تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المهدي من الفصل الرابع من الكتاب الثاني من كتاب القيامة الصغرى]

ـ[أبو أسامة الشافعي]ــــــــ[31 - 12 - 07, 02:31 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فهذا تلخيص للمبحث التاسع من الفصل الرابع من الكتاب الثاني من كتاب القيامة الصغرى للأستاذ الدكتور عمر الأشهر، إذ تم تلخيص الكتاب كاملا بناء على طلب الدكتور حامد العلي دكتور العقيدة في جامعة الكويت، وهنا ننشر وحدة من البحث نشرا للخير بتوجيه الدكتور نفسه.

خروج المهدي

المطلب الأول: النصوص المعرفة بالمهدي

ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله يبعث في آخر الزمن خليفة يكون حكما عدلا يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة يوافق اسمه واسم أبيه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم واسم أبيه. وصف بأنه أجلى الجبهة أقنى الأنف يملئ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا وظلما يعيش سبعا أو ثمانيا.

المطلب الثاني: مرتبة أحاديث المهدي من الصحة

ذكر الشيخ ابن باز أنها بلغت مبلغ التواتر المعنوي لكثرة طرقها وزاد أنه من ذرية الحسن بن علي بن أبي طلب، وقد أحصى الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد عدد الصحابة الذين رووا أحاديث المهدي فبلغوا ستة وعشرين، وقد نص على صحة أحاديث المهدي الحاكم والذهبي وأبو نعيم وابن العربي المالكي والقرطبي وابن تيمية وابن القيم وابن حجر والسيوطي وغيرهم.

المطلب الثالث: عقائد الفرق الإسلامية في المهدي

عقيدة أهل السنة على الوصف الذي ذكر سابقا

عقيدة الشيعة أنه آخر أئمتهم المدعو بمحمد بن الحسن العسكري وأنه من ولد الحسين

أراد منكرون من أهل السنة ليس لهم باع في تحقيق النصوص ورد عليهم بعض أهل العلم كالعباد في كتابه (الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي)

رجال من الحكام ادعو المهدوية، أحدهم لم يدعيها وإنما لقب بها تفاؤلا كالخليفة المهدي العباسي. وآخرون ضالون كالملحد عبيد الله بن ميمون القداح (ولد عام 259هـ) حيث ملك وتغلب هو وذريته وادعوا الألوهية أن للشريعة باطنا وظاهرا، وهم ملوك الرافضة القرامطة الباطنية وردهم صلاح الدين الأيوبي رحمه الله. ومن المدعين مهدي المغاربة محمد بن تومرت (485 - 524هـ)

مهدي الفرقة المدعوة بالكيسانية ويزعمون أنه محمد بن الحنفية وكان السيد الحميري على هذا المذهب.

المطلب الرابع: وقت خروجه

ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن ذلك يكون عند نزول عيسى عليه السلام ولم يقطع به.

المطلب الخامس: هل المهدي هو الخليفة الذي يحثو المال حثوا

الله أعلم بحقيقة ذلك.

هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه طالب رثم 34

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير