تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرفنا على هذه الفرقة وجزاه الله خيرا الطريقة القادرية البودشيشية؟؟؟]

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[16 - 10 - 07, 07:59 م]ـ

الطريقة القادرية البودشيشية؟؟؟

وما هي أصول العقائد عندهم؟؟؟

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[16 - 10 - 07, 08:08 م]ـ

ما يلي تم نقله (نسخا) من منتداهم الرسمي:

سين جيم الطريقة القادرية البودشيشية

-متى ظهرت الطريقة القادرية البودشيشية؟

من المعلوم أن الطريقة البودشيشية طريقة قادرية، وبالتالي فباعتبارها فرعا يتفرع عن السند الصوفي النبوي، فإن تسميتها الأولى التي تميزت بها ترجع إلى الشيخ مولاي عبد القادر الجيلالي (المولود سنة 470 هجرية)، أي أن هذه التسمية الأولى يرجع تاريخها إلى القرن الخامس الهجري.أما التسمية الثانية والتي هي البودشيشية، فظهرت بعد أن انتقلت فروع القادرية إلى المملكة المغربية. وقد ظهرت التسمية بالضبط في حياة الشيخ سيدي علي بن محمد، أحد أجداد الشيخ سيدي حمزة القادري بودشيشي (الشيخ الحالي للطريقة)، وقد لقب هذا الجد بهذا اللقب لأنه كان يطعم الناس طعام الدشيشة أيام المجاعة بزاويته، فاشتهر بذلك،وعرفت الطريقة منذ ذلك الوقت بالطريقة القادرية البودشيشية.

...

ـ[طالبة علم الشريعة]ــــــــ[17 - 10 - 07, 12:47 ص]ـ

الطريقة القادرية من الطرق الصوفيه المنسوبة لعبد القادر الجيلاني

ويزعم أتباعه أنه أخذ الخرقة والتصوف عن الحسن البصري عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما على الرغم من عدم لقائه بالحسن البصري كما نسبوا اليه من الأمور العظيمة فيما لا يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة الغيب، وإحياء الموتى، وتصرفه في الكون حيا وميتا، بالإضافة الى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال الشنيعة. ومن هذه الأقوال أنه قال مرة في أحد مجالسه: (قدمي هذه على رقبة كل ولي لله) وكان يقول: (من استغاث بي في كربة كشفت عنه، ومن ناداني في شدة فرجت عنه، ومن توسل بي في حاجة قضيت له) ولا يخفى ما في هذه الأقوال من الشرك وادعاء الربوبية.

يقول محمد رشيد رضا: (ينقل عن الشيخ الجيلاني من الكرامات وخوارق العادات مالم ينقل عن غيره، والنقاد من أهل الرواية لا يحفلون بهذه النقول إذ لا أسانيد لها يحتج بها) [دائرة المعارف الإسلامية 11\ 171]

نقلا من كتاب الموسوعة الميسرة الفصل السادس: الصوفيه.

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[17 - 10 - 07, 02:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا ...

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[17 - 10 - 07, 07:01 م]ـ

جزانا وإياكم، ولكن الحذرَ الحذرَ من كتابات الصوفية ولا تغتر بحلاوة الكلام بل انظر إلى المسلك الموافق للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وإلا فلا.

" فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا "

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[18 - 10 - 07, 08:23 م]ـ

حفظكم الله من كل مكروه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير