تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهي عقيدة بن خلدون؟]

ـ[أم حنان]ــــــــ[09 - 12 - 07, 10:10 م]ـ

بسم الله، الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله

[ماهي عقيدة بن خلدون؟]

بحثت في الشبكة ولم أجد شيئا،كل ماوجدته انه كان قاضيا على المذهب المالكي في مصر

وجزاكم الله خيرا

ـ[المقدادي]ــــــــ[09 - 12 - 07, 10:38 م]ـ

يصحح عقيدة الأشاعرة و يرمي مخالفيه بأنهم ولجوا من باب التشبيه

فيقول في مقدمته:

" وحملهم على هذا التأويل - قلت: أي الأشاعرة - وإن كان مخالفاً لمذهب السلف في التفويض أن جماعة من أتباع السلف وهم المحدثون والمتأخرون من الحنابلة ارتكبوا في محمل هذه الصفات فحملوها على صفات ثابتة لله تعالى، مجهولة الكيفية. فيقولون في: " استوى على العرش " تثبت له استواء، بحيث مدلول اللفظة، فراراً من تعطيله. ولا نقول بكيفيته فراراً من القول بالتشبيه الذي تنفيه آيات السلوب، من قوله: " ليس كمثله شيء "، " سبحان الله عما يصفون "، " تعالى الله عما يقول الظالمون "، " لم يلد ولم يولد "، ولا يعلمون مع ذلك أنهم ولجوا من باب التشبيه في قولهم بإثبات استواء، والاستواء عند أهل اللغة إنما موضوعه الاستقرار والتمكن، وهو جسماني. وأما التعطيل الذي يشنعون بإلزامه، وهو تعطيل اللفظ، فلا محذور فيه. وإنما المحذور في تعطيل الآلة. وكذلك يشنعون بإلزام التكليف بما لا يطاق، وهو تمويه. لأن التشابه لم يقع في التكاليف. ثم يدعون أن هذا مذهب السلف، وحاشا لله من ذلك. وإنما مذهب السلف ما قررناه أولاً من تفويض المراد بها إلى الله، والسكوت عن فهمها. وقد يحتجون لإثبات الاستواء لله بقول مالك: " إن الاستواء معلوم الثبوت لله " وحاشاه من ذلك، لأنه يعلم مدلول الاستواء. وإنما أراد أن الاستواء معلوم من اللغة، وهو الجسماني، وكيفيته أي حقيقته. لأن حقائق الصفات كلها كيفيات، وهي مجهولة الثبوت لله. وكذلك يحتجون على أنه يثبت لها الإيمان بإثباتها المكان لله، بل لأنها آمنت بما جاء به من ظواهر، أن الله في السماء، فدخلت في جملة الراسخين الذين يؤمنون بالمتشابه من غير كشف عن معناه. والقطع بنفي المكان حاصل من دليل العقل النافي للافتقار. ومن أدلة السلوب المؤذنة بالتنزيه مثل " ليس كمثله شيء " وأشباهه. ومن قوله: " وهو الله في السموات وفي الأرض "، إذ الموجود لا يكون في مكانين، فليست في هذا للمكان قطعاً، والمراد غيره. ثم طردوا ذلك المحمل الذي ابتدعوه في ظواهر الوجه والعينين واليدين، والنزول والكلام بالحرف والصوت يجعلون لها مدلولات أعم من الجسمانية وينزهونه عن مدلول الجسماني منها. وهذا شيء لا يعرف في اللغة. وقد درج على ذلك الأول والآخر منهم. ونافرهم أهل السنة من المتكلمين الأشعرية والحنفية. ورفضوا عقائدهم في ذلك، ووقع بين متكلمي الحنفية ببخارى وبين الإمام محمد بن إسماعيل البخاري ما هو معروف. " اهـ

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[09 - 12 - 07, 10:47 م]ـ

السلام هليكم و رحمة الله و بركاته ...

هناك كتاب للدكتور خالد كبير علال بعنوان " أخطاء المؤرخ ابن خلدون في كتابه المقدمة " ...

تجدينه ـ مع كتب أخرى للمؤلف ـ على هذا الرابط:

http://saaid.net/book/search.php?do=...1+%DA%E1%C7%E1

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[09 - 12 - 07, 10:53 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

بارك الله في الشيخ المقدادي

نعم كما ذكر الشيخ المقدادي ابن خلدون أشعري وفيه تصوف وقد تأثر كثيراً بآراء أبي حامد الغزالي الذي اشتهر بتقلبه بين الكلام والفلسفة والتصوف كما تأثر بفلسفة ابن سينا وابن رشد وهذا واضح في كتابه المقدمة و كتابه شفاء السائل في تهذيب المسائل.

والله أعلم

ـ[أم حنان]ــــــــ[09 - 12 - 07, 11:18 م]ـ

الشيخ الكريم المقدادي،جزاك الله خيرا، وبارك فيك،،ورفع قدرك

الأخ الكريم فريد المرادي: جزاك الله خيرا على هذه الفائدة، فقد كنت أبحث عن كلام العلماء على مقدمة بن خلدون

الشيخ الفاضل أباحمزة الكاتب: جزاك الله خيرا، وبارك فيك،،ورفع قدرك

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[09 - 12 - 07, 11:35 م]ـ

قال الشيخ سليمان بن سحمان ـ رحمه الله ـ ((وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابتة عنه أجل في صدرونا من أن نعارضها بما يذكره ابن خلدون وأمثاله ونعارض ما صححه الإمام الترمذي بأمثال ابن خلدون ممن لا يؤبه له ولا يعد من العلماء الأفاضل والأئمة الأماثل. بل ذكر لي بعض الأخوان أنه إخباري صاحب تاريخ قد شحن مقدمته بالطلاسم وأخبار المنجمين)). (تنبيه ذوي الألباب السليمة ص23).

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[10 - 12 - 07, 12:48 ص]ـ

قرأت كلاماً لأحد المفكرين المنحرفين بأنه قد تأثر بإخوان الصفا .. ولم أقع على المواضع التي تثبت ذلك.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[10 - 12 - 07, 07:19 ص]ـ

= (ابن خلدون وآراؤه الاعتقادية عرض ونقد)

رسالة دكتوراه

الباحث: عبد الله عبد الرشيد عبد الله عبد الجليل

جامعة أم القرى

1420هـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير