تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال تعالى: "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" [البقرة:286]. حتى ولو كانت كلمة كفر. يدل لهذا ما جاء في الحديث من قول الرجل "اللهم أنت عبدي وأنا ربك" أخطأ من شدة الفرح.

وأما من يعبد غير الله بالذبح والنذر والاستغاثة فإنه مشرك، ولابد أن يكون مفرطاً بإعراضه أو متعصباً، لا يصغى لمن ينكر عليه ويدعوه إلى التوحيد، مثل أولئك القبوريين الذين يستغيثون بالموتى في الشدة والرخاء، ويستغيثون بمن يسمونهم السادة والأولياء، ويعرضون عن رب العالمين، فجهلهم بسبب التفريط والتعصب هذا هو حكمهم في الدنيا، وأما في الآخرة فأمرهم إلى الله، وهو أعلم بسرائرهم وحقائق أمرهم، ثم إن ما يفعلونه من عبادة الأموات بأنواع العبادات والاستغاثة بهم في قضاء الحاجات وتفريج الكربات هو مناقض للعقل والفطرة مع مناقضته لشرع الله الذي بعث به رسله، فعبادة الله وحده لا شريك له، والكفر بما يُعْبَد من دونه هو مقتضى الفطرة والعقل والشرع، قال تعالى: "فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ" [الروم:30]. والله أعلم.

وسئل أيضا

لسؤال هل السجود لصنم زعيم من الزعماء، أو رجل من الكبراء، أو السجود للوثن يأتي فيه التفصيل؛ بأنه إن كان سجود عبادة فكفر وشرك، وإن كان للتحية والتعظيم فحرام؟ أم هو كفر مخرج من الملة: أي شرك أكبر؟

الجواب الحمد لله، من سجد لصنم ما يُعبد من دون الله من غير إكراه فهو مشرك بالله، وإن زعم أنه لم يقصد السجود له بقلبه، فإن الحكم على الظواهر.

ومن سجد لتمثال ملك من الملوك وزعم أنه يسجد تحية له لأنه عظيم، فهذا السجود معصية؛ لأنه وسيلة إلى الشرك الأكبر، إلا إن كان هذا المعظم من رؤوس الكفر والملاحدة فإن السجود له كفر؛ لأن ذلك يتضمن تعظيمه والرضا بما هو عليه.

والكفر الأكبر أعم من الشرك الأكبر؛ فكل شرك أكبر فهو كفر أكبر، وليس كل كفر أكبر يكون شركاً: فعبادة غير الله شرك وكفر، وتكذيب الرسول –صلى الله عليه وسلم- كفر وليس بشرك. هذا والله أعلم.

http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=89208 (http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=89208)

ـ[محمد ال مهدي]ــــــــ[05 - 12 - 07, 09:37 ص]ـ

جزاك الله خيرا .. ونفع الله بك

ـ[ابو محمد الثقفي]ــــــــ[07 - 12 - 07, 05:17 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك بك ..

ـ[محمد حماصه]ــــــــ[25 - 02 - 08, 09:28 ص]ـ

ي1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رفع

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[18 - 03 - 08, 11:47 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخى محمد.

ـ[محمد حماصه]ــــــــ[19 - 03 - 08, 06:00 م]ـ

وجزاك مثله أخى الحبيب محمد البيلى

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[21 - 03 - 08, 11:42 م]ـ

بارك الله بعلم الشيخ,,

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير