تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نافع أبو نور]ــــــــ[25 - 09 - 10, 04:12 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

ثمة عدد من الملاحظات التي يجب إبداؤها، و منها:

- أنّ المغاربة في ماسبق من ردود لم يُعن بها الأمر نفسه، فثمة من قصد المغرب الأقصى و ثمة من عنى المغرب العربي الإسلامي.

- أنّ تفضيل المغاربة (بمعنى المغرب الإسلامي لا الأقصى) إنما هو لقراءة نافع عموما براوييه، و ذلك لأنها قراءة أهل المدينة، و معلوم ما ذكر من اقتدائهم في الفقه بإمام دار الهجرة مالك بن أنس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - و هو الذي قرأ على نافع المدني و قال عنه " قراءة أهل المدينة سنة " ...

- أن الذين فضلوا قراءة نافع برواية ورش عنه إنما عمدوا لذلك لما روي عن مالك من كراهية الهمز في القرآن و لما ثبت عن النبيء - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، و هو من قريش، من عدم الهمز.

- أن الذين اختاروا قراءة نافع برواية قالون عنه، إنما فعلوا ذلك لأنها القراءة الوحيدة المدنية إماما و راويا، و لأنها أيسر و أقل مدودا،و لأنّ لغة قريش هي الفتح لا الإمالة كما ورد في رواية ورش.

- أن رواية حفص عن عاصم، كما أشير إلى ذلك، لم تنتشر في العالم الإسلامي إلا في القرون المتأخرة، و تحديدا في العهد العثماني، لنفس السبب الذي انتشرت بموجبه قراءة نافع في المغرب الإسلامي، و هو متابعة الفقهاء. فقد كان العثمانيون على مذهب أبي حنيفة النعمان، و هو كوفي، لذلك اختاروا أن يروجوا لقراءة عاصم الكوفي برواية حفص عنه إلى أن غلب انتشارها على باقي الروايات.

و الله تعالى أعلى و أعلم، و هو من وراء القصد.

ـ[نافع أبو نور]ــــــــ[25 - 09 - 10, 04:49 م]ـ

ملحق:

- أما ما أشير إليه من أن المغاربة، على قراءتهم برواية ورش و قالون عن نافع، يعتمدون العد الكوفي في مصاحفهم، فهذا غير صحيح تماما. على الأقل على مستوى المصاحف المطبوعة رسميا برعاية وزارات الأوقاف و الشؤون الإسلامية في مختلف بلدان المغرب الإسلامي: فمصحف المغرب الأقصى و مصحف الجزائر برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق اعتمد فيه العد المدني الأخير، ومصحف الجماهيرية الليبية برواية قالون عن نافع من طريق أبي نشيط اعتمد فيه العدّ المدني الأول (و هو الذي يرويه نافع نفسه)، أما مصحف الجمهورية التونسية فقد خالف ما سبق باعتماده العد الكوفي مع ما يترتب على ذلك من مسائل خلافية كعد البسملة آية في الفاتحة كما هو شأن الكوفيين بخلاف ما عليه مذهب مالك و المدنيين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير