تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالله الصيفي]ــــــــ[14 - 04 - 07, 01:18 ص]ـ

بارك الله في الجميع والمشاركات أكثر من رائعة

ـ[نايف الحميدي]ــــــــ[15 - 04 - 07, 12:14 م]ـ

صدر من اللجنة فتوى برقم (7423) جاء فيها (لا بأس بما ذكرت من التمايل المعروف يمينًا وشمالًا عند القراءة، وليس هذا التمايل من العبادة حتى يكون بدعة .. إلخ)، وقد نشرت في الطبعة الأولى (4/ 115)، ثم أعادت اللجنة تأملها وقررت العدول عنها وحذفها من الطبعة الجديدة؛ خشية أن يلتبس على البعض فيظنها عبادة لا سيما وهي عادة عند اليهود ابتدعوها عند قراءة التوراة كما ذكر ذلك أبو حيان في تفسيره (4/ 42) عند كلامه على قوله تعالى: «وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ» ونص كلامه: وذكر الزمخشري هنا عند ذكر السبب أنه لما نشر موسى عليه السلام الألواح وفيها كتاب الله تعالى لم يبق شجر ولا جبل ولا حجر إلا اهتز؛ فلذلك لا ترى يهوديًا يقرأ التوراة إلا اهتز وأنغض لها رأسه انتهى. وقد سرت هذه النزعة إلى الأولاد المسلمين فيما رأيت بديار مصر، تراهم في المكتب إذا قرأوا القرآن يهتزون ويحركون رؤوسهم، وأما في بلاد الأندلس والغرب فلو تحرك صغير عند قراءة القرآن أدبه مؤدب المكتب، وقال له: لا تتحرك فتشبه اليهود في الدراسة. انتهى المقصود من كلام أبي حيان، والله أعلم.

ـ[معمر الشرقي]ــــــــ[17 - 04 - 07, 11:10 ص]ـ

جزاكم الله خيرا علي هذه الافادات

واظن ان الحل في عدم التمايل تذكران هذا الفعل من افعال اليهود ابتسامه

ـ[محمد يحيى الأثري]ــــــــ[20 - 04 - 07, 08:23 م]ـ

جزاكم الله حيرا

ـ[الأشفقي]ــــــــ[20 - 04 - 07, 08:54 م]ـ

"خشية أن يلتبس على البعض فيظنها عبادة":

كيف يخشى ذلك واللجنة صرحت ب:

"وليس هذا التمايل من العبادة حتى يكون بدعة .. "

والسؤال:

هل هذه "الخشية" منك أم من اللجنة؟؟؟؟

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[20 - 04 - 07, 10:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الكريم ,ونفع الله بعلمك الإسلام والمسلمين ,وجعل ماقدمت لنا في موازين حسناتك ,و أعانك الله ,وسددخطاك.

ـ[عبدالله الوائلي]ــــــــ[20 - 04 - 07, 10:05 م]ـ

بارك الله في الجميع

ـ[نايف الحميدي]ــــــــ[22 - 04 - 07, 03:45 م]ـ

والسؤال:

هل هذه "الخشية" منك أم من اللجنة؟؟؟؟

جزاك الله خيراً يا أخي على هذا التوضيح وهذا الكلام في الحاشية و لا أعلم من قاله، وكلامه له وجه.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[23 - 04 - 07, 09:32 م]ـ

قرأت كثيرا عن علمائنا الأخيار أن كلمة صدق الله العظيم بعد الإنتهاء من قراءة القرآن بدعة ويستدلون بقو ل الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لابن مسعود ( http://audio.islamweb.net/audio/index.cfm?fuseaction=ft&ftp=alam&id=1000120&spid=37) : 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - (اقرأ علي القرآن. قال ابن مسعود ( http://audio.islamweb.net/audio/index.cfm?fuseaction=ft&ftp=alam&id=1000120&spid=37) 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: أأقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: إني أحب أن أسمعه من غيري، قال ابن مسعود ( http://audio.islamweb.net/audio/index.cfm?fuseaction=ft&ftp=alam&id=1000120&spid=37) 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: فقرأت حتى وصلت إلى قوله جل وعلا: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً] [النساء:41] فسمعته يقول: حسبك. فنظرت فإذا عيناه تذرفان) إذا كان صدق الله العظيم بدعة فماذا يقول القارئ عند الإنتهاء وماذا يقول المستمع هل يقول ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم (حسبك) الايقاس الحكم بالجوازعلى قول جبريل لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في حديث جبريل صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:42 ص]ـ

قرأت كثيرا عن علمائنا الأخيار أن كلمة صدق الله العظيم بعد الإنتهاء من قراءة القرآن بدعة ويستدلون بقو ل الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لابن مسعود: 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - (اقرأ علي القرآن. قال ابن مسعود1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: أأقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: إني أحب أن أسمعه من غيري، قال ابن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: فقرأت حتى وصلت إلى قوله جل وعلا: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً] [النساء:41] فسمعته يقول: حسبك. فنظرت فإذا عيناه تذرفان) إذا كان صدق الله العظيم بدعة فماذا يقول القارئ عند الإنتهاء وماذا يقول المستمع هل يقول ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم (حسبك) الايقاس الحكم بالجوازعلى قول جبريل لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في حديث جبريل صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير