تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يرى الله في البرزخ]

ـ[سليمان عبدالرحمن]ــــــــ[01 - 02 - 08, 02:29 ص]ـ

هل أحد يرى الله سبحانه وتعالى في البرزخ غير عبد الله بن حرام رضي الله عنه؟

ـ[سليمان عبدالرحمن]ــــــــ[14 - 02 - 08, 03:21 ص]ـ

لماذا لاأحد يجيب؟؟؟

ـ[أبو أنس الشهري]ــــــــ[17 - 02 - 08, 03:05 م]ـ

أخي سليمان بن عبد الرحمن إن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الله يرى في المحشر وفي الجنة أما في القبر فإن كان عند الإخوة دليل على ذلك فليفيدنا به فإنا نثبت ما ثبت في الكتاب والسنة.

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[19 - 02 - 08, 04:03 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي سليمان .. والحقيقة لا اعلم أحدا قال أن عبد الله بن حرام رأى الله في البرزخ .. وليتك ترشدنا إلى من قاله!! والمعلوم اتفاقا ما ذكره الأخ أبي انس بارك الله فيكما .. فان كان هذا القول فهما من لفظة كفاحا الواردة في قصة عبد الله بن حرام .. فقد روى الإمام الداراقطني في كتاب رؤية الله (1/ 142) بسنده إلى عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله يرويه عن ربه عز وجل قال: نحلت إبراهيم خلتى، وكلمت موسى تكليما، وأعطيت محمدا كفاحا، قال رجل من القوم: ما الكفاح؟ قال: ياسبحان الله يخفى الكفاح على رجل عربي! الكفاح: المشافهه. الحديث .. ولم أتفرغ للبحث عن صحته وأظنه ضعيفا لعدم استشهاد من قال برؤية النبي لربه بهذا الحديث .. وجاء في شرح سنن ابن ماجة للسيوطي: قوله: وكلم أباك كفاحا: أي مواجهة ليس بينهما حجاب ولا رسول وفي الحديث إشكال وهو أن الله تعالى قال: ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بأذنه ما يشاء .. فالجواب أن الآية مخصوصة بدار الدنيا فلا يتصور في الدنيا كلام الله تعالى مع عبده مواجهة لان أجساد الدنيا كثيفة لا يليق بها التجلي الذاتي لأن الله تعالى لما تجلى للجبل (جعله دكا وخر موسى صعقا) وأما في الآخرة فالتجليات تحصل للأرواح أو للأجساد المثالية لاجساد الجنة .. كذاوفي حديث إشكال آخر وهو أن روح المديون محبوس بدينه لا يعرج في السماء كما جاء في الأحاديث ولكن هذا محمول على ما إذا لم يترك الميت وفاء دينه وكان عبد الله بن عمرو بن حرام أبو جابر ترك لدينه وفاء واهتمام جابر وانكساره كان بسبب استيفاء الدين بالتركة ولهذا قال استشهد أبي وترك عيالا ودينا .. ويمكن أن يجاب عنه بأن عدم كون روحه محبوسا لأن شهادته سبب لعفو حقوق العباد .. الخ من شرح السيوطي والله اعلم. قلت: أفاد هذا الكلام أن قصة ابن حرام والد جابر ما ذكر فيها غير الكلام .. والنص لم يذكر الرؤيا البصرية .. هذا ومن الممكن أن يقال: كلم الله موسى كفاحا بلا حجاب ومنع الرؤية .. فيقال مثله لابن حرام .. وهذه منقبة عظيمة لهذا الصحابي الجليل ولهذه الأمة وفيها من فضل الشهادة ما هو معلوم .. والله أعلى واعلم .. واستغفر الله من الخطأ والزلل.

ـ[سليمان عبدالرحمن]ــــــــ[24 - 02 - 08, 03:48 ص]ـ

قال ابن القيم في الصواعق المرسلة 4

1247 (فلما أخبر أنه يكلم البشر من وراء حجاب دل على أنه قد يكلم غيرهم مع رفع ذلك الحجاب كما قال النبي لجابر بن عبدالله إن الله ما كلم أحدا إلا من وراء حجاب وإنه أحيا أباك وكلمه كفاحا وكما في الحديث ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه حجاب يحجبه ولا ترجمان فلا يناقض هذا ما دلت عليه الآية فإن هذا في الدنيا وما دلت عليه السنة في دار الآخرة وتكليم عبدالله بن حرام والد جابر كان بعد الموت لم يكن في الدنيا)

وفي غريب الحديث الابي عبيد القاسم بن سلام4

186 (وقد روي عن أبي هريرة في حديث آخر: أنه سئل أتقبّل وأنت صائم؟ فقال: نعم وأكفحها وبعضهم يرويه: نعم وأقحَفها. فمن قال: أكفَحها أراد بالكفح اللقاء والمباشرة للجلد وكل من واجهته ولقيته كفّةَ كفّةَ فقد كافحته كِفاحا ومكافحة).

وفي النهاية في غريب الحديث لابن الاثير4

339

(المُكافَحة: المُضَارَبَة والمُدافَعة تِلْقاء الوَجْه

ويُروَى [نافَحْتَ] وهو بمعناه

(ه) ومنه حديث جابر [إن اللّه كَلَّم أباك كِفاحاً] أي مُواجَهةً ليس بينهما حِجابٌ ولا رَسُولٌ)

وقال ابن الجوزي في غريب الحد يث2

295

( ... وقال لجابر إِنَّ الله كَلَّمَ أَبَاكِ كِفَاحاً. قال الأزهريُّ المعنى كَلَّمَهُ مواجهة وليس بينهما حجابٌ

قيل لأبي هريرة أَتُقَبِّلُ وأنت صائِمٌ قال نعم وأَكْفَحُها أي أَلْقَاها مباشراً لِجَلْدِها قال الأزهريُّ يقال كَفَحَها يَكْفَحُها أي قَبَّلها وعانقها)

فكماهومعلوم الدور ثلاثه الدنيا والبرزخ والاخرة

اما في الدنيا فلن يرى أحد ربه

اما في البرزخ فتثبت لمن ورد فيه النص ولأعلم غيرعبدالله بن حرام رضي الله عنه

اما في الاخره فيراه المؤمنون دون غيرهم

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير