تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبومهدي]ــــــــ[26 - 11 - 07, 07:09 م]ـ

اهل السنة يثبتون جميع الصفات الثابتة دون الخوض في الكلام والصحابة رضي الله عنهم لم يسألوا عما سألت عنه فليسعك ماوسعهم.

وفقك الله.

صدقت شيخنا الفاضل، وفقك الله و وفق بك. وما أردت من سؤالي الا التثبت من أن هذا القول لم يقل به أحد من أهل السنة، كما يتهمهم أهل الأهواء والبدع.

ـ[الداعية إلى الخير]ــــــــ[28 - 11 - 07, 08:15 ص]ـ

في شرح الشيخ ابن عثيمين على الواسطية كلاما نفيسا ملخصه: (أن فتح الباب في الخوض في الصفات مظنة الزلل، ثم ضرب مثال على ذلك بالخوض في مسألة القول بخلق القران ثم انتهى الامر بانكار صفات الله بالكلية بل و وصفه بالممتنعات.

و مثل ذلك في شرح الشيخ على الخضير على الواسطية ما ملخصه: (لم نجد عن السلف خوض في البحث عن الاشياء التي سكت عنها النص)

ـ[محمد المصراتي]ــــــــ[28 - 11 - 07, 11:36 ص]ـ

سألت الشيخ عبد الله الغنيمان عن حديث: (رأيت ربي في صورة شاب أمرد) فرد عليَ بنحو ما ذكره أخونا عبد المصور السني عن شيخ الإسلام.

وانظر كلام الشيخ عبد الله الغنيمان في شرح فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد حيث قال: (وقد يلتبس على بعض الناس أنه جاء في المسند وفي غيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (رأيت ربي في أحسن صورة)، فهذه الرؤية المقصود بها رؤية النوم، رآه في المنام، ورؤية النوم ليست هي الرؤية الحقيقية، وإنما هي مثل يضربه الملك الموكل بالرؤيا، فالرائي يرى شيئاً يليق بإيمانه واتباعه للرسول صلى الله عليه وسلم وحبه لله وطاعته له، فإن كان إيمانه كاملاً وصحيحاً وحسناً رأى صورة تناسب هذا، وإن كان ناقصاً رأى كذلك؛ لأنها ليست رؤية حقيقية، فعلى هذا يجوز للمؤمن أن يرى ربه في النوم، ولكن يراه على حسب إيمانه، وتكون الرؤية مثلاً يضربه الملك الموكل بالرؤيا).انتهى.

كلامه هذا موجود في أشرطة له يمكن قراءتها أو الاستماع إليها من هذا الرابط: http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=139426

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير