تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أسئلة هامة في التوحيد، أرجو الإجابة عنها بالدليل]

ـ[سعيد بن خليل]ــــــــ[01 - 02 - 08, 09:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إخواني الكرام،

لديّ بضعة أسئلة في التوحيد، وأرجو منكم بشدة الإجابة عنها، حيث إنني قرأت الكثير في هذه المسائل ولم يرتو غليلي مما يختلج في عقلي ..

هذه المسائل هي ..

أولاً: ما العلة في كون اتخاذ الشفيع عند الله من قبل الرافضة والصوفية عبادة لغير الله؟ .. قرأت لابن قيّم الجوزية - رحمه الله - في إغاثة اللهفان أن المشركين اتخذوا أصنامهم شفعاء كما يتخذون حاشية السلطان وخواصه شفعاء عنده .. فهؤلاء الخواص والحاشية مشاركون للسلطان في سلطانه، وبهم يعتضد ويسود ..

وكذلك قال ابن تيمة - رحمه الله - في الفتاوى عندما أتى على ذكر الشفاعة التي كان يفعلها مشركو قريش.

هذه الأمور لا أجادل في كونها شركاً أكبر ..

لكن ما أشكل عليّ هو وصم المنتسبين للإسلام من الرافضة والصوفية القبورية بالشرك الأكبر عند استشفاعهم بالمقبورين .. مع أنهم لا يرون ما يراه مشركو قريش .. بل هم يقولون إن هذا المقبور عبد لله، لا سلطان له على الله، بل لا يملك شيئاً في سلطان الله .. ولا يستطيع الشفاعة لأحد إلا بإذن الله .. ونحن نستشفع بهم في موتهم كما استشفعنا بهم في حياتهم ..

فإن كان الاستشفاع بالحيّ جائزاً، ولا يعتبر إشراكاً لله في سلطانه .. فلأي شيء يكون الاستشفاع بالميت شركاً أكبر وإشراكاً لله في سلطانه؟؟

أرجو الملاحظة أنني هنا أتكلم عن مسألة الشفاعة مستقلة عن مسألة دعاء غير الله تعالى .. فأرجو عدم الخلط، والاستدلال بالثانية على الأولى.

ثانياً: هل ذهاب الرجل إلى القبر وقوله: يا وليّ الله اشفع لي عند ربك يوم الحساب، أو يا وليّ الله ادع الله لي أن يرزقني .. هل هذا من الشرك الأكبر؟ وإن كان كذلك، فما العلة في ذلك؟ .. وإن كان ذلك شركاً أكبر، لماذا إن طلبنا نفس الشيء من الحيّ لكان جائزاً ولا حرج فيه؟؟ ..

ثالثاً: هل النذر لغير الله شرك أكبر، حتى وإن لم يتضمن مسألة غير الله تعالى؟ مثل أن يقول أحدهم لصاحب القبر: نذرت لك أن أتزوج امرأتك إن رزقني الله مالاً .. لأي شيء يكون هذا شركاً أكبر؟؟ وهل إذا قلت لأحد الأحياء نفس الشيء أكون قد أشركت بالله؟؟

رابعاً: هل التبرك بآثار الصالحين من الشرك الأكبر؟ وما العلة في ذلك؟

أرجو أن تتحملوني يا إخواني، فهذه أمور أوقعتني في حيرة كبيرة ولم أجد منها مخرجاً.

مع العلم أنني أرى أن جميع هذه الأمور حرام، ومن الشرك الأصغر .. ولكنني عندما بدأت بدراسة كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله -، وقعت في حيرة كبيرة.

وجزاكم الله كلّ خير.

ـ[أبو عمر المقدسي]ــــــــ[04 - 02 - 08, 07:09 م]ـ

ما حكم طلب الدعاء من صاحب القبر؟!

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16527&highlight=%CD%DF%E3+%D8%E1%C8+%C7%E1%CF%DA%C7%C1+% D5%C7%CD%C8+%C7%E1%DE%C8%D1

ـ[ابو انس المصراوي]ــــــــ[06 - 02 - 08, 08:58 م]ـ

جزاك الله خيرا اخي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير