تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ودليل شهادة أن محمداً رسولُ اللهِ قوله تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً} الأحزاب40.

دليل إخلاص العبادة من الصلاة والزكاة لله وحده لا شريك له قوله تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} البينة5

ودليل الصوم قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة1834.

ودليل الحج قوله تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} آل عمران97 كما ثَبَتَ ذلك في صحيح الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه والحديث رواه الإمام أحمد في مسنده و البخاري والترمذي والنَّسائي وابن ماجَهْ عن أبي هريرة وابن عباس وأبي ذرٍّ رضي الله عنهم أجمعين (بألفاظ أخرى) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال)) الإسلام أن تشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسولُ اللهِ وتُقيمَ الصَّلاةَ وتُؤتي الزكاةَ وتصومَ رمضانَ وتحجَّ البيتَ إنِ اسْتطعتَ إليهِ سبيلاً))

س19: فإذا قيل لك هل الإسلام هو الإيمان؟

جـ19: فقل لا؛ ذلك أن الإسلام ظاهر وعلانية بينما الإيمان سر في القلب لا يعلمه إلا الرب سبحانه وتعالى والدليل على ذلك قوله تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} الحجرات14.

س:فإذا قيل لك ما تعريف الإيمان؟ فقل ما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام كما ثَبَتَ ذلك في صحيح الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه والحديث رواه الإمام أحمد في مسنده و البخاري والترمذي والنَّسائي وابن ماجَهْ عن أبي هريرة وابن عباس وأبي ذرٍّ رضي الله عنهم أجمعين (بألفاظ أخرى) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)) وهذه أصول الإيمان الستة عند أهل السنة والجماعة.

س20: فإذا قيل لك هل الإيمان هو الإحسان؟

جـ20: فقل: لا؛ لأن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم سُئِلَ عنِ الإحسان فقال: ((أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)) ثَبَتَ الحديثُ بذلك في صحيح الإمام مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه والحديث رواه الإمام أحمد في مسنده و البخاري والترمذي والنَّسائي وابن ماجَهْ عن أبي هريرة وابن عباس وأبي ذرٍّ رضي الله عنهم أجمعين (بألفاظ أخرى).

[فائدة]: قال الإمام القرطبي (شيخ صاحب التفسير) في المُفْهِم شرح صحيح مسلم 1/ 102: " فيصلح هذا الحديث أن يقال فيه إنه أُمُّ السُّنَّة؛ لما تضمَّنه من جمل علم السنة " أهـ.

وكل من كلمات: الإسلام والإيمان والإحسان تُعرف بمراتب الدين الإسلامي، ويتضح ذلك من خلال ما يلي

وسائل إيضاحية مقترحة (مادة العقيدة)

الإسلام

الإيمان

الإحسان

مراتب الدين الإسلامي

الإسلام

الإيمان

< H2 dir=rtl style="MARGIN: 0cm 0cm 0pt"> الإحسان

الإحسان

الإيمان

الإسلام

ش

شكل الدوائرالشكل الأسطوانيالشكل السُّلَّمِيُّ

وهذه المراتب الثلاثة تدخل تحت عموم قوله تعالى:} فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله {فاطر 32، كما قرر ذلك الإمام ابنُ تيميَّة في مجموع الفتاوى 7/ 357 - 358.س21: فإذا قيل لك من نبيك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير