تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تغليب لفظ سلفي على لفظ مسلم.]

ـ[عبدالله حمود سعيد النيادي]ــــــــ[23 - 12 - 07, 01:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إخوتي الكرام, جعلكم الله من المؤمنين المخلصين المتبعين لهديه صلى الله عليه وسلم.

اسمع كثيرا من إخوتي الذين ألتقي بهم تغليب لفظ سلفي على لفظ مسلم ويقول احدهم انا سلفي او يقول اهلا بالسلفيون او يقول نحن سلفيون.

والسؤال هل يصح تغليب لفظة سلفي على لفظة انا مسلم؟

او نقول نحن مسلمون على عقيدة اهل السلف الصالح؟

ارجو الإفادة ..........

لاني وجدت كثير من العوام يقولون أن السلفيين متعصبون وينتقدوهم إنتقادا شديدا لا ارضاه لهم.

والذي يضهر عندي لكثرة إستخدام هذه اللفظة عند من نحسبهم طلبة العلم الشرعي, تكون عند العوام فهما بأن السلفيون مذهبا متعصبا.

وارجو الإفادة ................

ـ[أبو عامر خالد]ــــــــ[23 - 12 - 07, 07:55 م]ـ

السلام عليكم أخي الفاضل عبد الله

لا هي ليست تغليب،وكلمة سلفي يُعنى بها الإسلام الحق كما جاء به النبي محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -. و لكن هي للتميز، و السلفية ليست مذهبا و إنما هي دعوة مباركة لاتباع الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح؛ لرد الناس إلى الدين الصحيح و الإسلام المنقى من الشوائب كما كان على عهد الني - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -. فأنت ربما تعلم تعصب الناس لإمام من الإمة كمالك أو أبوحنيفة أو غيرهم فتراهم في غالب الأمر يغلبون رأي إمام على قول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فتقول لأحدهم يأخي هذا الفعل الذي تقوم فيه مخالف لهدي النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فيقول لك أنا على المذهب الفلاني؛ فجاءت الدعوة السلفية لرد الناس إلى كتاب الله و سنة رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بفهم السلف الصالح (و المقصود بالسلف الصالح ابتداءً الصحابة -رضي الله عنهم) دون تعصب لرأي من الآراء. و أنا سلفي يعني أنا مسلم على الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح.

و التمييز المقصود به هنا أن تتميز هذه الدعوة عن غيرها فجميع المذاهب الإسلامية من المذاهب الأربعة إلى الأباضية و الشيعة (الرافضة) حتى الدروز جميعهم يقول نحن على الكتاب و السنة و لكن فعلياً الغالب فيهم التعصب للمذهب. فتميز السلفيون عن غيرهم باتباع الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح.

أما كثرة استعمال هذه اللفظة بحيت تشعر بالحزبية فهذا خلاف الدعوة السلفية التي تنبذ بطبيعتها التحزب بأي شكل كان.

و يجب على المنتمين لهذه الدعوة أن يكونوا على قدر من فقه الدعوة إلى الكتاب و السنة بفهم السلف فيحببوا الناس فيهم و يجب أن لايكونوا منفرين بالتلفظ بهذه الكلمة بما يوحي بالحزبية.

أما كلام العوام عنهم فله أسبابة:

السبب الأول: أسلوب الدعوة بالشدة و أنا لا أتهمهم و لكن قد يصدر من أحدهم في منطقة أو حي فليفظه العوام من أهل ذاك الحي و يتكلموا فيه و في دعوته

السبب الثاني: محاربة الحزبين لهم و اتهامهم بالتكفير و التشدد أثر العوام

السبب الثالث: التفجريون الذين يدعون أنهم سلفيون و يطيحون في الأرض فسادا

كل ذلك كان له أثر سلبي على الدعوة و أول ما يتأثر به العوام من الناس.

أما تسائلك:اهل يصح أن نقول نحن مسلمون على عقيدة اهل السلف الصالح؟

نعم يصح و لكن اللفظ الأول (على الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح) أشمل وأتم. و الله تعالى أعلم.

ـ[عبدالله حمود سعيد النيادي]ــــــــ[24 - 12 - 07, 07:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

واصلي واسلم على من لا نبي بعده ....

الحمدلله ....

شفيت غليلي بإجابتك وارتاحت نفسي لكلامك (أما كثرة استعمال هذه اللفظة بحيت تشعر بالحزبية فهذا خلاف الدعوة السلفية التي تنبذ بطبيعتها التحزب بأي شكل كان). الله واكبر .....

وزادك الله فهما لدين محمد صلى الله عليه وسلم.

ـ[عبدالله حمود سعيد النيادي]ــــــــ[24 - 12 - 07, 12:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمدلله .....

اخي خالد.

هل نستطيع ان نضيف على كلامنا السابق ان لفظة مسلم لفظة توقيفية كما قرأت في كتاب الصاحبي لبن فارس إذ قال إن اللغة العربية توقيفية وليست إصطلاحية تعارفوا عليها العرب, وانا اقول إن لفظة مسلم من اللغة العربية واستخدمها الله عز وجل في كلامه في وصف أنبيائه في مواضع عدة في كتابه العزيز ولا ينبغي علينا تغليب لفظ آخر عليها, ونستطيع ان نقول هو عمل اهل السلف من الصحابة والتابعين ولم يستخدموا لفظة غيرها, وهم يستطيعون ان يستخدموا لفظة غيرها وهم سادات اللغة العربية ولا ريب. وايضا لا يحق لنا ان نحمل الناس على اسماء طوائفهم وإنما نحملهم على ما هم عليه من منهج وإعتقاد مخالف للقرآن والسنة وإن تبين لنا اعتقادهم المخالف حملناهم على فهم الصحابة والتابعين للقرآن والسنة و إجماع مذاهب العلماء في الإعتقاد الصحيح. وأنا بنفسي تكلمت مع أناس (بضم الألف) ينتسبون إلى طوائف ضالة وإعتقادهم سليم. وجلست مع أناس ينتسبون إلى السلف وعتقادهم مخالف مما كانوا عليه اهل السلف الصالح.

وقد رأيت احد العوام يقول انا سلفي بشكل دائم وهو لا يفقه في دين الله شي ,وهذا ما قلته والله اعلم وإن كان هناك خطأ في قولي فقوموني

واصلي واسلم على من لا نبي بعده

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير