تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أنا مؤمن إن شاء الله!!]

ـ[الدبش المكي]ــــــــ[07 - 12 - 07, 01:35 م]ـ

مسألة: الإستثناء في الإيمان قول القائل (أنا مؤمن إن شاء الله).

مرجئة الفقهاء يمنعون الإستثناء في الإيمان؛ لأن الإيمان شيء واحد هو التصديق، فيقلون: أنت تعلم أنك مصدق بالقلب، فكيف تقول: أنا مؤمن إن شاء الله؟! إذن أنت تشكُّ في إيمانك ولهذا يسمون المؤمنين الذين يستثنون في إيمانهم الشكاكة. ويقلون قل: أنا مؤمن. اجزم ولا تشك في إيمانك.

وأما جمهور أهل السنة فإنهم يفصلون فيقولون: إن كان القائل (أنا مؤمن إن شاء الله) يقصد الشك في أصل إيمانه فهذا ممنوع فأصل الإيمان التصديق، وأما إن نظر إلى الأعمال والواجبات التي أو جبها الله، والمحرمات التي حرمها الله، ورأى أن شُعب الإيمان متعددة والواجبات كثيرة، فالإنسان لا يزكي نفسه و لا يقول بأنه أدى ما عليه بل يتهم نفسه بالتقصير ويزري نفسه فإذا قال (أنا مؤمن إن شاء الله) فإن الإستثناء راجع إلى الأعمال، فهذا لا بأس به بل حسن.

والله تعالى أعلم ..

الدبش المكي

[email protected]

ـ[ابو محمد الثقفي]ــــــــ[07 - 12 - 07, 05:13 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك بك

ـ[عبد الله غريب]ــــــــ[08 - 12 - 07, 09:36 ص]ـ

جزاك الله خيرا و نفع بك

ـ[ابو سعيد العلوي]ــــــــ[09 - 12 - 07, 10:59 ص]ـ

يمكن أن تقول أنا مؤمن ولكن لايمكن ان تقول انا مؤمن حقا

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[09 - 12 - 07, 01:12 م]ـ

هل من عزو لأهل العلم؟

ـ[الدبش المكي]ــــــــ[09 - 12 - 07, 01:43 م]ـ

ذكر ابن أبي العز الحنفي هذه المسألة في شرحه على العقيدة الطحاوية وهناك إحالات جيدة ذكرها الشيخ خالد فوزي في تقريبه وتهذيبه على شرح الطحاوية وأيضاً ذكر هذه المسألة صاحب كتاب أصول الدين. جمال الدين أحمد بن محمد بن محمود بن سعيد.

والله أعلم.

الدبش المكي

[email protected]

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[10 - 12 - 07, 12:55 ص]ـ

أخي الدبش المكي

شكرا على الفائدة. أذكر أني قرأت في كتاب فتاوى الألباني (وهو كتاب فيه تفريغ لبعض أشرطة الشيخ) أن الأحناف كانوا يقولون لا يجوز الاستثناء في الإيمان. وكان الشافعية، باعتبار أن العمل داخل عندهم في الإيمان يقولون بلزوم الاستثناء عند القول (أنا مؤمن).

وبسبب هذا الخلاف كان الأحناف يكفرون الشافعية، ولا يجيزون الزواج منهم، باعتبار أنهم لم يجزموا بأنهم مؤمنين .. إلى أن جاء شيخ الحنفية أبو السعود ولقبه (مفتي الثقلين)، وقال بجواز الزواج من ابنة الشافعي المذهب. تنزيلاً لهم منزلة أهل الكتاب!!!.

ـ[الدبش المكي]ــــــــ[10 - 12 - 07, 01:26 م]ـ

هذه المرحلة أو هذا القرن من الزمن حدث فيه ما يسمى بالتعصب المذهبي لدرجة أن الحرم المكي كان مقسم إلى أربعة أقسام لكل مذهب قسم هذا المذهب يصلي في أول الوقت ولا يرون تأخير الصلاة عن أول الوقت والمذهب الثاني يرون بالخلاف وهكذا ...

فنحن علينا الإلتزام بالدليل.

والله أعلم

وجزاك الله خيرا على الفائدة

الدبش المكي

[email protected]

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[13 - 12 - 07, 07:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرا"

احببت ان اثرى الموضوع باقوال شيخ الاسلام والنقول عن السلف

جاء فى مجموع الفتاوى:

وَكَانَتْ ثُغُورُ الشَّامِ: مِثْلَ عَسْقَلَانَ قَدْ سَكَنَهَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الفريابي - شَيْخُ الْبُخَارِيِّ - وَهُوَ صَاحِبُ الثَّوْرِيِّ وَكَانَ شَدِيدًا عَلَى الْمُرْجِئَةِ وَكَانَ يَرَى " الِاسْتِثْنَاءَ فِي الْإِيمَانِ " كَشَيْخِهِ الثَّوْرِيِّ وَغَيْرِهِ مِنْ السَّلَفِ. وَالنَّاسُ لَهُمْ فِي الِاسْتِثْنَاءِ " ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ ": مِنْهُمْ مَنْ يُحَرِّمْهُ كَطَائِفَةِ مِنْ الْحَنَفِيَّةِ وَيَقُولُونَ مَنْ يَسْتَثْنِي فَهُوَ شَكَّاكٌ. وَمِنْهُمْ مَنْ يُوجِبْهُ: كَطَائِفَةِ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ. وَمِنْهُمْ مَنْ يُجَوِّزْهُ - أَوْ يَسْتَحِبَّهُ - وَهَذَا أَعْدَلُ الْأَقْوَالِ فَإِنَّ الِاسْتِثْنَاءَ لَهُ وَجْهٌ صَحِيحٌ فَمَنْ قَالَ: أَنَا مُؤْمِنٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ وَهُوَ يَعْتَقِدُ أَنَّ الْإِيمَانَ فِعْلُ جَمِيعِ الْوَاجِبَاتِ وَيَخَافُ أَنْ لَا يَكُونَ قَائِمًا بِهَا فَقَدْ أَحْسَنَ وَلِهَذَا كَانَ الصَّحَابَةُ يَخَافُونَ النِّفَاقَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ قَالَ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير