تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[02 - 12 - 07, 05:28 م]ـ

بارك الله فيكم ...

لكن بقي لنا القصيدة فكيف السبيل للوصول لها , أم أنها مفقودة؟؟ ... #

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[03 - 12 - 07, 04:08 م]ـ

موجودة في الطبقات الكبرى لابن السبكي يا اخي الكريم ........... ذكرها في ترجمة أبي الحسن الكرجي ان لم تخني الذاكرة

ـ[المقدادي]ــــــــ[03 - 12 - 07, 04:23 م]ـ

موجودة في الطبقات الكبرى لابن السبكي يا اخي الكريم ........... ذكرها في ترجمة أبي الحسن الكرجي ان لم تخني الذاكرة

ليست كاملة

و قد زعم السبكي - على عادته في جفاء شيخه - ان شيخه الحافظ الذهبي لم يوردها كاملة خوفا من السيوف المحمدية! - و مقصوده هنا: الأشاعرة و هذا تهويل لا طائل تحته فالقوم يعرفون عقيدة الحافظ الذهبي السلفية و مع ذلك تتلمذوا عليه و أخذوا عنه علم الحديث و لم نسمع عن سيوف و لا أخشاب! - و من المعلوم ان الحافظ الذهبي لا يداهن في معتقده و لو أراد المداهنة لداهن في كثير من النقول السلفية و الأخبار الأثرية التي ذكرها و علّق عليها بما يعتقده و يدين الله به و التي ندى لها جبين السبكي و أشياعه من الأشاعرة - و لولا ان الذهبي أورد هذه النقول و علّق عليها بما يدين الله به ما حنق السبكي عليه! - إنما يورد ما يورده على سبيل الإختصار و لا يُعقل ان يورد الحافظ الذهبي أكثر من مئتي بيت في كتابه العلو! او حتى في تاريخه!

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[04 - 12 - 07, 06:57 ص]ـ

و مما يرجح نسبتها للكرجي ما أورده شيخ الاسلام رحمه الله في درء تعارض العقل و النقل (2/ 95 ومابعدها) من نص طويل عن ابي الحسن الكرجي من كتابه (الفصول في الاصول عن الائمة الفحول) من نعي علي عقيدة الاشاعرة و كان مما قاله

(و لم يزل الائمة الشافعية يأنفون و يستنكفون أن يُنسبوا إلى الاشعري و يتبرؤون مما بنى الاشعري مذهبه عليه و ينهون أصحابهم و أحبابهم عن الحَوم حواليه)

فهذا يبين معتقد الرجل و رايه في عقيدة الاشعرى_رحمه الله_و لعلك ترجع الي الدرء في الموضع المذكور فستجد فيه المزيد عن الكرجي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير