07, 05:19 م]ـ

الأخ الكريم: طارق: عن نفسي فقد قرأتُ إنتاج المسيري.

والعجب منك أن تنفي علمانيته، وهو يُثبتها لنفسه! كما في مذكراته، وفي قناة الجزيرة. ودعك من كتابه " العلمانية .. "، وآمل منك قراءة مقال الأستاذ محمد مبروك - وفقه الله -.

ونحن: أخي الكريم: تُفرحنا توبة المسيري من فكره الاشتراكي. لكن لايعني هذا أن نسكت عن أخطائه. بل نبينها لكي لا ينخدع بها معجبٌ به، ونناصحه.

وفقكم الله ..

ـ[ابو مصعب القاهري]ــــــــ[30 - 09 - 07, 07:36 ص]ـ

اولا لايمكن الحكم على عقيدة الدكتور عبد الوهاب المسيري تجاه العلمانية من خلال كتابه العلمانية الجزئية والعلمانية الكاملة لانه في هذا الكتاب قد قرر انه يعرض الاطوار التاريخية التي مرت بها فكرة العلمانية وربما تناسى البعض ان الاستاذ قد قرر في ثنايا كتابه ان العلمانية الجزئية هي طريق يؤدي لامحالة الى العلمانية الكاملة وانها اي الكاملة محصلة للجزئيةفهو بهذابريئ من فرية انه يرى ان نموذج العلمانية الجزئية سائغ من الناحية الشرعية بل انه عندما طرحه وحاول ان يفككه جزم انه يؤدي الى العلمانية الكاملة لامحالة.اما اذا اراد بعض الاخوة ان يروا الدكتور عبد الوهاب المسيري سلفيا فهذا امر اخر لا دخل له بكونه تعرض لتحليل الاطوار التي مرت بها العلمانية وانا على ثقة ان بعض الاخوان لم يقرأ كتاب العلمانية للاستاذ بل اكتفى بانتقاد بعض الكتاب له ووقع في التقليد الفكري الذي هو اسوأ من التقليد في فروع الفقه ولكم من خالص التقدير والشكر

ما هذا الذي تقوله اخي الكريم؟؟؟؟؟؟؟

وما دخل السلفية في الامر .. هل يعني اننا عندما ننتقد توجهات الرجل اننا نقيس الامر على كونه سلفي ام لا؟؟؟

اخي الحبيب لقد قرات كتب عبد الوهاب المسيري بكاملها الا القليل جدا الذي يخرج عن موضوع العلمانية .... وبالرغم من انه اعترف ان الجزئية تؤدى للشاملة الا انه يؤيدها ان لم تؤدي الى فصل القيم الاخلاقية عن رقعة الحياة العامة والخاصة.

ثانيا: الرجل اعترف بنفسه انه علماني ولكنه لا يؤيد العلمانية الشاملة ولقد سمعته بنفسي واقسم لك على ذلك.

ثالثا: لسنا نحن الذين وقعنا في التقليد الفكري وانما كافة المشايخ والعلماء والدعاة الذين حكموا على الرجل بمجرد الظن.

رابعا: الرجل من المؤيدين تماما لعملية فصل السياسة عن المجال الذي تجاب خلاله الاسئلة الكلية والنهائية عن الهدف من الخلق وغاية الوجود ويعني بذلك المجال الديني وحسب.

فهل بعد كل هذا وبعد اعترافه على نفسه تدافع عنه؟؟؟؟ لا والاغرب انك تدافع بمنتهى الجراة؟

واخيرا احب ان انبهك الى ان الرجل غربي المنشا والفكر والتوجهات تماما الا انه من المتعقلين قليلا فليس بساذج لدرجة ان يكشف اوراقه بمنتهى السهولة وهذا ما يجعل الناس ينخدعون فيه.

وجزاكم الله خيرا

ـ[السمرقنديه]ــــــــ[30 - 09 - 07, 08:58 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أيمن أبو المجد]ــــــــ[17 - 10 - 07, 02:30 ص]ـ

السلام عليكم جميعا وبعد:

هناك نفس من الوصاية الفكرية التي يستحيل معها الرأي الحر مكبلا بقيود من التخويف والإرهاب الفكري ..

الحرية قسيم الحياة الناجحة ..

والسلام

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[17 - 10 - 07, 04:32 ص]ـ

و هناك أنفاس تكثر كل يوم لا نفس واحد تدعو الى تصفية السود و اغتصاب الأطفال و قتل النفس بغير حق و افناء الجنس البشري و تشريع الانتحار و تعاطي المخدرات و زنا المحارم و المثليين و قطع الأرحام و اساءة الجوار و أكل القوي منا للضعيف و قول الزور و قذف المحصنات .... فلان كان اختلاف درجات الموبقات و المعاصي يحول دون سعي بعض الناس الى جعل "الوصاية الفكرية" درجة واحدة من الشدة فكذلك هو يحول دون سعي البعض الآخر الى جعلها درجة واحدة من اللين بله أن يلغيها .... و دين الله وسط بين الغالي و الجافي فيه

و الله أعلم بالحال و المآل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير