تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سمة من سمات هؤلاء القوم، ومن قبل عقوا لدين آبائهم وأجدادهم.

والله أسأل أن يوفق ولاة الأمر من الحكام والعلماء للقيام بدورهم، وتحمل مسؤولياتهم، وأداء واجباتهم على الوجه الذي يرضيه، وأن ينتقم من الكفار والمنافقين، وأن يخالف بين قلوبهم، ويجعل كيدهم في نحورهم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على حامي حمى الدين، وعلى آله وصحبه والتابعين.

تعريف الردة

الرِّدَّة هي الرجوع عن الإسلام كلياً أوجزئياً بإنكار ما هو معلوم من الدين ضرورة، بنفي ما أثبته الله ورسوله، أوإثبات ما نفاه الله ورسوله، وتكون بالفعل، والترك، والنطق، والاعتقاد، والشك، جاداً كان المرتد أم هازلاً.

وبلفظ آخر أن يرتكب الإنسان ناقضاً من نواقض الإسلام.

قال الكاساني الحنفي المتوفي 587هـ في بدائع الصنائع4 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn4): ( أما ركن الردة فهو إجراء كلمة الكفر على اللسان بعد وجود الإيمان، إذ الردة عبارة عن الرجوع عن الإيمان).

وقال الصاوي المالكي المتوفى 1241هـ في "الشرح الصغير"5 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn5): ( الردة كفر مسلم بصريح من القول، أوقول يقتضي الكفر، أوفعل يتضمن الكفر).

وقال الشربيني الشافعي المتوفى 977هـ في "مغني المحتاج"6 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn6): ( الردة هي قطع الإسلام بنية أوفعل، سواء قاله استهزاءً أوعناداً أواعتقاداً).

وقال البهوتي الحنبلي المتوفى 1050هـ في "كشَّاف القناع"7 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn7): ( المرتد شرعاً الذي يكفر بعد إسلامه نطقاً، أواعتقاداً، أوشكاً، أوفعلاً).

أدلة كفر المرتد

كثيرة جداً، منها:

< LI dir=rtl> قوله تعالى: "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون".8 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn8)

قوله تعالى: "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم".9 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn9)

وقوله: "إن الله لا يغفر أن يُشرَك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".10 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn10)

وقوله: "إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلاً".11 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn11)

وقوله: "ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين".12 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn12)

وقوله: "من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم. ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة وأن الله لا يهدي القوم الكافرين"13 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn13)، فلم يستثن إلا المكره من الكفر.

< LI dir=rtl> وقال عن كفر المنافقين الذين يتظاهرون بالإسلام ويبطنون الكفر: "ولا تصلِّ على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون".14 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn14)

وقال مميزاً المنافقين على إخوانهم الكافرين لعظيم ضررهم على الإسلام والمسلمين: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً".15 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn15)

وقوله تعالى: "كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق .. أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين".16 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn16)

وقال عن كفر تاركي الصلاة: "ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين. ولم نك17 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn17) نطعم المسكين. وكنا نخوض مع الخائضين18 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn18). وكنا نكذب بيوم الدين".19 ( http://www.islamadvice.com/akida/akida11.htm#_ftn19)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير