تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالعزيز بن حمد]ــــــــ[20 - 01 - 08, 01:49 م]ـ

كما أن هناك بحثين آخرين:

الأول:

مجمل موقف أهل السنة من المبتدعة، للشيخ/ جماز بن عبدالرحمن الجماز

http://www.aljmaz.net/index.php?option=*******&task=view&id=6232&Itemid=34

الثاني:

ضابط البدعة وما تدخله، للشيخ سليمان بن عبدالله الماجد

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_article_main.cfm?id=2547 (http://www.almoslim.net/rokn_elmy/show_article_main.cfm?id=2547)

وجاء في آخر البحث:

"وهذا مخلص لأهم ما اشتملت عليه هذه الورقة:

1. أن المحل الذي تدخله البدعة هو الذي عينت الشريعة له حدوداً بمكان أو زمان أو عدد أو اتجاه أو صفة أو حال، وكانت هذه الحدود مما لا يُعقل لها معنى على التفصيل، سواء أُريد به القربة؛ كالصلاة والصيام والحج والذكر والدعاء، أو لم تُرد به القربة؛ كالأعياد والطلاق وعٍٍدَد النساء.

2. أن الحكم بالبدعة على الشيء يدور على قواعد ثلاث:

الأولى: أن كل تغيير في ذلك المحدود بالزيادة أو النقص أو الصفة أو إبدال المكان أو الزمان أو الموضع أو الحال على وجه لم يأذن به الله كله بدعة في الدين.

الثانية: أن نية التعبد المحض في فعل وترك الأمور العادية على وجه لم ترد به الشريعة تحيل العمل والترك إلى عبادة محضة؛ فيصير بدعة.

الثالثة: مضاهاة المكلف للتعبدات المحضة.

ويجري حكم البدعة بمضاهاة التعبدات في صورتين:

الأولى: تخصيص العبادة المحضة، أو تقييدها بمكان أو زمان أو حال أو صفة؛ سواء كان ذلك باعتقاد المشروعية على الوجه الخاص أو المقيد، أو أن يقع هذا التخصيص أو التقييد بمحض العادة، ومطلق المداومة.

والثانية: تخصيص العادات بمحدودات من مكان أو زمان أو حال أو صفة لا يُعقل لهذه المحدودات معنى على التفصيل؛ ولو لم يُرد بها القربة لله أو للبشر؛ كضرب المكوس والوظائف على الدوام، وتنكيس العلم أو الصمت حداداً، وزيارة نصب الجندي المجهول، والأعياد القومية.

وقد: ذكر الدليل على كل قاعدة.

3. أن جملة: (كل ما قام المقتضي لفعله على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وانتفى المانع من القيام به ثم لم يفعل فهو بدعة) ليست قاعدة ضابطة للبدعة؛ لما ذُكر من التعليلات في هذه الورقة، وأن اعتبارها قاعدة ليست قولاً لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

4. أن المعصية لا تعد من البدع إذا لم تكن في محدود.

5. تضمنت الورقة بعض التطبيقات التي تعتبر بدعة؛ كإعلان شعائر الصلاة في مكبرات الصوت الخارجية، ودعاء ختم القرآن، والتزام آيات وأدعية وأذكار في أحوال معينة، وتبليغ المؤذن صوت الإمام، وافتتاح الحفلات بقراءة القرآن، والأعياد الزمانية بضوابطها.

6. تضمنت الورقة أن البدعة لا تدخل الوسائل؛ كالدعوة والحسبة والتعليم، والذكر بالمسبحة بشروطه، وخطي صف الصلاة وبداية الطواف، وحفلات تكريم الطلبة، والحداء والنشيد."

ـ[عبدالعزيز بن حمد]ــــــــ[02 - 02 - 08, 11:48 م]ـ

ومن الأبحاث المتعلقة بالموضوع:

بحث للشيخ د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير

المبتدعة كيف نعرفهم .. كيف نتعامل معهم؟

نشر في مجلة البيان، عدد 236

وهو على هذا الرابط

http://www.albayan-magazine.com/bayan-236/bayan-02.htm

ـ[سيف الدين السلفي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 10:42 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيك أخي عبد العزيز على بحثك الشيق و إهتمامك بالجانب العقدي.

لي عندك طلب!

الشيخ إبراهيم بن عامر الرحيلي من العلماء الربانيين العاملين المجاهدين في سبيل نشر العقيدة السلفية و الرد على أهل العقائد الفاسدة، و كان من بين مؤلفاته التى أبدع فيها كتابه: موقف أهل السنة و الجماعة من أهل الأهواء و البدع و أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراه بحيث نجد فيها من التأصيلات مالا نجده في الكتب الأخرى.

لذلك أخي بارك الله فيك لو تجد الكتاب أو تعرف من يملكه بصيغة بي دي آف أن ترفعه لي كون الكتاب غير متوفر لدينا هنا في الجزائر.

الدال على الخير كفاعله

ـ[هشام مشالي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 11:41 ص]ـ

بارك الله فيكم

وفي خضم هذا الموضوع أرى أن من المباحث التي تحتاج إلى إثراء مبحث أثر اختلاف العلماء في مفهوم البدعة وضوابطها في الفروع والتطبيقات الواقعية؛ إذ أن إئرء هذا المبحث سيعود بالنفع على الطلبة، من جهة تفتح المدارك، وفهم مذاهب العلماء، وإحسان الظن بهم، والتماس الأعذار لهم.

ـ[وفي مرزوقي عمار الإندونيسي]ــــــــ[20 - 12 - 09, 09:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

مشايخي الفضلاء أرجو من أحدكم أن تشرحوا لي هذا الكلام، وهو من كتاب مجمل أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة, وهو كالآتي:

يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد: كما يجب في الاعتقاد والتقرير، فلا ترد البدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس.

أرجو منكم أن تفيدوني بعلمكم، وجزاكم الله كل خير، فأنا طالبكم بإندونيسيا لا أعرف إلى من أسأل، وجزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير