تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خاتمة ذهبية: من الذي ينتفع بأصول الإيمان والعلوم الإسلامية؟

قال – رحمه الله تعالى -:

[وبذلك انتهى الكلام على الأصول الستة، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وهذه هي أصول الإيمان التي بنى أهل السنة والجماعة إيمانهم عليها، وهذه العقيدة في الحقيقة تثمر ثمرات جليلة، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فكثير من الناس – نسأل الله ألا يجعلنا منهم – يقرأون هذه الأركان ويجيدونها تماما، لكن على أنها أمور نظرية لا تثمر سلوكا طيبا ومنهجا سليما، الإيمان بالله يتضمن كذا، والإيمان بالملائكة يتضمن كذا، والإيمان باليوم الآخر يتضمن كذا، الإيمان بالقدر يتضمن كذا، وهذا مفهوم معلوم، لكن كثير من الناس لا يثمر له هذا الإيمان، السلوك الصواب، وإذا شئت أن ترى، انظر هذا العالم الجياش الذي يدخل المدارس، والمعاهد، والجامعات تجده أمما، فلو أن هذه الأمم تطبق حقيقة ما قرأته، لأصبح الشعب شعب الخلفاء الراشدين، لكن الواقع أن كل دراساتنا إنما هي دراسات نظرية، والدليل على هذا: أن الطالب يقرأ أن بر الوالدين واجب، ولكن هل يبر والديه؟ أبدا، وأنا لست أقول كل الناس، الحمد لله في الناس خير، لكن أقصد العامة، وكثير من الناس يقرأ أن صلة الرحم واجبة، ولكن هل كل إنسان يصل رحمه؟ أكثر من نعلم لا يصلون أرحامهم، ويزور صديقه مساء وصباحا، لكنه لا يزور قريبه إلا في السنة مرة، وعند المناسبات، أين التطبيق؟!

الكذب، كل طالب يعرف أن الكذب حرام، ومع ذلك يكذب، يقرأ أن الغش حرام، ثم يأتي ويقول: هل الغش في الامتحان حرام؟ يسأل عن شيء يعرف حكمه!

المهم أن أصول الإيمان الستة التي بينها الرسول – عليه الصلاة والسلام – لا تنفع الإنسان إلا إذا قبلها، وتأثر بها، وانتفع بها، أما مجرد النظر، فأنا ضامن أنه يوجد في الكفار من يدرس هذه الأشياء دراسة وافية، ويكون عنده من الاستنباطات، واستخراج الفوائد أكثر مما عند كثير من الناس، بل الآن هناك كفار يؤلفون في اللغة العربية، ويحللونها فقها وتعبيرا، ومع ذلك هم كفار، فلهذا نسأل الله تعالى أن يعيننا وإياكم على الانتفاع بما علمنا].

وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والحمد لله رب العالمين.

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[28 - 12 - 07, 01:55 م]ـ

بوركت

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[29 - 12 - 07, 09:09 ص]ـ

بوركت

وإياكم أخي أبا حمدان.

ـ[أبو يوسف الحلبي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 08:40 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

تفضلوا الآتي:

رابط تحميل الكتاب على موقع الشيخ العلامة الفقيه محمد صالح العثيمين العثيمين رحمه الله تعالى

http://www.ibnothaimeen.com/all/index/akedatahlalsonah.pdf (http://www.ibnothaimeen.com/all/index/akedatahlalsonah.pdf)

رابط تحميل الكتاب على موقع (بيت الإسلام)

http://www.islamhouse.com/p/1874 (http://www.islamhouse.com/p/1874)

رابط لشرح الشيخ العلامة الفقيه محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى لكتابه عقيدة أهل السنة والجماعة

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=139 (http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=139)

و هذا رابط لشرح كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ العلامة الفقيه محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى، شرحها الشيخ الفصيح الطبيب محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى، والله أسأل أن ينفع الله به، ولا ننسى الشيخين من دعواتنا.

http://www.rslan.com/vad/items.php?chain_id=154 (http://www.rslan.com/vad/items.php?chain_id=154)

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 09:08 ص]ـ

جُهد مُبارك بإذن الله ولا حرمت الأجر والثواب .. فعلاً فوائد عظيمة لرجلِِ وإمامٍٍ مثل إبن عُثيّمين "رحمه الله"

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير